ألقوا أسلحتكم.. نداء عاجل من اليونيفيل إلى طرفي النزاع في لبنان

ألقوا أسلحتكم.. نداء عاجل من اليونيفيل إلى طرفي النزاع في لبنان
القصف الإسرائيلي على قرية كفركلا بجنوب لبنان. أف ب
القاهرة: خليجيون

وجهت قوات حفظ السلام اليونيفيل، نداء عاجل الى الأطراف المتنازعة في منطقة الخط الأزرق الفاصل بين الأراضي المحتلة وجنوب لبنان.

وفي بيان رسمي أعربت اليونيفيل، عن قلقها إزاء «تصاعد أعمال العنف التي تحدث عبر الخط الأزرق في الوقت الحالي، حيث تسبب هذا التصعيد في مقتل عدد كبير من المدنيين وتدمير المنازل وسبل العيش»

وشددت على ضرورة أن يتوقف هذا التصعيد فوراً، ونحن نحثّ جميع الأطراف على إلقاء أسلحتهم وبدء العمل نحو حل سياسي ودبلوماسي مستدام.

ما هو الخط الأزرق

تنتشر على الحدود بين لبنان والأراضي المحتلة قوات أممية لحفظ السلام تعرف باسم اليونيفيل بقوام 10 آلاف جندي على الأقل، ورسمت الأمم المتحدة منطقة عازلة سميت بالخط الأزرق بعد انسحاب إسرائيل من جنوب لبنان.

وأكدت اليونيفيل، أنها ستظل على استعداد لدعم هذه العملية بأي طريقة ممكنة، بما في ذلك من خلال عقد اجتماع ثلاثي بناء على طلب الأطراف.

ويشهد جنوب لبنان تصعيداً تدريجياً بشكل يومي، منذ بداية الحرب في غزّة متمثلا في قصف متبادل بين قوات حزب الله من ناحية و قوات الاحتلال الإسرائيلي من جهة أخرى.

وردا على العدوان الإسرائيلي على غزة، بادر حزب الله إلى ضرب مواقع لجيش الحرب الإسرائيلي في مزارع شبعا - وهي أراض تصنفها الدولة اللبنانية محتلة من قبل إسرائيل.

16 شهيدًا جراء القصف الإسرائيلي

في سياق متصل حصيلة القصف الإسرائيلي على جنوب لبنان خلال الساعات الـ 24 الماضية 16 شهيدًا، وذلك بعد استشهاد 9 مساء أمس الأربعاء، في أعنف موجة تصعيد عسكري ضد لبنان منذ بدء المواجهات الحدودية في 8 أكتوبر الماضي.

وكان الدفاع المدني اللبناني قد أعلن في بيانين منفصلين أن 2 من مسعفيه استشهدا جراء القصف الإسرائيلي.

أهم الأخبار