اعتقال مراسل الجزيرة من مجمع الشفاء في غزة

اعتقال مراسل الجزيرة من مجمع الشفاء في غزة
القاهرة: خليجيون

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم الاثنين مراسل قناة الجزيرة القطرية إسماعيل الغول، من داخل مجمع الشفاء الطبي في قطاع غزة المحاصر، وذلك بعد الاعتداء عليه.

وقال بيان منسوب إلى قناة الجزيرة القطرية:«إن جيش الاحتلال الإسرائيلي قام بالتنكيل الميداني لمراسل الجزيرة إسماعيل الغول قبل اعتقاله».

مداهمة مجمع الشفاء

وكان جيش الاحتلال الإسرائيلي قد أمر اليوم الاثنين، باخلاء مستشفى الشفاء وحي الرمال في غزة.

وقال جيش الحرب الإسرائيلي في بيان له:«إن قواته داهمت مجمع الشفاء الطبي في غزة، في عملية قالت السلطات الصحية الفلسطينية إنها تسببت في سقوط شهداء ومصابين وأشعلت حريقا هائلا في أحد المباني»، وفقا لرويترز.

وزعمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، أنها«كانت تنفذ عملية دقيقة و تعرضت لإطلاق نار عندما دخلت المجمع».

وأضافت«ردت القوات بنيران حية… تواصل قواتنا العمل داخل منطقة المستشفى».

وجاء في بيان الجيش أن« العملية استندت إلى معلومات استخباراتية أشارت إلى أن المستشفى يستخدمه قادة كبار من حركة المقاومة (حماس)». حسب مزاعمه.

حالات اختناق

في حين قالت وزارة الصحة في غزة إن حريقا اندلع عند مدخل المجمع مما أدى إلى حالات اختناق بين النساء والأطفال النازحين في المستشفى.

وأوضحت الوزارة أن الاتصالات انقطعت، وأن هناك أشخاصا محاصرون داخل وحدات الجراحة والطوارئ في أحد المباني.

وأشارت إلى «سقوط عدد من الشهداء والجرحى مع عدم القدرة على إنقاذ أحد من المصابين بسبب كثافة النيران واستهداف كل من يقترب من النوافذ، في جريمة أخرى ضد المؤسسات الصحية».

وزعم جيش الاحتلال الإسرائيلي أن «القوات العاملة في المنطقة تلقت توجيهات بأهمية عدم المساس بالمدنيين والمرضى والطواقم الطبية والمعدات الطبية. وقال إنه لا يتعين على المرضى إخلاء المكان.

حماس: إسرائيل ترتكب جريمة

وقالت حماس في بيان لها إن الجيش الإسرائيلي يرتكب جريمة جديدة باستهداف مباني المستشفى بشكل مباشر دون الاهتمام بالمرضى أو الطواقم الطبية أو النازحين المتواجدين فيه.

وتعرضت إسرائيل لانتقادات لاذعة العام الماضي عندما داهمت قواتها المستشفى لأول مرة وكشفت أنفاقا قريبة قالت إن حماس تستخدمها كمراكز للقيادة والتحكم.

ويعد المستشفى الكائن في مدينة غزة أحد المرافق الصحية القليلة المتبقية في القطاع المحاصر، ولطالما اتهم الجيش الإسرائيلي حماس باستخدامه قاعدة لمقاتليه.

وتنفي حماس ومسؤولو المستشفى هذه الاتهامات.

ويستهدف الاحتلال الإسرائيلي المستشفيات إذ تزعم إسرائيل أن:«هذه المواقع تستخدم لإيواء مسلحين.

المغادرة أو العنف

وفي سياق آخر، قال مسئول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، إن «قطاع غزة يتحول إلى مكان بلا نظام ما يضع سكانه أمام خيار المغادرة أو العنف».

وأوضح خلال تصريحات نقلتها فضائية الغد الإخبارية، اليوم الإثنين، «أننا نشهد مجاعة في غزة تؤثر على آلاف الأشخاص ولا يمكننا الوقوف متفرجين بينما يجوع الفلسطينيون، بالرغم من أننا نرسل الدعم الجوي بينما المساعدات تنتظر على الحدود على بعد ساعة من المكان الذي تلقى فيه».

اقرأ المزيد

الاحتلال يأمر باخلاء مستشفى الشفاء في غزة

أهم الأخبار