في تصريحات إلى «خليجيون»..

قائد القوات المصرية بحرب الخليج: رفضت عرض «الجزيرة» لتحليل معارك غزة والدويري لا يعتمد عليه

قائد القوات المصرية بحرب الخليج: رفضت عرض «الجزيرة» لتحليل معارك غزة والدويري لا يعتمد عليه
اللواء محمد علي بلال قائد حرب الخليج الثانية
القاهرة: أحمد كامل

قال قائد القوات المصرية بحرب الخليج الثانية اللواء محمد علي بلال، إن قناة «الجزيرة» القطرية طلبت منه تحليل عمليات الحرب في غزة على شاشتها منذ بدء العدوان الإسرائيلي في أكتوبر، لكنه رفض ذلك العرض.

وأرجع بلال رفضه عرض الجزيرة في تصريح إلى «خليجيون» لـ«تمسكي بالتحليل العسكري المحايد دون تقديم نظرات تفاؤلية أو تشاؤمية زيادة عن حدها، وهو الأمر الذي يؤثر على مصداقية ذلك التحليل أمام المتابعين».

ولفت قائد القوات المصرية بحرب الخليج الثانية إلى أن قراره بالامتناع عن التحليل في قناة الجزيرة بسبب أيضًا توقعه حدوث خلاف في الرؤى مع إدارة القناة القطرية والذي قد يمس السياسية والأمن المصري وهو الأمر الذي لن يقبل به» حسب تعبيره.

فايز الدويري
فايز الدويري

وعن أداء المحلل الأردني اللواء فايز الدويري، قال بلال «إن الدويري ليس بالمحلل العسكري الذي يعتمد عليه في مناقشة تفاصيل الحروب والمعارك خاصة وأن هناك قواعد سياسية وعسكرية لابد من مراعاتها في تحليل المعارك بالبحث في تفاصيل أي اشتباك منذ الإعداد له، من حيث التمركز ثم حالته فضلا عن مستقبل ما بعد أي عملية من الجانبين ورد فعل كل منهما».

وأثير جدل على منصات التواصل الاجتماعي ة عقب إعلان المحلل العسكري فايز الدويري غيابه عن شاشة الجزيرة لـ«عدّة أسابيع» بسبب تعرضه لـ«جلطة» حسبما أعلن عبر حسابه على الانستجرام إلى جانب «تراكم إرهاق»، ورغم ظهوره مؤخرًا معلنا أنه يتمتمع بالصحة إلا أنه لم يعود مجددًا للظهور عبر شاشة قناة الجزيرة.

وتواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي عدوانها على قطاع غزة، وتستهدف البنى التحتية المستشفيات والمدارس والأحياء السكنية منذ اندلاع الحرب في 7 أكتوبر 2023، إذ تدخل الحرب شهرها الخامس على التوالي مخلفا ورائها دمار شامل في مختلف المدن الفلسطينية.

واقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي مجددًا مجددا مجمع الشفاء الطبي في شمال القطاع مما أدى إلى استشهاد عددًا من الأشخاص وإصابة آخرين.

اقرأ المزيد

مجزرة المرضى.. جريمة إسرائيلية تفوق الوصف في مجمع الشفاء بغزة

أهم الأخبار