هنية في طهران بعد قرار وقف إطلاق النار.. ما سر الزيارة المتعجلة؟

هنية في طهران بعد قرار وقف إطلاق النار.. ما سر الزيارة المتعجلة؟
هنية يلتقي الرئيس الإيراني في طهران
القاهرة: «خليجيون»

وصل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس الفلسطينية إسماعيل هنية، إلى طهران، اليوم الثلاثاء، وذلك بعد يوم واحد على قرار مجلس الأمن بشأن وقف إطلاق النار في غزة المحاصرة، ما عده البعض بمثابة «زيارة متعجلة».

وهذه ثاني زيارة يقوم بها هنية لإيران منذ اندلاع العدوان السهيوني ضد غزة عقب هجمات 7 أكتوبر الفائت.

محادثات هنية مع المسؤولين الإيرانيين

ومن المتوقع أن يجري هنية محادثات مع المسؤولين الإيرانيين بشأن حرب غزة، إذ يلتقي وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، حسب وكالة «إيران برس».

جلسة مجلس الأمن اليوم الإثنين. (أ ف ب)
جلسة مجلس الأمن اليوم الإثنين. (أ ف ب)

وكان رحب هنية بقرار مجلس الأمن، لكنه قال إن من الضروري أن يكون هناك وقف دائم لإطلاق النار، فيما امتنعت الولايات المتحدة عن التصويت في مجلس الأمن، الأمر الذي تسبب في خلاف مع حليفتها المحتلة.

من جانب آخر، قال مسؤول في حماس إن وفداً قيادياً رفيع المستوى، بقيادة هنية سيقوم بزيارة إلى طهران تستمر لمدة يومين، موضحا أن رئيس المكتب السياسي للحركة سيلتقي الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان، ثم يعقد مع الأخير مؤتمراً صحافياً، إلى جانب لقاءات مع مسؤلين إيرانيين رفيعي المستوى لبحث الأوضاع في غزة في ظل حرب «الإبادة الجماعية والتطهير العرقي والتدمير والتخريب».

الوقف الفوري لإطلاق النار في غزة

جدير بالذكر أن هذه الزيارة تأتي بعد يوم واحد من تبني مجلس الأمن الدولي قرارا يطالب بالوقف الفوري لإطلاق النار في غزة، إذ تبنى المجلس، أمس الاثنين، قراره الأول الذي يطالب فيه بـ«وقف فوري لإطلاق النار» في غزة، فيما امتنعت الولايات المتحدة عن التصويت، بعدما عطلت محاولات سابقة لإصدار قرار عبر اللجوء إلى حق النقض (الفيتو).

آثار العدوان الإسرائيلي على غزة (الإنترنت)
آثار العدوان الإسرائيلي على غزة (الإنترنت)

وأعلنت وزارة الصحة في غزة ارتكاب الاحتلال الإسرائيلي 11 مجزرة خلال 24 ساعة الماضية، راح ضحيتها 107 شهداء، مشيرة إلى ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي منذ 7 أكتوبر الماضى، إلى 32 ألفا و333 شهيدا و74 ألفا و694 مصابا.

اقرأ أيضا:

فيديو: شاهد انهيار جسر أميركي اصطدمت به سفينة ضخمة

عزلة دولية تخنق إسرائيل بعد تخلي الولايات المتحدة عن «كلبها المدلل»

النفط في طريقه لـ«التقاطع الذهبي».. وارتفاع سعر البرميل الكويتي

من جانبه قال ناصر كنعاني المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، إن قرار مجلس الأمن يعد «خطوة إيجابية»، مضيفا: «الخطوة الأهم التي ينبغي اتخاذها هي التحرك المؤثر لتنفيذ هذا القرار».

أهم الأخبار