أرقام صادمة.. المصريون يدخنون 5 مليارات سيجارة خلال شهر رمضان

أرقام صادمة.. المصريون يدخنون 5 مليارات سيجارة خلال شهر رمضان
سجائر (صورة تعبيرية)
القاهرة: «خليجيون»

تفيد البيانات شبه الرسمية بأن المصريين يدخنون 5 مليارات سيجارة خلال شهر رمضان، بانخفاض قدره 30% عن الاستهلاك في بقية شهور السنة.

أحدث البيانات أوردها الرئيس التنفيذي للشركة الشرقية «إيسترن كومباني» هاني أمان، وهي أكبر شركة إنتاج سجائر في مصر.

يقول أمان لموقع قناة «العربية» إن حجم استهلاك المصريين من السجائر يتراوح بين 90 و95 مليار سيجارة سنويًا، بمتوسط 7.5 مليار سيجارة شهريًا.

لكن هذه النسبة تنخفض بنسبة 30% خلال شهر رمضان، لتصل إلى حوالي 5 مليارات سيجارة خلال شهر رمضان.

ويصل إنتاج أكبر شركة إنتاج سجائر في مصر إلى 7 مليارات سيجارة شهريًا في الظروف الطبيعية، لكن في شهر رمضان ينخفض الإنتاج إلى ما يتراوح بين 4 و4.5 مليار سيجارة، ويصل إنتاجها السنوي إلى 70 مليار سيجارة، بحسب المسؤول.

وتستحوذ «إيسترن كومباني» على حصة سوقية تتراوح بين 70 و75%، وفقاً للرئيس التنفيذي للشركة، في تصريحات صحفية سابقة.

وفي مصر نحو 18 مليون مدخن، يمثلون 16.8% من إجمالي السكان فوق 15 سنة، بحسب نتائج مسح الدخل والإنفاق والاستهلاك لعام 2021/2022، والذي أعلنها الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، نهاية مايو الماضي.

وسبق أن قال الرئيس التنفيذي لشركة «إيسترن كومباني» إن 18% من المصريين يدخنون السجائر، مشيرًا إلى أنهم يستهلكون 5 مليارات علبة سجائر سنويًا.

وتشير الإحصائيات إلى أن نسبة المدخنين من الذكور تبلغ 33.8%، مقابل 0.3% فقط بين الإناث، وفقًا لجهاز الإحصاء، الذي قدر متوسط نصيب الأسرة المصرية من الإنفاق السنوي على التدخين بنحو 2665.4 جنيه مصري.

وحوالي 40% من الأسر المصرية تضم على الأقل فرد واحد مدخن، ما يعني أن هناك نحو 34 مليون فرد غير مدخن، ولكنه عرضة للتدخين السلبي بسبب وجود فرد مدخن داخل الأسرة.

وأعلى فئة عمرية من المدخنين في مصر التي تتراوح (35-44 سنة) بنسبة 22.1%، يليها الفئة العمرية (45-54 سنة) بنسبة 21.6%، والفئة (25-34 سنة) بنسبة 19.9%.

اقرأ أيضًا:

أطعمة تساعد في الإقلاع عن التدخين.. فما هي؟

مصر.. تدخل حكومي عاجل لحل أزمة السجائر وزيادة المعروض في الأسواق

أهم الأخبار