بلينكن يكشف تفاصيل نتائج زيارة السعودية

بلينكن يكشف تفاصيل نتائج زيارة السعودية
أنتوني بلينكن
القاهرة: خليجيون

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، إن «المباحثات في السعودية تناولت الأزمة الإنسانية في غزة والجهود المبذولة لزيادة المساعدات للفلسطينيين بشكل فوري».

ولفت بلينكن إلى أنه جدد التزام بلاده بالسلام والأمن الدائمين في المنطقة، حسبما أفادت قناة القاهرة الإخبارية.

ووصل وزير الخارجية الأمريكية أنتوني بلينكن إلى مصر اليوم الخميس، لإجراء مباحثات بشأن وقف إطلاق النار في قطاع غزة.

اجتماع في القاهرة

في اجتماع يبدو حاسما في طريق حل الصراع في غزة يلتقي وزراء خارجية دول عربية ومسؤول فلسطيني بارز مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في القاهرة، اليوم في الوقت الذي يسعى فيه الوزير الأمريكي لوقف القتال بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية (حماس) في قطاع غزة خلال أحدث زيارة للمنطقة.

وكشفت مذكرة لوزارة الخارجية المصرية أن بلينكن سيجتمع مع وزراء خارجية مصر والسعودية وقطر والأردن ووزيرة التعاون الدولي الإماراتية وأمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية.

خطط عربية

ولم تفسر المذكرة تفاصيل حول موضوع الاجتماع لكن مصادر أمنية مصرية قالت إن الدول العربية ستقدم خططا لحل سياسي للصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

وكانت مثل هذه الخطط معلقة بينما كان وسطاء من قطر ومصر والولايات المتحدة يسعون إلى التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار في غزة وإطلاق سراح رهائن إسرائيليين وسجناء فلسطينيين.

ترتيبات الوضع النهائي

وشدد بلينكن أنه سيواصل في زيارته المحادثات حول ترتيبات الحكم والأمن وإعادة الإعمار في غزة بعد الصراع، وتحقيق سلام إقليمي دائم.

واستمرت المحادثات للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في قطر هذا الأسبوع بعد أن فشلت المحاولات في التوصل إلى اتفاق قبل بداية شهر رمضان.

رد سلبي

في المقابل قال القيادي بحماس أسامة حمدان أمس الأربعاء إن الوسطاء في مساعي التوصل إلى اتفاق مع إسرائيل أبلغوا الحركة يوم الثلاثاء بموقف إسرائيل وكان «ردها سلبيا بشكل عام».

وكانت حماس قالت الثلاثاء إنها قدمت للوسطاء في مصر وقطر تصورا شاملا لاتفاق مع إسرائيل «يرتكز على المبادئ والأسس التي تعتبرها ضرورية للاتفاق».

أهم الأخبار