أوضاع غزة على مائدة بن زايد وعبد الله.. ورئيس الموساد يصل الدوحة غدا

أوضاع غزة على مائدة بن زايد وعبد الله.. ورئيس الموساد يصل الدوحة غدا
بن زايد يستقبل ملك الاردن ( الإنترنت)
القاهرة: «خليجيون»

تصاعد الأحداث في غزة ووصول المساعدات الإنسانية وتطورات مفاوضات الهدنة فضلا عن العلاقات الثنائية كانت محور قمة جمعت رئيس الإمارات محمد بن زايد اليوم الخميس بالملك الأردني عبد الله الثاني بن الحسين، فيما يصل رئيس الموساد الإسرائيلي إلى العاصمة القطرية الدوحة غدا الجمعة.

وناقش عبد الله خلال زيارته لأبو ظبي مع بن زايد تطورات الأحداث على الساحتين الإقليمية والدولية والمستجدات في منطقة الشرق الأوسط، وفي مقدمتها الجهود المبذولة للاستجابة للأوضاع الإنسانية في قطاع غزة وضمان تدفق مزيد من المساعدات الإغاثية الكافية إلى سكان القطاع لتخفيف معاناتهم بشكل عاجل وآمن ودون عوائق من خلال البر والبحر والجو، وفق وكالة الأنباء الإماراتية «وام».

حل الدولتين

وأكد قادة البلدين في هذا السياق ضرورة التحرك الدولي الجاد للدفع تجاه مسار السلام الشامل والعادل والدائم في المنطقة على أساس «حل الدولتين» كونه السبيل لتعزيز أمنها واستقرارها.

كما بحث الشيخ محمد بن زايد آل نهيان وملك الأردن عبد الله الثاني بن الحسين، العلاقات الأخوية الراسخة بين البلدين وسبل تعزيز تعاونهما وتطويره بما يحقق مصالحهما المشتركة ويلبي تطلعات شعبيهما نحو التنمية والازدهار، إضافة إلى مجمل القضايا والأوضاع الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

واستعرض رئيس الإمارات، وملك الأردن، خلال اللقاء، مختلف أوجه التعاون والتنسيق المشترك بشأن العديد من القضايا التي تهم البلدين خاصة في الجوانب التنموية والاقتصادية والسياسية وغيرها.

وأكد الشخ محمد بن زايد، والملك عبد الله الثاني، حرصهما على مواصلة التنسيق والتشاور الأخوي بشأن القضايا ذات الاهتمام المشترك بما يخدم مصالح البلدين ويحفظ أمن المنطقة واستقرارها.

الأوضاع في غزة

على صعيد الصراع في غزة ألمح وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن اليوم الخميس إلى قرب الوصول لاتفاق لوقف النار في غزة.

ويقوم بلينكن بجولة هي السادسة له في المنطقة منذ اندلاع الأحداث في غزة، لمحاولة الوصول لنهاية للصراع المعقد.

وقال وزير الخارجية الأميريكة إن «الفجوات تضيق» في محادثات الدوحة نحو التوصل إلى اتفاق لإطلاق سراح الرهائن ووقف إطلاق النار في الصراع بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) في غزة.

وأضاف بلينكن في مؤتمر صحفي بالقاهرة «المفاوضون يواصلون العمل. الفجوات تضيق ونواصل الضغط من أجل التوصل إلى اتفاق في الدوحة… لا يزال هناك عمل صعب لبلوغ هذا. لكن ما زلت أعتقد أن ذلك ممكن».

ومضى يقول «نغلق الفجوات، لكن لا يزال هناك فجوات».

وقبل زيارته لإسرائيل يوم الجمعة، قال بلينكن إنه اتفق مع وزراء خارجية عرب في القاهرة على جمع خبراء في الأيام المقبلة «لتحديد الخطوات الملحة والعملية والمحددة التي يمكن ويجب اتخاذها لزيادة تدفق المساعدة»، واستدرك «يتعين على إسرائيل بذل مزيد» في مجال المساعدات الإنسانية.

حماس السبب

في المقابل حملت واشنطن حركة حماس المسئولية عما وصفته بعرقلة اتفاق لوقف إطلاق النار.

وقالت المتحدثة الإقليمية باسم وزارة الخارجية الأميركية، إليزابيث ستكني، إن بلادها عملت مع مصر وقطر وإسرائيل وتمكنت من تقديم اقتراح لوقف لإطلاق النار في غزة، إلا أن حركة حماس لم تقبل به وقامت بوضع شروط أخرى.

في السياق وصل وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إلى مصر اليوم الخميس، وذلك في إطار جولة بالمنطقة يبحث خلالها جهود التوصل لوقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وقالت الرئاسة المصرية في بيان إن الرئيس عبد الفتاح السيسي عقد اجتماعا مع بلينكن تناول الأوضاع الراهنة في قطاع غزة، وتم استعراض آخر مستجدات الجهود المشتركة للوساطة بهدف التوصل إلى وقف لإطلاق النار وتبادل المحتجزين.

تحذير السيسي

وأضاف البيان أن السيسي شدد على ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار، مشيرًا إلى ما يتعرض له القطاع وسكانه من كارثة إنسانية ومجاعة تهدد حياة المدنيين الأبرياء، ومحذرًا من العواقب الخطيرة لأي عملية عسكرية في مدينة رفح الفلسطينية.

رئيس الموساد إلى الدوحة

في المقابل قال مكتب رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في بيان اليوم الخميس إن دافيد برنيا رئيس جهاز المخابرات الإسرائيلي (الموساد) سيتوجه إلى قطر غدا الجمعة للقاء وسطاء في محاولة للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة يشمل الإفراج عن رهائن.

وأضاف البيان أن برنيا سيجتمع مع نظيره الأمريكي وليام بيرنز مدير وكالة المخابرات المركزية ورئيس الوزراء القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني ورئيس المخابرات المصرية عباس كامل.

ويأتي التصريح من مكتب نتنياهو في وقت تتصاعد فيه الضغوط خاصة من جانب الولايات المتحدة من وقف إطلاق النار في قطاع غزة.

بلينكن يلمح لقرب وقف إطلاق النار في غزة.. ماذا قال

واشنطن تدين حماس: قدمنا مقترحا لوقف الحرب والحركة رفضته

أهم الأخبار