تعليق استخدام «تليغرام» في إسبانيا بأمر قضائي

تعليق استخدام «تليغرام» في إسبانيا بأمر قضائي
تطبيق تليغرام
القاهرة: منار إبراهيم

اتخذت المحكمة العليا الإسبانية إجراءً حاسماً من خلال أمرها بتعليق خدمات تطبيق المراسلة Telegram داخل البلاد، وتأتي هذه الخطوة ردًا على شكاوى شركات الإعلام التي تزعم أن التطبيق يمكّن المستخدمين من تحميل المحتوى الخاص بهم دون الحصول على الإذن المناسب.

المحكمة العليا الإسبانية تحظر تطبيق تليغرام مؤقتا

مُنع الإسبان من الوصول إلى تطبيق المراسلة الفورية Telegram، على الأقل في الوقت الحالي، بعد أن أمرت المحكمة العليا في إسبانيا بحظره كإجراء احترازي.

وافق القاضي سانتياغو بيدراز على حظر المنصة مؤقتًا بعد أن اشتكت أربع من المجموعات الإعلامية الرئيسية في البلاد - Mediaset وAtresmedia وMovistar وEgeda، من أن التطبيق كان ينشر محتوى تم إنشاؤه من قبلهم ومحمي بموجب حقوق الطبع والنشر دون الحصول على إذن من المبدعين.

ويعتبر تليغرام وهي رابع خدمة المراسلة الأكثر استخدامًا في إسبانيا، وانتقد العديد من مستخدمي منصة المراسلة هذه قرار المحكمة العليا بعد أن توقفت عن العمل على أجهزتهم.

ومع ذلك، قال القاضي إن قراره استند إلى عدم تعاون الشركة، وعلى الرغم من أنها لم تعد متوفرة على بعض الهواتف المحمولة، إلا أن الوصول إليها لا يزال يعتمد على كل مشغل شبكة.

لم تستجيب شركة تليغرام لقرار حظر التطبيق

على الرغم من امتثالهم لقرار المحكمة العليا وقاموا بالفعل بحظر Telegram، إلا أن هذه العملية قد تستغرق أحيانًا عدة ساعات.

ولم تستجب Telegram بسرعة لطلب التعليق، وبالمثل، لم يستجب المتحدث باسم المحكمة العليا لطلب التعليق، وفقًا لهيئة مراقبة المنافسة CNMC، تحتل Telegram المرتبة الرابعة في خدمة المراسلة الأكثر استخدامًا في إسبانيا.

أفاد ما يقرب من 19٪ من الإسبان الذين شملهم الاستطلاع الذي أجرته CNMC أنهم يستخدمونه. تدعي الشركة أن لديها أكثر من 700 مليون مستخدم نشط شهريًا على مستوى العالم في عام 2023.

كان تطبيق Telegram لا يزال نشطًا في وقت مبكر من يوم السبت، ولكن على مدار اليوم، بدأ إلغاء تنشيطه على بعض الأجهزة.

قبل إسبانيا دول قامت بحظر Telegram

يعد Telegram أحد أهم تطبيقات المراسلة في العالم، حيث يبلغ إجمالي عدد مستخدميه 900 مليون مستخدم، فإسبانيا ليست الدولة الوحيدة التي حجبت تطبيق Telegram.

ولجأت دول أخرى كبيرة إلى الحظر التام لمنع تداول الآراء النقدية على التطبيق، وكانت الصين أول من قام بتعطيل تطبيق تيليجرام حيث تم "إيقافه" عام 2015 أمام الرسائل المناهضة للنظام الشيوعي التي كانت تنشر من خلاله، كما حظرته تايلاند وباكستان وإيران وكوبا لأسباب مماثلة.

أقرا أيضا: بعد إثارته للجدل.. وسيم يوسف يعلن إصابته بالسرطان

أهم الأخبار