لأول مرة.. آبل تسمح بتحميل تطبيقات آيفون من خارج متجرها

لأول مرة.. آبل تسمح بتحميل تطبيقات آيفون من خارج متجرها
شركة أبل
القاهرة: منار إبراهيم

من المقرر أن تقوم شركة آبل Apple بإجراء تغيير هائل على متجر التطبيقات هاتفها iPhone، باستجابة منها للوائح التي قال عنها الاتحاد الأوروبي، فلدى الشركة مهندسي برمجيات وموظفين خدمات يعملون على مشروع جديد «للسماح بمتاجر التطبيقات البديلة» على أجهزة آيفون وآيباد، بتحميل التطبيقات المختلفة يمكن إطلاق هذا التغيير بمجرد إصدار iOS 17 العام المقبل.

آبل تسمح لمتاجر أخرى بتحميل التطبيقات

وفقًا لتقرير جديد من «بلومبرج»، ستشهد هذه التغييرات السماح لشركة Apple بمتاجر التطبيقات الخارجية التواجد على iPhone لأول مرة، يقال إن الشركة تخصص قدرًا كبيرًا من الموارد للمسعى على مستوى الشركة.

ويوصف هذا بأنه دفعة كبيرة لفتح العناصر الرئيسية لمنصات آبل، وفقًا لأشخاص مطلعين على الجهود الشركة تحدثوا إلى بلومبرج، أكدوا في التقرير على أن: «كجزء من التغييرات، يمكن للعملاء في النهاية تنزيل برامج الطرف الثالث على أجهزة iPhone وiPad الخاصة بهم دون استخدام متجر التطبيقات الخاص بالشركة».

وقد قوبل القرار داخل شركة آبل بانتقادات من بعض الموظفين والمهندسين، فعلى سبيل المثال، ينظرون إلى هذا على أنه إلهاء عن التطوير اليومي النموذجي للميزات المستقبلية للشركة والتي تنفرد به.

واي فاي أبل

آبل تبدأ في تنفيذ قرارها

تستخدم شركة Apple قدرًا كبيرًا من الموارد في هذا المسعى على مستوى عالمي، فلم تكن هذه مبادرة شائعة تحدث من شركة Apple، فالشركة أمضت سنوات في حجب التطبيقات التي تأتي عن طريق التحميل المجاني.

ولكنها قررت أن تعمل على مصلحة مستخدميها عن طريق تثبيت البرامج دون استخدام متجر التطبيقات الرسمي، وفي إطار الضغط ضد القوانين الأوروبية الجديدة، جادلت شركة آبل بأن التحميل الجانبي يمكن أن يضع تطبيقات غير آمنة على أجهزة المستهلكين ويخترق الخصوصية.

مقر لشركة آبل ( الإنترنت)

اعتراض موظفي شركة آبل على قرارها

ويرى بعض المهندسين الذين يعملون على الخطة أيضًا أنها بمثابة إلهاء عن التطوير اليومي النموذجي للميزات المستقبلية، على الرغم من أن الشركة جاهزة لهذه التغييرات كجزء من التحديث لنظام التشغيل iOS 17 العام المقبل، والذي سيكون متوافقًا مع المتطلبات.

ويقود هذا العمل أندرياس ويندكر، نائب رئيس هندسة البرمجيات في شركة آبل. يقدم Wendker تقاريره مباشرة إلى Craig Federighi، بالإضافة إلى الفرق الهندسية، يشارك فريق خدمات Apple أيضًا.

ويتولى جيف روبين المدير الهندسي الأعلى لخدماتها في شركة آبل، قيادة الجهود المبذولة في هذا الجانب، وتدرس شركة آبل «فكرة فرض متطلبات أمنية معينة حتى لو تم توزيع البرامج خارج متجرها».

قد تتطلب هذه التطبيقات التحقق من شركة Apple، وهي عملية يمكن أن تحمل رسومًا للمطورين. يبقى أن نرى ما إذا كانت الشركة ستمضي قدمًا في هذا الجانب من المشروع أم لا.

أقرا أيضا:

شركة آبل تطلق تحديثات جديدة لإصلاح مشكلة ارتفاع درجة حرارة iPhone 15

أهم الأخبار