إدانات عربية لاستهداف صهاريج مطار أبوظبي

إدانات عربية لاستهداف صهاريج مطار أبوظبي
حسن محمد

وقع صباح اليوم انفجران ففي أبو ظبي، بحسب ما أعلنت وكالة أنباء الإمارات، نشب عن ذلك حريق بسيط في منطقة الإنشاءات الجديدة في مطار أبو ظبي الدولي دون وقوع أضرار.

وقد أعلنت وكالة الأنباء الإماراتية عن وقوع حادثي تفجير الأول قرب خزانات "أدنوك" والثاني في مطار أبو ظبي الدولي.

وأكدت الشرطة إنّ الحادث الأول استهدف صهاريج بترولية في منطقة مصفح آيكاد 3 بالقرب من خزانات "أدنوك"، أما الهجوم الثاني فاستهدف منطقة الإنشاءات الجديدة في مطار أبو ظبي الدولي.

كما أعلن المتحدث باسم القوات المسلحة اليمنية، العميد يحيى سريع، عن بيان مهم للقوات المسلحة خلال الساعات القادمة للإعلان عن عملية عسكرية نوعية في العمق الإماراتي.

السعودية تتوعد الحوثيين

ادانت الخارجية السعودية، الهجوم الذي تعرضت له دولة الإمارات، معتبرة أن التفجيرات التي استهدفت المطار هي "هجوم إرهابي"، ومتوعدة بصد كل هجمات الحوثيين.

وأكدت الخارجية في بيان: "ندين بأشد وأقسى العبارات، الهجوم الإرهابي الجبان الذي استهدف مطار أبوظبي الدولي في دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة، ونتج عنه عدد من الوفيات والمصابين"، مؤكدة وقوف الرياض "التام مع دولة الإمارات الشقيقة أمام كل ما يهدد أمنها واستقرارها".

وأضافت أن "هذا العمل الإرهابي الذي تقف خلفه قوى الشر ميليشيا الحوثي الإرهابية يعيد التأكيد على خطورة هذه الجماعة الإرهابية وتهديدها للأمن والسلام والاستقرار بالمنطقة والعالم"، مشددة على أنها "مستمرة بالتصدي لكافة المحاولات والممارسات الإرهابية للميليشيا الحوثية من خلال قيادتها لقوات التحالف لدعم الشرعية في اليمن".

الكويت تستنكر استهداف الحوثي للمناطق المدنية في الإمارات

أعربت وزارة الخارجية الكويتية، اليوم الاثنين، عن تضامنها مع دولة الإمارات عقب استهداف المناطق المدنية بطائرات مسيرة أطلقتها ميليشا الحوثي والتي أدت الي مقتل وجرح عدد من الأبرياء.

وأكدت الوزارة "وقوف دولة الكويت إلى جانب شقيقتها دولة الإمارات العربية المتحدة وتأييدها في كل ما تتخذه من خطوات للحفاظ على أمنها واستقرارها".

وأكدت الكويت عن استنكارها استهداف المناطق المدنية في الإمارات بطائرات مسيرة حوثية السعودية تعتبر تفجيرات الإمارات هجوما إرهابيا وتتوعد الحوثيين، حسب صحيفة الوطن الكويتية.

وقالت الوزارة في بيان إن "استمرار استهداف مليشيا الحوثي المدنيين والمناطق المدنية وإصرارهم على انتهاك قواعد القانون الدولي الإنساني وتعمدهم الإضرار بأمن دول المنطقة واستقرارها يؤكد خطورة سلوك هذه الميلشيات وضرورة تحرك المجتمع الدولي ولاسيما مجلس الأمن لوضع حد لهذا السلوك العدواني وصيانة الأمن والسلم الدوليين".

شكري: مصر تدين الهجوم الارهابي علي الامارات

أجرى وزير الخارجية المصري سامح شكري، اليوم الاثنين، اتصالاً هاتفيًا مع الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية والتعاون الدولي بدولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة، وذلك للاطمئنان حول ما تردد عن انفجار ثلاثة صهاريج نقل محروقات بترولية ووقوع حريق قرب مطار أبوظبي الدولي، مما أسفر عن وفاة وإصابة عدد من المدنيين.

وأعرب شكري عن تضامن جمهورية مصر العربية، حكومة وشعبًا، مع دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة جراء هذا الحادث ومواساتها لفقدان الأرواح، والتمنيات بالشفاء العاجل للمصابين.

وأكد متابعة ما نُقل عن ميليشيا الحوثي غير الشرعية بشأن تنفيذ عملية نوعية في العمق الإماراتي، مؤكدًا إدانة مصر لأي عمل إرهابي تقترفه ميليشيا الحوثي لاستهداف أمن واستقرار وسلامة دولة الإمارات الشقيقة ومواطنيها، ودعمها لكل ما تتخذه الإمارات من إجراءات للتعامل مع أي عمل إرهابي يستهدفها.

كما نقل وزير الخارجية لنظيره الإماراتي موقف مصر الراسخ من دعم أمن واستقرار الإمارات العربية المتحدة، والارتباط الوثيق بين الأمن القومي المصري وأمن الإمارات الشقيقة، والعلاقات الأخوية الحميمة التي تربط بين شعبيّ البلدين.

عُمان تدين هجوم الحوثي على مطار أبوظبي

أعربت وزارة الخارجية العمانية عن تضامن السلطنة مع دولة الإمارات، وتأييدها فيما تتخذه من إجراءات للحفاظ على أمنها واستقرارها.

وعبّرت الخارجية العمانية - في بيان أودرته وكالة الأنباء العمانية - عن استنكارها وإدانتها للهجوم الذي استهدف العاصمة الإماراتية أبوظبي، وأسفر عن مقتل وإصابة عدد من المدنيين، مؤكدة موقف سلطنة عُمان الثابت في رفض العنف واستهداف المدنيين.

و فى وقت سابق من اليوم، أعلنت شرطة أبوظبي، عن وفاة باكستاني وشخصين من الجنسية الهندية وإصابة 6 آخرين، جراء الانفجار والحرائق التي شهدتها العاصمة اليوم الاثنين.

اليمن تدين إطلاق ميليشيا الحوثي طائرات مسيرة تجاه الإمارات

أدانت اليمن بأشد العبارات قيام ميليشيا الحوثي بإطلاق طائرات مسيرة "مفخخة" تجاه الإمارات مما أدى إلى وقوع انفجارات واندلاع حرائق ووفاة ثلاث اشخاص وإصابة آخرين.

وأعربت وزارة الخارجية اليمنية - في بيان اليوم الإثنين، وفقا لوكالة الأنباء اليمنية - عن إدانتها لإطلاق الميليشيات 3 طائرات مسيرة استهدفت المنطقة الجنوبية في المملكة العربية السعودية الشقيقة واستطاعت قوات التحالف العربي من إسقاطها، مما يعد ذلك تصعيدا غير مسبوقا واعتداءات إرهابية ممنهجة ومتعمدة للأعيان المدنية والمدنيين تعكس مدى استخفاف المليشيات الحوثية المدعومة من إيران بقواعد القانون الدولي الإنساني والأعراف الدولية.

وقالت إن ذلك يدل على تخبط الميليشيات الحوثية وإحباطها بعد الانتصارات التي حققتها قوات الجيش اليمني المسنودة بقوات التحالف العربي لدعم الشرعية في جبهات القتال بمأرب وشبوة، وضغط المجتمع الدولي على ميليشيات الحوثية بعد تحويلها للموانئ والمطارات التي تحت سيطرتها إلى قواعد عسكرية لإدارة عملياتها الإرهابية في إطلاق الصواريخ وخطف السفن التجارية بما يهدد الأمن والاستقرار الدوليين.

وأكدت الخارجية، موقف اليمن الثابت والداعم للمملكة العربية السعودية والإمارات وتضامنها في كل ما تتخذه من تدابير وإجراءات لمواجهة هذه الأعمال الإرهابية الدنيئة والحفاظ على سلامة مواطنيهم والمقيمين على أراضيهم وحماية منشآتهم الحيوية.

الأردن يدين استهداف ميليشيا الحوثي مطار أبوظبي

أدانت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية بأشد العبارات، إطلاق ميليشيا الحوثي طائرات مسيرة مُفخخة باتجاه الإمارات اليوم الإثنين، مما أسفر عن انفجارٍ وحريق بمطار أبو ظبي.

وأعرب الناطق الرسمي باسم الخارجية الأردنية السفير هيثم أبو الفول - وفقا لوكالة الأنباء الأردنية "بترا" - عن إدانة واستنكار المملكة الأردنية الهاشمية الشديدين لهذا الاعتداء الإرهابي الجبان.

وأكد تضامن ووقوف المملكة المطلق إلى جانب الأشقاء في الإمارات، مشددا على أن أمنها جزء لا يتجزأ من أمن الأردن.

وفى وقت سابق من اليوم، أعلنت شرطة أبوظبي، عن وفاة مواطن باكستاني وشخصين من الجنسية الهندية وإصابة 6 آخرين، جراء الانفجار والحرائق التي شهدتها العاصمة اليوم الاثنين.

«أبو الغيط» يدين استهداف الحوثي لأبو ظبي

أدان أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، اليوم الاثنين، بأشد العبارات الهجوم الذي دبرته ميلشيا الحوثي بالطائرات المسيرة على عدد من صهاريج المحروقات في مطار أبو ظبي، مؤكدًا ضرورة وقوف المجتمع الدولي صفًا واحدًا في مواجهة هذا العمل الإرهابي الذي يُهدد السلم والاستقرار الإقليمي.

ونقل مصدر مسؤول بالأمانة العامة للجامعة عن «أبو الغيط»، قوله إن الهجمات الإرهابية التي قامت بها ميلشيا الحوثي تعكس طبيعتها الإرهابية، وتكشف عن أهدافها الحقيقية في إثارة الخراب في المنطقة تحقيقاً لأجندات من تعمل لحسابهم، مؤكدًا ثقته في قدرة الإمارات العربية على التعامل مع آثار هذا الحادث، وتعزيز أمنها وصيانة استقرارها بالصورة التي تراها مناسبة.

وأكد، على وقوف الجامعة العربية مع الإمارات في مواجهة هذه الأعمال الإرهابية الجبانة، التي لن تنال أبداً من مكانتها كحصن للأمان، وعنوان للاستقرار والازدهار.

الجزائر تستنكر التفجيرات التي استهدفت دولة الإمارات

أدانت الجزائر بأشد العبارات الهجمات التي استهدفت، اليوم الاثنين منطقة مصفح ومطار أبوظبي الدولي، مخلفة ثلاثة قتلى والعديد من الجرحى.

وحسب بيان لوزارة الشؤون الخارجية، تتقدم الجزائر بأخلص التعازي لعائلات الضحايا وتتمنى الشفاء العاجل للمصابين.

وأعربت الجزائر عن تضامنها وتعاطفها مع دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة.

وتجدد رفضها المطلق لكل الأعمال التي من شأنها تقويض الأمن والاستقرار في هذا البلد الشقيق وفي المنطقة.

كما تجدد الجزائر دعوتها لتجنب التصعيد وتغليب لغة الحكمة والحوار لضمان مستقبل أفضل لشعوب المنطقة.

قرقاش يهدد الحوثي بعد الهجوم على الإمارات

هدد المستشار الدبلوماسي لرئيس الإمارات العربية المتحدة، الدكتور أنور قرقاش، جماعة الحوثيين، بعدما أعلنوا تبنيهم سلسلة من التفجيرات والحرائق، التي وقعت في بلاده اليوم الاثنين.

وأكد قرقاش في تغريدة عبر حسابه على موقع "تويتر" للتواصل الاجتماعي أن "مصير هذه الرعونة والعبثية الهوجاء إلى زوال واندحار".

كما شدد قرقاش على أن "عبث المليشيات الإرهابية باستقرار المنطقة أضعف من أن يؤثر على مسيرة الأمن والأمان التي نعيشها".

وتابع المستشار الدبلوماسي لرئيس الإمارات مطمئنا أن "الجهات المعنية في بلاده تتعامل بشفافية ومسؤولية تشكر عليها بخصوص الاعتداء الحوثي الآثم على بعض المنشآت المدنية في أبو ظبي".

البرلمان العربي يدين اعتداء "ميليشيا الحوثي الإرهابية" على الإمارات

أصدر البرلمان العربي الويم الإثنين، بيانا أدان فيه بشده، ما قامت به جماعة أنصار الله اليمينة "الحوثيين" من تبنيها تفجيرات وقعت بدولة الإمارات العربية المتحدة.

وحسب البيان الذي نشره البرلمان العربي عبر حسابه بموقع التواصل الاجتماعي تويتر، فقد أدان بشدة "قيام ميليشيا الحوثي الإرهابية بإطلاق عدد من الطائرات المسيرة المفخخة من مطار صنعاء باتجاه إمارة أبوظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة، مما تسبب في انفجار ثلاثة صهاريج نقل محروقات بترولية، ووقوع حريق في منطقة الإنشاءات الجديدة قرب مطار أبوظبي الدولي، وأدى إلى مقتل ثلاثة مدنيين وإصابة آخرين بجروح".

رئيس الحكومة اللبنانية يدين تفجيرات الإمارات

أدان رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي الهجوم الذي استهدف مطار أبو ظبي، والذي أدى إلى مقتل شخصين وإصابة 6 آخرين.

وقال ميقاتي: "كل تضامننا مع دولة الإمارات العربية المتحدة، رئيسا وشعبا، ضد هذا التعدي السافر الذي يندرج في سياق تهديد الأمن والاستقرار في الإمارات وضمن مخطط يهدف الى البلبلة وتوجيه رسائل دموية، لم تكن في يوم من الايام الحل لأي نزاع".

أهم الأخبار