شاهد.. مجزرة في مركز تسوق روسي

شاهد.. مجزرة في مركز تسوق روسي
صورة من الحريق
القاهرة: خليجيون

أعلنت روسيا مقتل العشرات في في إطلاق نار داخل صالة للحفلات في ضاحية قريبة من العاصمة الروسية اليوم الجمعة. فيما نددت الخارجية الروسية ما اعتبرته «اعتداء إرهابيا داميا»، داعية المجتمع الدولي برمته للتنديد بهذه الجريمة الفظيعة.

وفي وقت لاحق أعلنت روسيا فتح تحقيق في «عمل إرهابي»، حسب وكالة أنباء فرانس برس.

ووفق جهاز الأمن الفدرالي الروسي فإن ما لا يقل عن 40 شخصا قُتلوا وأصيب أكثر من 100 آخرين.

وقال رئيس بلدية موسكو:«حصلت مأساة فظيعة اليوم في كروكوس سيتي. أقدم تعازي إلى أقرباء الضحايا».

وفي وقت لاحق أعلنت لجنة التحقيق الروسية المكلفة بالتحقيقات الجنائية الكبرى في البلاد عبر تلغرام إنها «فتحت تحقيقا جنائيا في عمل إرهابي في منطقة موسكو».

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا على تلغرام «على المجتمع الدولي برمته التنديد بهذه الجريمة الفظيعة». وتداول مغردو منصة التواصل الاجتماعي «X» مشهد لاعتقال أحد المسلحين.

فيما انتشرت مقاطع آخرى توثق لحظات الحادث

مقطع آخرى جرى تداوله

جاء ذلك الحادث بعد ساعات من إعلان المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف بأن روسيا «في حالة حرب» في أوكرانيا، بعدما واظبت السلطات على استخدام عبارة "عملية عسكرية خاصة" للإشارة إلى القتال الذي اندلع في أوكرانيا قبل أكثر من عامين.

وقال بيسكوف في حديث إلى صحيفة روسية مقرّبة من الكرملين نشر الجمعة: «نحن في حالة حرب. نعم لقد بدأ الأمر كعملية عسكرية خاصة، لكن مذ تشكّلت هذه المجموعة، مذ شارك الغرب مجتمعاً في كل هذا إلى جانب أوكرانيا، بالنسبة إلينا، أصبحت حرباً. أنا مقتنع بذلك، وعلى الجميع أن يفهمه».

و اعتبر بيسكوف أن موسكو بحاجة إلى «التحرير» الكامل للمناطق الجديدة"التابعة لها لضمان سلامة الناس هناك، في إشارة إلى المناطق الأوكرانية الأربع التي تقول روسيا إنها ضمتها في 2022.

وتقول كييف إن ذلك الضم «استيلاء غير قانوني على أراض»، وإنها لن تهدأ حتى يتم طرد كل جندي روسي من على أراضيها.

قصف واسع النطاق

وميدانيا شنّت روسيا فجر الخميس هجوماً مكثّفاً على كييف، يعدّ الأول والأكبر منذ بداية شباط/فبراير.

وتعرّضت أوكرانيا اليوم الجمعة لقصف «واسع النطاق»، أسفر عن مقتل خمسة أشخاص على الأقل وانقطاع شديد للتيار الكهربائي، بينما اعترف الكرملين بأنّ روسيا "في حالة حرب" في أوكرانيا، بعدما واظبت موسكو على استخدام عبارة "عملية عسكرية خاصة" للإشارة إلى الهجوم الذي شنته على جارتها قبل أكثر من عامين.

اقرأ المزيد

حرب أوكرانيا تشعل واردات الأسلحة إلى أوروبا

أهم الأخبار