صندوق أبوظبي للتقاعد يوضح حالات شراء المدة الاعتبارية لاستحقاق المعاش

صندوق أبوظبي للتقاعد يوضح حالات شراء المدة الاعتبارية لاستحقاق المعاش
صندوق أبوظبي للتقاعد
الكويت: «خليجيون»

أعلن صندوق أبوظبي للتقاعد، اليوم السبت، عن ضوابط وآلية شراء المدة الاعتبارية، بعد تعديل قانون التقاعد لإمارة أبوظبي.

ولفت الصندوق إلى أن القانون المُعدل أتاح للمؤمن عليهم شراء مدة اعتبارية إضافية، لغايات استحقاق المعاش التقاعدي، فيما أتاح الشراء للمتقاعدين لزيادة قيمة معاشاتهم التقاعدية، على عكس قانون التقاعد قبل التعديل، الذي كان يُتيح فقط إمكانية شراء مدة إضافية لغايات استحقاق المعاش التقاعدي فقط، وليس بغرض زيادته.

وذكر الصندوق أنه بحسب القانون الجديد هناك ثلاث حالات لشراء المدة الاعتبارية للمؤمن عليهم لاستحقاق المعاش التقاعدي، تتضمن كل منها ضوابط وشروطاً حسب مدة الخدمة وعمر المؤمن عليه.

الحالة الأولى للشراء

أن تكون للمؤمن عليه الذي بلغ سن التقاعد، لكنه لم يستوف شرط المدة (15 سنة)، ويرغب في الشراء لاستكمالها.

ولفت إلى أنه في هذه الحالة يجب أن تكون مدة خدمة المؤمن عليه لا تقل عن خمس سنوات، ولا تزيد على الحد الأدنى لمدة الخدمة المتممة لاستحقاق المؤمن عليه للمعاش وقت تقديم الطلب، على أن يتم سداد تكلفة الشراء عن كل شهر على أساس 26% من الراتب الذي تؤدى على أساسه الاشتراكات التقاعدية بتاريخ تقديم الطلب، ويُمكن للمؤمن عليه أن يُسدد تكلفة الشراء مرة واحدة أو بالتقسيط على المعاش.

الحالة الثانية للشراء

أن تكون للمؤمن عليه الذي بلغ سن التقاعد المبكر من دون استيفاء المدة المؤهلة لاستحقاق المعاش التقاعدي (25 سنة)، ويرغب في الشراء لاستيفاء شروط الاستحقاق، مشيراً إلى أنه في هذه الحالة يجب ألا تقل مدة خدمة المؤمن عليه عن 20 سنة، على أن يُسدد تكلفة الشراء دفعة واحدة قبل صرف المعاش التقاعدي.

الحالة الثالثة لشراء مدة الخدمة الاعتبارية

تكون للمؤمن عليه الذي لم يستوف شروط استحقاق المعاش التقاعدي، سواء من حيث السن فقط، أو من حيث السن ومدة الخدمة معاً، مشيراً إلى أنه في هذه الحالة يجب ألا يكون عمر المؤمن عليه أقل من السن المحدد للتقاعد المبكر في وقت تقديم طلب الشراء بأكثر من خمس سنوات، وأن تكون لديه مدة خدمة لا تقل عن 20 سنة.

إلى ذلك، أشار إلى أنه في هذه الحالة يتوجب على المؤمن عليه سداد تكلفة شراء المدة المحددة لاستحقاق التقاعد، وكذلك سداد الالتزامات المالية الناتجة عن فرق سنوات العمر المحدد للتقاعد المبكر دفعة واحدة، موضحاً أن عملية احتساب تكلفة شراء فرق العمر عملية اكتوارية تتم من قبل فريق عمل الصندوق فقط، عند تقديم الطلب لضمان الدقة.

اقرأ أيضا:

الإمارات تصدر مرسوما جديدا بشأن تأسيس الشركات في دبي

وأكد الصندوق أن شراء المدة الاعتبارية لاستحقاق المعاش التقاعدي متاح للمؤمن عليهم، سواء الذين مازالوا على رأس عملهم، (ويكون تقديم الطلب عن طريق جهة العمل ضمن معاملة نهاية الخدمة)، أو للذين انتهت خدماتهم بطلب عدم الصرف لغايات الضم، (ويكون تقديم الطلب عن طريق مراكز إسعاد المتعاملين للصندوق مباشرة).

أهم الأخبار