10 ملايين دولار من الكويت لتمويل مشروعات خيرية في مصر

10 ملايين دولار من الكويت لتمويل مشروعات خيرية في مصر
ماجد العازمي ومحمد الرفاعي
القاهرة: «خليجيون»

أبرم المكتب الكويتي للمشروعات الخيرية في القاهرة، اليوم الخميس، اتفاقية مع مؤسسة «مصر الخير»، لتمويل مشروعات خيرية في مختلف المحافظات المصرية بتبرع مالي قيمته 10 ملايين دولار أميركي مقدم من بيت التمويل الكويتي.

وقع الاتفاقية من الجانب الكويتي مدير بيت الزكاة الدكتور ماجد العازمي ممثلا عن المكتب الكويتي للمشروعات الخيرية في القاهرة، ومن الجانب المصري الرئيس التنفيذي لمؤسسة مصر الخير الدكتور محمد الرفاعي.

و صرّح العازمي أن التوقيع شمل عددا من العقود لإعلان البدء في تنفيذ مشاريع تنموية عدة في مختلف المحافظات المصرية بالشراكة مع مؤسسة مصر الخير وبتبرع سخي من بيت التمويل الكويتي، حسب وكالة الأنباء الكويتية (كونا).

تحقيق أهداف التنمية المستدامة

وأضاف أن هذه المشاريع تستهدف تحقيق أهداف التنمية المستدامة وتغطية مجموعة واسعة من قضايا التنمية الاجتماعية والاقتصادية مثل الجوع والفقر والصحة والتعليم والمياه والتمكين الاقتصادي في مختلف محافظات مصر.

وأكد حرص دولة الكويت على العمل الخيري باعتباره من الركائز الحضارية لافتا إلى أنها جعلت عملها الزكوي والخيري عملا مؤسسيا منظما تدار مشاريعه وأنشطته بالأساليب العلمية الحديثة لإيصال رسالة مفادها بأن الإسلام دين الإنسانية.

مسيرة العطاء الكويتية

وأوضح العازمي أن تبرع بيت التمويل الكويتي يستهدف إقامة مشروعات خيرية لمصلحة الأسر الأولى بالرعاية والأكثر احتياجا من أجل توفير حياه كريمة لها مشيرا إلى أن مسيرة العطاء الكويتية داخل مصر «مستمرة».

علاقات وثيقة بين الكويت ومصر

وأشاد بالعلاقات الوطيدة التي تربط الكويت ومصر "فهي علاقة أخوة ودين ونسب وتاريخ مشترك وتكافل وتضامن" معربا عن خالص الشكر والتقدير لمصر حكومة وشعبا على تسهيل مهمة بيت الزكاة الكويتي في جميع المحافظات المصرية للاسهام في تحقيق الأمن الاجتماعي.

تفاصيل التبرع

وقال مدير المكتب الكويتي للمشروعات الخيرية بالقاهرة عدنان سبتي في تصريح مماثل إن التبرع المقدم من بيت التمويل الكويتي يبلغ 10 ملايين دولار وينقسم إلى دفعتين الأولى بقيمة خمسة ملايين دولار لتنفيذ مشاريع تحسين بيئة السكن ومشاريع اجتماعية وصحية وتعليمية وسلال وخيام رمضانية وفك كرب الغارمين وغيره من المشروعات.

ومن جانبه قال الرفاعي في تصريح مماثل إن الاتفاق بين بيت الزكاة الكويتي ومؤسسة مصر الخير "بداية مبشرة" لسلسلة من التعاون بين الجانبين ويأتي استكمالا لتعاون مسبق يشمل تنمية متكاملة في المجتمع.

وذكر أن الاتفاق مع بيت الزكاة الكويتي يشمل تنفيذ 33 مشروعا تنمويا في مجالات مختلفة مثل الصحة والتعليم والإغاثة تستهدف جميعها توفير الحماية الاجتماعية للفئات المستهدفة.

و أشاد الرفاعي بدور المكتب الكويتي للمشروعات الخيرية ممثلا في بيت الزكاة الكويتي ومساهمته المستمرة بتحقيق أهداف التنمية المستدامة مؤكدا عمق العلاقة والشراكة الاستراتيجية التي تربط الجانبين التي تعكس الروابط الوثيقة بين الشعبين الكويتي والمصري.

المكتب الكويتي للمشروعات الخيرية

وأنشئ المكتب الكويتي للمشروعات الخيرية في القاهرة عام 1987 تحت مسمى (بيت الزكاة الكويتي - هيئة حكومية مستقلة - مكتب القاهرة) وافتتح رسميا عام 1992.

الديوان الملكي يعلن وفاة أحد الأمراء السعوديين خارج البلاد.. من هو؟

خبراء كويتيون يرسمون سيناريو تجنب مجلس الأمة مصير «الحل» السريع

وفي عام 1998 تم توقيع بروتوكول بين وزارتي الأوقاف لكلا البلدين بإنشائه تحت مسمى المكتب الكويتي للمشروعات الخيرية وصدر به

أهم الأخبار