حقيقة تعطل «إنستاباي» في مصر.. ماذا تعرف عن التطبيق؟

حقيقة تعطل «إنستاباي» في مصر.. ماذا تعرف عن التطبيق؟
انستاباي (الإنترنت)
القاهرة: «خليجيون»

تعرض تطبيق المعاملات اللحظية إنستا باي التابع للبنك المركزي المصري لعطل مفاجئ، اليوم الخميس، حيث واجه العديد من مستخدمي التطبيق مشكلة، تسببت في توقف المعاملات المالية عبر المنصة، وصعوبة الدخول للموقع.

وتحدث عدد كبير من مستخدمي التطبيق على الصفحة الرسمية لتطبيق إنستا باي على وسائل التواصل الاجتماعي، فيسبوك بأن التطبيق لا يعمل.

وفق أحد مسؤولي خدمة العملاء لموقع «المصري اليوم» فإن إدارة التطبيق تدرك المشكلة التي تواجه المستخدمين، مشيرًا إلى أنه تم حل المشكلة بعد ساعات من التوقف.

وأكد المسئول أنه لاخطورة على أموال العملاء في حسابات البنوك أو المحافظ الإلكترونية التي تتبع التطبيق، دون الإفصاح عن طبيعة العطل.

وفوجيء عدد من المستهلكين، أن «إنستاباي» يمنع إجراء أي عمليات تحويل أو استلام أموال، بالإضافة إلى صعوبة في الوصول إلى كشف الحساب.

ماهو إنستاباي؟

إنستاباي هو تطبيق مُرخّص ومُعتمَد من البنك المركزي المصري لتوفير خدمة المدفوعات اللحظية، تم تطوير التطبيق من قِبل شركة بنوك مصر.

ويتيح التطبيق الخدمات البنكية المفتوحة داخل مصر، إذ يُسهل الاطلاع على الحسابات البنكية، وتحويل الأموال منها واستقبالها، وإجراء عمليات الدفع باستخدام الهاتف المحمول.

ويتيح انستاباي الوصول المباشر إلى جميع الحسابات البنكية وتحويل الأموال لحظيًا من خلال الهاتف المحمول.

ورفع قرار البنك المركزي قيمة المعاملة الواحدة على شبكة المدفوعات اللحظية تطبيق إنستا باي InstaPay Egypt ليصبح 70.000 جنيه مصري، والحد الأقصى لإجمالي المعاملات اليومية إلى 120.000 جنيه مصري، والحد الأقصى للمعاملات الشهرية إلى 400.000 جنيه مصري.

مستخدمو إنستا باي

يبلغ عدد مستخدمي انستا باي 6.2 مليون عميل، وتجاوز عدد المعاملات المنفذة على التطبيق الـ 350 مليون معاملة، بقيم معاملات تخطت حاجز الـ 650 مليار جنيه خلال عام 2023 فقط.

قيمة تعاملات إنستا باي Insta Pay

وارتفعت قيمة تعاملات تطبيق «إنستاباي» (الشبكة القومية للمدفوعات اللحظية) إلى 800 مليار جنيه بنهاية ديسمبر 2023، وفق ما قاله المهندس إيهاب نصر وكيل مساعد محافظ البنك المركزي للعمليات المصرفية ونظم الدفع في كلمته بمؤتمر ومعرض» بافيكس».

رسوم إنستاباي

يشار إلى أن البنك المركزي كان قد قرر يوم 28 ديسمبر، تأجيل فرض رسوم على تطبيق إنستاباي إلى أجل غير مسمى، كما أصدر توجيهات للبنوك المشاركة في شبكة المدفوعات اللحظية إنستا باي بتأجيل تحصيل رسوم على المعاملات إلى أجل غير مسمى.

عدد مستخدمي التطبيق

يبلغ عدد البنوك المنضمة لـ تطبيق إنستا باي للمدفوعات اللحظية نحو 27 بنكًا حتى الآن، منها البنوك العشرة الأولى التي انضمت للشبكة وتشمل الأهلي المصري، مصر، التجاري الدولي، الإسكندرية، قطر الوطني الأهلي، العربي، البنك العربي الإفريقي، القاهرة، المصري الخليجي، الشركة المصرفية العربية.

أوضاع غزة على مائدة بن زايد وعبد الله.. ورئيس الموساد يصل الدوحة غدا

واشنطن تدين حماس: قدمنا مقترحا لوقف الحرب والحركة رفضته

أهم الأخبار