غارة إسرائيلية جديدة على دمشق

غارة إسرائيلية جديدة على دمشق
طائرة مسيرة إسرائيلية.(الانترنت)
القاهرة: خليجيون

يواصل الاحتلال الإسرائيلي توجيه غارات جوية يستهدف بها مناطق سورية من حين لآخر، وكان أحدثها اليوم حيث استهدفت الغارة أحد المباني السكنية قرب منطقة السيدة زينب في ريف دمشق متسببة بإصابة شخصين على الأقل، على ما أفاد الإعلام الرسمي في دمشق.

وقال مصدر عسكري «شنّت إسرائيل عدواناً جوياً من اتجاه الجولان السوري المحتل مستهدفاً أحد المباني السكنية في ريف دمشق»، حسب وكالة الأنباء السورية (سانا).

وأضافت «أسفر العدوان عن إصابة مدنيين اثنين بجروح ووقوع بعض الخسائر المادية.

ويقول مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس «دوي انفجارات في محافظة ريف دمشق نتيجة ضربات إسرائيلية على مواقع تابعة لمجموعات موالية لإيران وحزب الله اللبناني».

وتتهم إسرائيل سوريا باحتضان قيادات عسكرية إيرانية على أراضيها.

وأصيب ضابط في الجيش السوري وشخصان اخران في انفجار عبوة ناسفة بسيارة في بلدة عرطوز جنوب دمشق أيضا.

ضربات مجهولة في مناطق سكنية

وجاءت تلك الغارة بعد يومين من إعلان وسائل الإعلام السورية إصابة ما لا يقل عن 19 جنديا و13 مدنيا في الضربات التي استهدفت مناطق سكنية ومواقع عسكرية في محافظة دير الزور، وأضافت أن أضرارا كبيرة لحقت بالممتلكات العامة والخاصة.

وأعلنت السفارة الإيرانية لدى سوريا في منشور على منصة «إكس» مقتل أحد عناصر الحرس الثوري الإيراني، فيما حملت وكالة «إرنا» الإيرانية الرسمية الكيان الصهيوني مسؤولية الهجوم الذي قضى فيه «بهروز وحيدي في دير الزور». وتقول إيران إن ضباطها يقومون بدور استشاري في سوريا بناء على دعوة من دمشق لمساعدة الرئيس بشار الأسد في الحرب السورية.

وقالت مصادر لرويترز في فبراي إن الحرس الثوري قلص انتشار كبار ضباطه في سوريا بعد عدد من الضربات الإسرائيلية القاتلة، وسيعتمد بشكل أكبر على الفصائل الشيعية المتحالفة معه للحفاظ على نفوذه هناك.

ضربات متواصلة

وشن جيش الحرب الإسرائيلي مجموعة من الغارات والاغتيالات بعد حادثة اغتيال قائد «الحرس الثوري» الإيراني في سوريا رضي الموسوي في 25 ديسمبر2023 من العام الفائت، حيث قتل مع 2 آخرين من جنسية غير سورية، باستهداف لمبنى بالسيدة زينب بريف دمشق.

والمرصد السوري لحقوق الإنسان

ومن منذ اغتيال رضى الموسوي في 25 ديسمبر (كانون الأول) 2023، 30 مرة استهدفت قوات الاحتلال الإسرائيلية الأراضي السورية، 22 منها جوية و8 برية، أسفرت تلك الضربات عن إصابة وتدمير نحو 61 هدفاً ما بين مستودعات للأسلحة والذخائر ومقرات ومراكز وآليات، حسب المرصد السوري لحقوق الإنسان.

اقرأ المزيد

هجوم دموي شرق سوريا.. إيران تتهم وأميركا تتبرأ

أهم الأخبار