الكويت تقدم مليوني دولار لـ«أونروا» دعما للفلسطينيين

الكويت تقدم مليوني دولار لـ«أونروا» دعما للفلسطينيين
سفير الكويت بالأردن حمد المري
القاهرة: خليجيون

سلمت الكويت مساهمتها السنوية بقيمة مليوني دولار لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا).

وفي بيان نقلته وكالة الأنباء الكويتية، ذكرت الأونروا يوم الثلاثاء أنها «تملك ما يكفي من المال لإدارة عملياتها حتى نهاية مايو بعدما علّق كثير من المانحين تمويلهم للوكالة بسبب مزاعم إسرائيل بمشاركة بعض موظفي الأونروا في هجوم حركة المقاومة الفلسطينية (حماس) في السابع من أكتوبر الذي تسبب في اندلاع الحرب في غزة».

وتقدم الأونروا الدعم والخدمات الأساسية للاجئين الفلسطينيين في قطاع غزة وفي الضفة الغربية المحتلة وفي المنطقة على النطاق الأوسع.

وسلم سفير الكويت بالأردن حمد المري مساهمة بلاده السنوية لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا).

و أكد المري حرص القيادة الكويتية وموقفها المبدئي والدائم في دعم القضية الفلسطينية.

باريس تقدم 30 مليون يورو لوكالة غوث

من جهتها، قالت وزارة الخارجية الفرنسية إن باريس ستقدم أكثر من 30 مليون يورو (32.41 مليون دولار) لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين التابعة للأمم المتحدة (الأونروا) هذا العام لدعم عملياتها وسط العدوان المدمر في غزة.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية كريستوف لوموان للصحفيين «سنقدم مساهماتنا مع ضمان استيفاء الأونروا الشروط اللازمة للقيام بمهامها بروح خالية من التحريض على الكراهية والعنف».

ولم يذكر متى سيتم سداد الدفعة التالية للوكالة. ووفقا للجدول الفصلي المعتاد، من المقرر صرف الشريحة التالية في أبريل القادم.

التحذير من مجاعة وشيكة

وكان برنامج الأغذية العالمي قدر حذر في بيان له اليوم، من مجاعة وشيكة في الجزء الشمالي لقطاع غزة مع استمرار إسرائيل منع وصول قوافل المساعدات.

وتشير التقارير إلى أن واحدا من كل ثلاثة أطفال دون سن الثانية يواجهون سوء التغذية الحاد.

وفي سياق آخر، قالت وزارة الخارجية النرويجية، أمس الأربعاء، إن «قرار إسرائيل منع المساعدات الغذائية التي ترسلها وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) من الوصول إلى شمال قطاع غزة غير مقبول»

وأفاد وزير الخارجية إسبن بارث إيدي بصفحة الوزارة على منصة إكس) (تويتر)، إن «قرار إسرائيل بعدم السماح لقوافل الأغذية التابعة للأونروا بالوصول إلى شمال غزة غير مقبول، إن حدوث مجاعة في غزة مسألة وقت فقط»، وفقا لوكالة الأناضول للأنباء.

أهم الأخبار