مشروع كهربائي ضخم بعمان بتكلفة 322 مليون ريال

مشروع كهربائي ضخم بعمان بتكلفة 322 مليون ريال
لحظة توقيع الاتفاقية
القاهرة: خليجيون

وقعت الشركة العُمانية لنقل الكهرباء اليوم الأحد اتفاقية المشروع الاستراتيجي «ربط - المرحلة الثانية» ومشروعات توسعة شبكة نقل الكهرباء في محافظة ظفار، بتكلفة إجمالية بلغت 322 مليون ريال عُماني.

ويهدف المشروع إلى ربط شبكة النقل الرئيسية بشبكة كهرباء ظفار، عبر إنشاء خطوط نقل بين محطتي الدقم جهد 400/132 كيلوفولت ومحطة ظفار جهد 400/132 كيلوفولت، والتي ستُنشأ ضمن المشروع في مدينة صلالة، إلى جانب إنشاء محطة نقل رئيسية في منطقة شليم بجهد 400 كيلوفولت، حسب وكالة الأنباء العمانية.

https://twitter.com/OmanNewsAgency/status/1771899963569475674/photo/1

كما سيسهم المشروع في تحسين كفاءة منظومة قطاع الكهرباء وتقليل التكلفة وستسهم أيضا في تحقيق خطط سلطنة عمان من ربط محطات الطاقة المتجددة وتحقيق هدف الحياد الصفري بحلول 2050م. ويتضمن المشروع خطوط نقل كهرباء بطول 590 كيلومترا.

تفاصيل المشروع

كما تضم الاتفاقة مشاريع توسعة شبكة نقل الكهرباء في محافظة ظفار والتي تصل تكلفتها الإجمالية إلى 65 مليون ريال عماني، مد خطوط نقل كهرباء بجهد 132 كيلوفولت لمسافة تصل إلى 269 كيلومترا، لربط ولاية المزيونة وشهب أصعيب مرورًا بمضي، إلى جانب إنشاء 3 محطات نقل كهرباء جهد 132 كيلوفولت.

وأكد المهندس صالح بن ناصر الرمحي الرئيس التنفيذي للشركة العمانية لنقل الكهرباء على استمرار جهودها وحرصها على التحسين والتطوير في مختلف عملياتها، إلى جانب ضمان التوسعة المستمرة في شبكة نقل الكهرباء عبر إنشاء محطات جديدة أو تحسين مشاريع سابقة ومد خطوط نقل الكهرباء بجهود عالية، وذلك لتعزيز أداء شبكة النقل ورفع كفاءتها وضمان موثوقيتها واستدامتها وأمانها.

وشمل الحفل توقيع اتفاقيات مع كلٍّ من شركة «لارسن وتوبرو»، والشركة الوطنية العُمانية للهندسة والاستثمار، وشركة الزواوي لتقنية الطاقة الهندسية، وشركة بهوان الهندسية.

إرساء مناقصة تزويد كهرباء

والأسبوع الماضي أرست شركة نماء لتزويد الكهرباء مناقصة على شركة عُمان للاستثمارات والتمويل (OIFC)، المدرجة ببورصة مسقط.

وأوضحت عُمان للاستثمارات في بيانها الأربعاء الماضي، أن العقد لتوفير قنوات تحصيل فواتير الكهرباء والمياه في فروعها وقنواتها الإليكترونية كطبيق خدمة وأجهزة الدفع الآلية.

وأضافت عُمان للاستثمارات أن التعاقد لمدة 3 أعوام أشهر، تنتهي بنهاية أبريل عام 2027.

وتتوقع عُمان للاستثمارات والتمويل أن تحقق عائدًا جيدًا من التعاقد.

وحققت الشركة نمواً في في أرباحها السنوية عن عام 2023، بنسبة 42.29 بالمائة، لتصل إلى 6.2 مليون ريال، مقارنة بأرباح قيمتها 4.36 مليون ريال عام 2022.

مشروع منح للطاقة الشمسية

وكانت سلطنة عمان قد أعلنت في مارس الجاري، استهدافها توليد 30% من الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة بحلول عام 2030، على أن ترتفع النسبة إلى 39% بحلول عام 2040.

وفي مارس 2023، أُعلن أكبر مشروع للطاقة الشمسية في سلطنة عمان، الذي حمل اسم محطة منح، على بُعد نحو 120 كيلومترًا جنوب مدينة مسقط.

ويتضمّن المشروع إنشاء محطتين «منح 1» و«منح 2»، بقدرة تصل إلى 500 ميغاواط لكل منهما، من خلال استعمال 2.082 مليون لوح شمسي في المحطتين، ما سيجعله أكبر مشروع للطاقة الشمسية في سلطنة عمان.

ويُقام مشروع منح على مساحة إجمالية تصل إلى 15 مليون متر مربع، بتكلفة استثمارية للمحطتين معًا تبلغ 780 مليون دولار.

كما وضعت شركتا إي دي إف الفرنسية (EDF) وويسترن باور الكورية الجنوبية (Korea Western Power) حجر الأساس لمحطة «منح 1» للطاقة الشمسية، بقدرة 500 ميجاواط.

ومن المستهدف أن تبلغ استثمارات مشروع محطة «منح 1» لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية في سلطنة عمان نحو 450 مليون دولار، إذ ستُقام على مساحة 7.8 كيلومترًا مربعًا في محافظة الداخلية، على أن تبدأ عمليات التشغيل التجاري في الربع الأول من عام 2025، كما حصلت شركتان من الصين وسنغافورة على مشروع «منح 2»، ومن المقرر اكتمال عمليات إنشاء المشروع في شهر مارس 2025.

اقرأ المزيد

شاهد: رد سلطنة عمان على «بي بي سي» بشأن عاملات مالاوي

أهم الأخبار