ماذا قال البرادعي عن فوز الرئيس السنغالي الجديد؟

ماذا قال البرادعي عن فوز الرئيس السنغالي الجديد؟
نائب الرئيس المصري السابق محمد البرادعي. (أرشيفية)
القاهرة: «خليجيون»

قال نائب الرئيس المصري السابق محمد البرادعي إن «رياح التغيير تهب علي افريقيا»، ، وذلك بعد ساعات من إعلان باسيرو ديوماي فاي فوزه في الانتخابات الرئاسية، في سابقة لم تشهد مثلها السنغال من قبل.

واعتبر محمد البرادعي في تغريدة عبر منصة «إكس»: أن«الشباب قادمون ليرسموا طريق المستقبل واصلاح ما أفسده الدهر»، وأضاف محمد البرادعي «جيل جديد بفكر جديد ونقاء وعزيمة»، وتابع محمد البرادعي «لسه ألامل صاحى».

البرداعي يعلق على فوز فاي

تغريدة محمد البرداعي جاءت بعد فوز فاي البالغ من العمر 44 عامًا، وهو سياسي جديد ومفتش ضرائب سابق وينتمي إلى حزب المعارضة. أطلق سراح فاي من السجن قبل أسابيع من السباق الانتخابي، وقد ألهم الشباب خاصة أولئك العاطلون عن العمل، متعهدًا بمحاربة الفساد وإصلاح الدولة. وكان مدعومًا من قبل زعيم المعارضة الشعبي عثمان سونكو الذي مُنع من الترشح بسبب إدانة سابقة.

ألقى الرئيس المنتخب يوم الإثنين أول خطاب رئاسي تعهد فيه «بالحكم بتواضع وشفافية ومحاربة الفساد»، كما حرص على تطمين شركاء بلاده في المجتمع الدولي.

الرئيس السنغالي الجديد باسيرو ديوماي فاي. (أرشيفية)
الرئيس السنغالي الجديد باسيرو ديوماي فاي. (أرشيفية

واعترف رئيس الوزراء السابق الذي يدعمه الرئيس الحالي ماكي سال بالهزيمة بالانتخابات التي جاءت بعد أشهر من الاضطرابات التي أشعلها اعتقال فاي وسونكو العام الماضي، ومخاوف من أن الرئيس سيسعى لولاية ثالثة في منصبه على الرغم من القيود الدستورية لفترات الولاية.

وحدثت أعمال عنف في السنغال أدت إلى اهتزاز سمعتها كدولة ديمقراطية مستقرة تقع وسط منطقة شهدت موجة من الانقلابات. وقالت جماعات حقوقية إن العشرات قتلوا في الاحتجاجات، في حين سُجن نحو ألف شخص.

وتعهد فاي بتحسين سيطرة السنغال على مواردها الطبيعية بواسطة تشجيع الشركات الوطنية لمنع البلاد من الوقوع في ما أسماه حملة «الاستعباد الاقتصادي». ووعد بيانه بإعادة التفاوض بشأن عقد النفط والغاز السنغالي وإدخال عملة جديدة. كما حدد بعض الأولويات المتعلقة بالسياسة الخارجية للسنغال، ومنها إصلاح المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا «إيكواس».

من هو فاي؟

تعود جذور الرئيس الجديد إلى بلدة صغيرة في وسط السنغال. وهو مسلم ملتزم وله زوجتان. كشف فاي قبل الانتخابات عن ذمته المالية التي تضمنت منزلًا في داكار وأرضًا خارج العاصمة وحسابا مصرفيا يحتوي على حوالي 6600 دولار.

درس فاي القانون وتخرج من المدرسة الوطنية للإدارة في السنغال عام 2004، أصبح مفتش ضرائب وانضم إلى حزب سونكو الذي صعد فيه بشكل سريع ليصبح شخصية بارزة، وأصبح أمينه العام عام 2021.

اقرأ المزيد:

هجوم دموي شرق سوريا.. إيران تتهم وأميركا تتبرأ

أمير الكويت يوجه بتبني سياسات شاملة لدعم «ذوي الهمم» ودمجهم في المجتمع

ما مصير الوساطة القطرية بعد قرار وقف إطلاق النار في غزة؟ (فيديو)

أهم الأخبار