مستوحى من الفهد.. أسرع روبوت في العالم «صنع في الصين»

مستوحى من الفهد.. أسرع روبوت في العالم «صنع في الصين»
أسرع روبوت في العالم
القاهرة: منار إبراهيم

حقق روبوت صيني ذو قدمين رقماً قياسياً عالمياً جديداً في السرعة لروبوت يشبه الإنسان، ويمكنه الحفاظ على توازنه عندما يخرج عن المسار، وهو أحدث إصدار من روبوت Unitree H1، المسمى «Evolution V3.0».

علماء صينيون ببناء أسرع روبوت بشري في العالم

Evolution V3.0، هو روبوت ذو قدمين يبلغ طوله ما يزيد قليلاً عن 5 أقدام و11 بوصة (1.8 متر) ويزن أقل من 110 رطل (50 كجم)، في مقطع فيديو تم إصداره في 1 مارس، شوهدت H1 وهي تسير بسرعتها القصوى البالغة 7.4 ميلًا في الساعة (3.3 مترًا في الثانية) - وهي الميزة الأكثر جذبًا لها - على الرغم من أن الشركة ادعت أنها يمكن أن تصل إلى سرعة 11 ميلًا في الساعة (5 أمتار). س).

وفي مقطع فيديو سابق صدر في أغسطس 2023، يحاول أحد مهندسي شركة Unitree قلب الروبوت عن طريق ركله بقوة. لكن H1 يتعافى بسهولة، ويضبط قدمه لإعادة وزنه كما يفعل الشخص بفضل ثلاث درجات من الحرية في الوركين وواحدة في الركبتين والكاحلين.

مهندسون صينيون يحطمون الرقم القياسي

وفي الفيديو الجديد، يمكنه أيضًا تسلق الدرج بثقة بالنفس، والمشي لأعلى، والاستدارة والتسلق مرة أخرى إلى الأسفل للأمام، بالإضافة إلى التنقل في مجموعة من الخطوات للخلف والجانبين.

يبدو وكأنه إنسان حذر للغاية أو غير متزن، تتكون مجموعة أجهزة الاستشعار الموجودة أعلى صندوقه من حلقة صغيرة بها أجهزة استشعار وكاميرات مثبتة على طول سطحه العلوي، تشبه رأسًا صغيرًا للغاية.

يرتدي الزي الثقيل من Unitree وأغطية الساق التي تبدو مثل سراويل الركض، المجموعة بأكملها تضع H1 بقوة في الوادي الغريب.

أسرع روبوت في العالم
أسرع روبوت في العالم

حصلت Unitree على الرقم القياسي العالمي لـ H1 على الرغم من تمكن روبوت Cassie من Agility Robotics من الجري مسافة 100 متر في 24.73 ثانية - بسرعة 9 ميل في الساعة (4 م / ث).

لكن Cassie ليست أكثر من مجرد آلة بأرجل ووحدة محرك صغيرة، لذلك لا يمكن اعتبارها شبيهة بالبشر تمامًا مثل الروبوت H1، أو الآلات الأخرى مثل Optimus Gen-2 أو الروبوتات الشكل 01. وعلى النقيض من ذلك، يتحرك الكلب الكبير الذي صنعته شركة بوسطن ديناميكس بسرعة تبلغ حوالي 1.7 م/ث.

يتنقل H1 باستخدام تقنية 3D LIDAR لرسم خريطة محيطة باستمرار بزاوية 360 درجة أثناء استخدام كاميرا العمق المرئية الأمامية للحكم على المسافات. توفر المفاصل التي تشكل منطقة الورك أو الحوض والتي يتم تثبيت أرجلها عليها عزم دوران أقصى يبلغ 360 نيوتن متر (نيوتن متر).

مما يمنح النظام وسيلة لتأرجح ساقيه ذهابًا وإيابًا بشكل أسرع. وهذا بالمقارنة مع القطار الذي تبلغ سرعته حوالي 40.000 نيوتن متر، وسيارة Hummer EV من جي إم سي، التي تبلغ سرعتها ما يزيد قليلاً عن 15.000 نيوتن متر.

وكما يقول الفيديو الترويجي لشركة Unitree، ترغب الشركة في التعاون مع الروبوتات لتحقيق «ثورة صناعية جديدة».

أقرا أيضا: التحدث دون استخدام الحبال الصوتية.. ممكن

أهم الأخبار