2.25 مليار دولار لتطوير كرة القدم العالمية خلال 3 سنوات

2.25 مليار دولار لتطوير كرة القدم العالمية خلال 3 سنوات
مؤتمر صحفي لمجلس الفيفا (الإنترنت)
القاهرة: «خليجيون»

اعتمد الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» استثمارات لتطوير كرة القدم بقيمة 2.25 مليار دولار خلال الفترة بين عامي 2023 و2026.

جاء ذلك في إطار برنامج «فيفا فورورد»، وهو ما يُشكِّل سبعة أضعاف استثمارات برامج التطوير قبل عام 2016.

وهذه المخصصات سيجرى توزيعها جميع الجمعيات الأعضاء الـ211 وتقديمه إلى الكونجرس الرابع والسبعين للفيفا في بانكوك الذي سيعقد يوم 17 مايو 2024 وذلك للموافقة النهائية، بحسب بيان لمجلس «فيفا».

11 مليار دولار أميركي ميزانية 2023-2026

وقال رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم جياني إنفانتينو، إن «فيفا» اتبع منهجًا صارمًا في الحوكمة المالية، ويسير بخطى واثقة لتجاوز أهداف الميزانية لدورة 2023-2026 والمتمثل بـ11 مليار دولار أميركي.

وأضاف أن تلك الميزانية تساعد على تقديم خدمات أكثر تناسبًا مع احتياجات الاتحادات الوطنية الـ211 في سبيل مساعدتها لتنفيذ مشاريعها في مجالي التطوير والتعليم والارتقاء بكرة القدم لآفاق جديدة.

مكافحة العنصرية في كرة القدم

وخلال الاجتماع، دعم مجلس «فيفا» طلب إنفانتينو بفرض إجراءات أكثر صرامة لمكافحة العنصرية في كرة القدم، ورفع مستوى التزام كل الأطراف المعنية، وإضافته إلى جدول أعمال الكونجرس المقبل.

وقال إنفانتينو: «سيكون كونجرس الفيفا في نسخته الـ74، بمثابة نقلة نوعية في جهود الاتحاد الدولي المستمرة لمحاربة العنصرية مع فرض إجراءات جديدة وأكثر صرامة تُطبّق حول العالم بالتعاون مع جميع الاتحادات الوطنية والقارية».

الدوري الإنجليزي يكافح العنصرية بالجثو على الركبة
الدوري الإنجليزي يكافح العنصرية بالجثو على الركبة

كأس العالم للسيدات 2026

ومن المقرر أن يصوّت الكونجرس المقبل لاختيار الدولة (الدول) المستضيفة لبطولة كأس العالم للسيدات 2026، مع توقعات بأن يتم الكشف علنًا خلال اجتماع الكونجرس القادم عن نتيجة كل اقتراع وإجمالي الأصوات.

وتقدم للترشح لاستضافة «كأس العالم للسيدات» 3 ملفات هي ملف من البرازيل، وملف مشترك بين بلجيكا وألمانيا وهولندا، وملف مشترك بين المكسيك والولايات المتحدة الأمريكية.

مونديال الشباب تحت 17 عامًا سنوي

كما أقر مجلس «فيفا» أيضًا، إقامة مونديال الشباب تحت 17 عاماً بشكل سنوي بدلاً من مرة كل سنتين، وذلك بعد زيادة عدد المنتخبات إلى 48 مشاركا، وإسناد تنظيم النسخ الخمس المقبلة من البطولة إلى قطر اعتبارًا من 2025. وكذلك بطولة كأس العالم للسيدات تحت 17 سنة والتي جرى توسيع المشارَكة فيها إلى 24 منتخباً، لتنظم سنوياً بدءًا من عام 2025، حيث يستضيفها المغرب حتى 2029.

اقرأ أيضًا:

فيفا: السعودية المرشحة الوحيدة لاستضافة مونديال 2034

رئيس الفيفا: الناتج المحلي لكرة القدم يتجاوز 200 مليار دولار سنويًا

أهم الأخبار