شاهد.. أول كسوف كلي للشمس في عام 2024

شاهد.. أول كسوف كلي للشمس في عام 2024
كسوف كلي الشمس
القاهرة: منار إبراهيم

إذا كنت من محبي مشاهدة الظواهر الطبيعية والفلكية المختلفة، فأنت على موعد مع ظاهرة كسوف الشمس الأولى في عام 2024، في حادثة تتكرر كل 20 عام، حيث يشهد العالم كسوف كلى للشمس يحجب أشعتها تماماً.

أول كسوف كلى للشمس يحدث في عام 2024

يشهد العالم في شهر أبريل المقبل حدوث أول ظاهرة لكسوف الشمس الكلى، وحيث سيحجب القمر ضوء الشمس بالكامل في أمريكا الشمالية على طول مسار يبدأ من المكسيك إلى الولايات المتحدة الأمريكية وصولاً إلى كندا، في أحد أروع وأندر المشاهد المختلفة.

وكسوف الشمس هي ظاهرة تحدث عن وقوع ظل القمر على الأرض، خلال ساعات النهار، حيث يُحجب ضوء الشمس بشكل كامل، وهناك أنواع من كسوف الشمس كلي أو جزئي، أما خسوف القمر هو وقوع ظل الأرض على القمر ويحدث في ساعات الليل.

كسوف كلي الشمس
كسوف كلي الشمس

موعد أول كسوف كلي للشمس في 2024

وفق لعلماء الفلك فإن هذه الظاهرة سوف تحدث في بداية شهر أبريل المقبل، وخصوصاً في يوم 8 من أبريل 2024، اضبط تقويك لمتابعة هذه الظاهرة النادرة الحدوث سيشهدها العالم.

ولن ترى المنطقة العربية هذا الكسوف الكلى للشمس، فلسوء الحظ هي بعيدة تماماً عن المناطق العربية ودول آسيا، فهذه الظاهرة الطبيعية النادرة سوف تحدث في المكسيك والولايات المتحدة وكندا.

وسوف تبدو الشمس وكأنها اختفت بالكامل، بينما بعض أجزاء من أوروبا وأمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية والقطب الشمالي، سوف يحدث لديهم جزء أو لقمة كبيرة قد خرجت من الشمس.

كسوف كلي الشمس
كسوف كلي الشمس

مدة كسوف الكلى للشمس

ومن المتوقع أن تستمر الكسوف الكلى مدة لا تقل عن 5 ساعات و10 دقائق، حسب علماء الفلك، ففي الكسوف الكلى للشمس يمر القمر بين الشمس والأرض، مما يسبب وجود غطاء كامل لسطح الشمس بالرغم صغر حجم القمر، إلا أنه يغطي سطحها بالكامل بطول مسار صغير من سكان كوكبنا، وهذا ما يطلق عليه كسوف الشمس أو مسار ظل القمر.

نصائح عند مشاهدة الكسوف الكلي

وكثيراً ما يقدم علماء الفلك بعض النصائح لمحبي حضور هذه الظواهر الطبيعية، فهي تؤثر بشكل مباشر على صحة العين، فلابد من ارتداء نظارة شمس إذا نظرت مباشر إليها وقت حدوث الكسوف، ويفضل ارتداء نظارات خاصة بهذا المشهد.

كما أن استخدام الكاميرات والمناظير والتلسكوبات أو نظارات الشمس العادية لمشاهدة هذه الظاهرة، قد يؤدي إلى حدوث مشاكل في العين والنظر فيما بعد بشكل عام.

كسوف الشمس الثاني عام 2024

أما عن الكسوف الثاني هذا العام، سوف يحدث يوم الأربعاء 2 أكتوبر القادم، وهو من النوع الحلقي، وليس كسوف كلى للشمس، وأيضا لن تستطيع الدول العربية أو مصر من مشاهدة الكسوف، فهو يأتي وسط اقتران شهر شوال للعام الهجري الحالي.

ويحدث هذا العام ظاهرتي خسوف للقمر الأولى خلال الأيام القادمة، يوم الإثنين 25 مارس القادم وهو من النوع الشبه ظلي، ويمكن للدول العربية رؤية خسوف القمر، أما الخسوف الثاني للقمر فسوف سيحدث يوم الأربعاء 18 سبتمبر القادم 2024، وهو من النوع الجزئي، وأيضا يمكن لسكان الدول العربية مشاهدته.

خسوف القمر
خسوف القمر

أقرا أيضا: حريق في صالة قمار وخمور بالسعودية.. إليك القصة

أهم الأخبار