وزير خارجية الاحتلال يتحدث عن «نية دفع الغزيين إلى سيناء»

وزير خارجية الاحتلال يتحدث عن «نية دفع الغزيين إلى سيناء»
نتنياهو ويسرائيل كاتس
الكويت: «خليجيون»

تحدث وزير خارجية الاحتلال الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، الاثنين، عن نية القيادة الصهيونية تهجير فلسطيني غزة إلى شبه جزيرة سيناء المصرية.

وفي مقابلة مع القناة الثانية العربية، قال كاتس إن «الرئيس الأميركي جو بايدن صديق لدولة إسرائيل.. قدم لنا بايدن الدعم منذ البداية.. لا يوجد فرق بين الولايات المتحدة وإسرائيل».

وذهب إلى أن «إسرائيل لا يجب عليها أن تتراجع عن إنجازاتها في حرب غزة خلال مفاوضات قطر المقررة اليوم»، متابعا: «بالنسبة لرفح سننسق مع المصريين فلا نية لدفع الغزيين إلى سيناء.. .وهناك مؤشرات على أن الضغط على حماس ناجح».

وحسب منصة «المشهد» الإخبارية، اعتبر كاتس أن مسألة الغزيين الذين تم إجلاؤهم من شمال القطاع باتجاه رفح، كانت أمراً مطلوباً من الناحية العملياتية، قائلا: «هناك مناطق يجب على الجيش الإسرائيلي أن يوجد فيها».

نهاية الحرب في غزة واجتياح رفح

وعن المحادثات المتعلقة بصفقة تبادل الأسرى مع حركة حماس في قطاع غزة، قال كاتس إن «القضية على رأس أولويات وزارة الخارجية، ونحن نكافح باستمرار لوضع الأمور في نصابها»، وفق «يدعوت أحرونوت».

وتابع: «بالطبع سندفع ثمن الأسرى، لكن الخط الأحمر الأكثر وضوحا أن إسرائيل لن توافق على نهاية الحرب في قطاع غزة»، وعلق بخصوص بالعملية البرية في رفح: «من الواضح أن ذلك سيحدث، دون دخول رفح - لا يمكنك الفوز».

الجانب المصري من معبر رفح. (أرشيفية)
الجانب المصري من معبر رفح. (أرشيفية)

من هو يسرائيل كاتس

ويسرائيل كاتس هو سياسي يميني من حزب الليكود، ولد عام 1955، تولى عدة حقائب وزارية قبل أن يصبح وزير الخارجية وعضو مجلس الوزراء الأمني المصغر (الكابينت)، في الحكومة الـ37 برئاسة بنيامين نتنياهو.

ويعدّ صاحب المبادرة المثيرة للجدل، التي طفت على الساحة خلال حرب إسرائيل على غزة

وعقب عملية طوفان الأقصى، والتي أطلقتها المقاومة على مستوطنات غلاف غزة في 7 أكتوبر الماضي، اقترح كاتس إنشاء جزيرة صناعية قبالة سواحل قطاع غزة لنقل سكانه إليها.

في يناير 2023، عيين كاتس وزيرا للطاقة والبنية التحتية، للإشراف على قطاعات الطاقة والكهرباء والغاز والمياه، وتم الاتفاق على أنه بعد عام واحد سيتبادل المنصب مع وزير الخارجية إيلي كوهين، وفي يناير 2024، بدأ كاتس فترة ولايته الثانية وزيرا للخارجية، حسب الاتفاق.

نتنياهو الهجوم على رفح

وأمس الأحد، قال رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو إن حلفاء إسرائيل ذاكرتهم ضعيفة فيما يتعلق بهجوم حركة حماس في السابع من أكتوبر، مضيفا أن «إسرائيل ستواصل هجومها على قطاع غزة رغم الضغوط الدولية المتزايدة».

اقرأ أيضا:

الاحتلال يأمر باخلاء مستشفى الشفاء في غزة

نتيناهو يصر على اجتياح رفح ويبعث برسالة غامضة لـ «النازحين»

وتابع: «بهذه السرعة أنتم مستعدون لحرمان إسرائيل من حق الدفاع عن نفسها ضد وحوش حماس؟، مؤكدا: «أن إسرائيل ستواصل هجومها على قطاع غزة، بما في ذلك مدينة رفح، بينما ستقوم بإجلاء المدنيين من مناطق القتال»، حسب مزاعمه.

أهم الأخبار