إسرائيل تستولى على 1904 أفدنة من «سلة غذاء الفلسطينيين»

إسرائيل تستولى على 1904 أفدنة من «سلة غذاء الفلسطينيين»
غور الأردن (الإنترنت)
القاهرة: «خليجيون»

تعتزم سلطات الاحتلال الإسرائيلي الاستيلاء على 8 آلاف دونم (حوالي 1904 أفدنة) في غور الأردن، التي تعتبر من أخصب الأراضي الزراعية، وتوصف بأنها سلة الطعام للكثير من الأردنيين والفلسطينيين.

وأفادت هيئة البث الإسرائيلية، الجمعة، أن وزير المالية اليميني المتطرف، بتسلئيل سموتريتش، صادق على «الاعتراف بثمانية آلاف دونم في غور الأردن كأراضي إسرائيلية، وهي مخصصة لبناء مئات الوحدات السكنية في مستوطنة (يفيت)، بالإضافة إلى منطقة مخصصة للصناعة والتجارة».

وأشارت الهيئة العبرية إلى ما اعتبرته «جهود استمرت لمدة عام في وزارة الدفاع». ويمثل غور الأردن 30% من أراضي الضفة الغربية، وهو يضم نصف أراضيها الصالحة للزراعة، ويعيش في هذه المنطقة 65 ألف مواطن فلسطيني و11 ألف مستوطن، وفقا لقناة «فلسطين» الرسمية.

إسرائيل تخطط لبناء استيطاني جديد

ونقلت الإذاعة عن مصدر مطلع قوله إن تخطيط الوحدات السكنية في المنطقة قد يستغرق نحو عام، وأن ذلك سيتطلب موافقة المستوى السياسي.

من جانبها، دانت وزارة الخارجية الفلسطينية «قرار سموتريتش بمصادرة 8000 دونم من الأغوار وإعلانها أراضي دولة تمهيدًا لتخصيصها لأغراض التوسع الاستيطاني».

واعتبرت الوزارة، في بيان، أن ذلك يعتبر «جريمة بالمعنى الحقيقي للكلمة تندرج في إطار سياسة رسمية تسابق الزمن لضم الضفة الغربية وشطب فرصة تجسيد الدولة الفلسطينية».

الخارجية الفلسطينية: «لا حدود تقف أمام جرائم اليمين الإسرائيلي»

وأضافت الوزارة أنه «لا حدود تقف أمام جرائم اليمين الإسرائيلي الحاكم ولا ضوابط من أخلاق أو قيم أو مبادئ أو قرارات دولية تستطيع لجم استباحة اليمين المتطرف لقضية الشعب وإبادته وتصفية حقوقه».

ومنطقة غور الأردن، التي تقع على الحدود مع الأردن، يتراوح مستوها بين 200 و400 متر تحت سطح البحر، ما يجعلها النقطة الأكثر انخفاضًا على سطح الأرض، وهي أدفأ بعدة درجات من الأراضي المحيطة، وأخصب الأراضي الزراعية.

فالمنطقة تمتد على طول ضفة نهر الأردن الذي يقع الجزء الأكبر منه على الأراضي الأردنية ويمتد إلى الأراضي الفلسطينية من الناحية الأخرى، وتقسم الأغوار إلى عدة مناطق متعددة.

اقرأ أيضًا:

خليجيون| محرقة غزة تفتح شهية الاستيطان بالضفة

استيطان وسُلطة «على المقاس».. كيف تخطط إسرائيل لاستنساخ الضفة في غزة؟

نصف حكومة نتنياهو تحشد لسيناريو الاستيطان في غزة

أهم الأخبار