وزير الدفاع السعودي في باكستان لتطوير العلاقات

وزير الدفاع السعودي في باكستان لتطوير العلاقات
شهباز شريف يستقبل وزير الدفاع السعودي (واس)
القاهرة: «خليجيون»

زار وزير الدفاع السعودي الأمير خالد بن سلمان بن عبد العزيز، السبت، باكستان وأجرى مباحثات مع رئيس وزرائها محمد شهباز شريف، في مقر الرئاسة بالعاصمة إسلام آباد.

وجرى خلال اللقاء «استعراض العلاقات السعودية الباكستانية الوثيقة، وفرص تطويرها، في إطار الشراكة الإستراتيجية بين البلدين، إضافةً إلى بحث تطورات الأحداث في المنطقة والعالم، والجهود الرامية لتحقيق السلام والاستقرار»، بحسب وكالة الأنباء السعودية «واس».

حضر اللقاء، رئيس هيئة الأركان العامة الفريق الأول الركن فياض بن حامد الرويلي، ومساعد وزير الدفاع المهندس طلال بن عبد الله العتيبي، وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى باكستان نواف بن سعيد المالكي، ومدير عام مكتب وزير الدفاع هشام بن عبد العزيز بن سيف.

شهباز شريف يستقبل وزير الدفاع السعودي (واس)
شهباز شريف يستقبل وزير الدفاع السعودي (واس)

فيما حضره من الجانب الباكستاني وزير الدفاع خواجة محمد آصف، وقائد الجيش الفريق الأول عاصم منير، وعدد من كبار المسؤولين.

العلاقات السعودية الباكستانية

وشددت الوكالة السعودية الرسمية على أن «العلاقات الثنائية بين السعودية وباكستان ترتكز على قاعدة متينة جوهرها وحدة العقيدة والإخاء، وما يشكلانه من ثقل على مختلف الصُّعد إسلامياً وإقليمياً ودولياً»، تتصف على المستويين الشعبي بـ«التقارب والاحترام المتبادل» والسياسي بـ«التفاهم وتكامل الأدوار»، تعزيزاً لمسيرة العمل المشترك، وقوة مؤثرة تجاه مختلف القضايا قارياً وأممياً.

جانب من اللقاء (واس)
جانب من اللقاء (واس)

وأشارت إلى أن «للشراكة السعودية الباكستانية أدوار فاعلة في حل القضايا التي تواجهها الأمة الإسلامية على مستوى العالم كعضوين مؤسسين لمنظمة التعاون الإسلامي، إلى جانب مساعيهما من أجل السلام والأمن الإقليمي والعالمي، ملتزمتين بمواصلة مكافحة التطرف والإرهاب، ودعمهما المجتمع الدولي للاضطلاع بمسؤولياته حيال تضافر الجهود الدولية كافة لمحاربته».

وتتطلع القيادة في البلدين إلى الاستفادة من جميع القنوات المتاحة لتعزيز التجارة الثنائية والاستثمار وتشجيع التواصل بين الشعبين وبين رجال الأعمال، في إطار مجلس التنسيق السعودي الباكستاني لتيسير التجارة الثنائية، إلى جانب دعم التعاون العسكري والأمني.

جانب من اللقاء (واس)
جانب من اللقاء (واس)

منح سعودية لباكستان

وتهتم المملكة بتنمية وازدهار باكستان، حيث قدّم الصندوق السعودي للتنمية العديد من المساعدات التنموية، منها تقديم 20 قرضاً تنموياً للإسهام في تمويل تنفيذ 17 مشروعاً تنموياً في قطاعات الطاقة والسدود والمياه والصرف الصحي والنقل والبنية التحتية بقيمة 3.5 مليارات ريال، وتقديم عمليات تمويل وضمان صادرات بقيمة 17.6 مليوناً، وتمويل دعم استيراد باكستان مشتقات نفطية سعودية بقيمة 270 مليوناً، وتخصيص ثلاث مِنح بقيمة 1.250 مليار لتمويل مشروعات إعادة الإعمار وتأهيل المناطق المتضررة من الزلازل، إلى جانب الدعم الإضافي المستمر لباكستان عن طريق مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية لمواجهة الآثار المدمرة للزلازل.

اقرأ أيضًا:

توقيع اتفاق تعاون بين السعودية وباكستان لتعزيز التعاون بخدمات النقل الجوي

السعودية وباكستان تبحثان التعاون الثنائي في المجال العسكري والدفاعي

أهم الأخبار