من هم سلالة الحشاشين الآن.. خبير أثري يستكشف؟

من هم سلالة الحشاشين الآن.. خبير أثري يستكشف؟
مسلسل الحشاشين
القاهرة: أحمد كامل

قال عالم الأثار المصري الدكتور حجاجي إبراهيم إن «طائفة الحشاشين هم أكلة العشب والحشيش وليس شاربيه، كما أنهم طائفة نزارية من الشيعية نسبة إلى نزار ابن الخليفة المستنصر، و تم إسقاط قوتهم على يد المغول حيث اقتحموا قلعة ألموت»، مشيرًا إلى أن البهرة هي أخر سلالة الحشاشين.

ويضيف حجاجي في تصريح إلى «خليجيون» أن البهرة ظهروا في العصر الحديث بمصر في عهد الرئيس السادات وعملوا على ترميم مسجد الحاكم بأمر الله، وحذفوا كل معالم العصر الفاطمي فيه، لافتا إلى أن إنه اعترض على وجودهم في مصر بسبب أفكارهم التي تهدف إلى تغيير معالم التاريخ الفاطمي.

وفي إبريل 2022 تفقد سلطان البهرة مفضل سيف الدين وكذاك أشقاؤه وأبناؤه، مسجد الإمام الحسين بن علي رضي الله عنه بالقاهرة، عقب الانتهاء من أعمال ترميمه.

من هو السلطان مفضل سيف الدين؟

مفضل سيف الدين هو سلطان البهرة الحالي، والابن الثاني لسلطان البهرة الراحل الدكتور محمد برهان الدين.

مفضل سيف الدين من مواليد مدينة سورات الهندية في 20 أغسطسعام 1946، وينتمي إلى أسرة توارثت زعامة طائفة البهرة منذ مدة طويلة واعتنقت الإسلام منذ بزوغ شمسه في شبه القارة الهندية. تولى تربيته وتعليمه والده السلطان الراحل الدكتور محمد برهان الدين، وله خمسة أبناء، ثلاثة من الذكور أولهم الأمير جعفر الصادق ثم الأمير طه ثم الأمير حسين، وابنتان.

من هي طائفة البهرة؟

وتعد البهرة فرقة من الشيعة الإسماعيلية، اتبع أفرادها الإمام الفاطمي الطيب أبوالقاسم، ويعود نسبهم إلى أتباع الإمام المنصور بنصر الله، والذي يمتد نسبه إلى الإمام علي رضي الله عنه، وزوجته فاطمة ابنة الرسول.

وتتمركز تلك الطائفة في الهند نتيجة لعدم استقرار أوضاع الدولة الفاطمية في مصر، فعقب وفاة الخليفة الإمام المستنصر في عام 1094م، نشب صراع بين نجليه أحمد المستعلي الفاطمي ونزار المصطفى لدين الله على الحكم، في مواجهات انتهت لصالح الأول.

اقرأ المزيد:

عامية «الحشاشين» في دوامة الجدل.. المخرج خالد يوسف يعلق

أهم الأخبار