«مهمة إيرانية» في موسكو بشأن أحداث غزة

«مهمة إيرانية» في موسكو بشأن أحداث غزة
جانب من اجتماع بالسفارة الإيرانية في موسكو (إرنا)
القاهرة: «خليجيون»

احتضنت العاصمة الروسية موسكو اجتماعًا بمقر السفارة الإيرانية، محوره الرئيس الأحداث في غزة، في محاولة لتنسيق مواقف الدول العربية والإسلامية تجاه القضية.

وأفادت وكالة «إرنا» الإيرانية بأن «قضيتي فلسطين والمنطقة كانتا محور نقاش دبلوماسي بحضور ميخائيل بوغدانوف الممثل الخاص للرئيس الروسي لشؤون الشرق الأوسط وعدد من سفراء الدول الإسلامية في السفارة الإيرانية في موسكو».

لقاء دبلوماسي في موسكو بشأن أحداث غزة

حضر اللقاء سفراء دول فلسطين ولبنان وسوريا والعراق والجزائر والسودان وتركمانستان وبنغلاديش ومسؤول السفارة الأفغانية ونائب سفير جمهورية أذربيجان.

وأوضح السفير الإيراني لدى روسيا كاظم جلالي، في كلمته، أن «الشعب الفلسطيني المسلم في غزة يتعرض لأبشع الجرائم الوحشية التي يرتكبها الكيان الصهيوني المحتل والعنصري بدعم من واشنطن وفي ظل صمت الدول الغربية، وهو محروم من أبسط حقوقه ويواجه الإبادة الجماعية».

وأضاف جلالي: «ربما لو كنا جميعًا نحن المسلمين أكثر حرصًا في أداء واجباتنا والتزاماتنا الدينية، لما استمرت قضية فلسطين والظلم المستمر من قبل الكيان الصهيوني ضد الشعب الفلسطيني الأعزل ومحاولة التطهير العرقي لهذا الشعب الذي هدفه الوحيد العيش بسلام وأمان في أرض الأباء والأجداد، نحو 8 عقود من الزمن».

موقف موسكو من أحداث غزة

وسبق أن استضافت موسكو اجتماعات داعمة للقضية الفلسطينية، وأول أمس قالت الخارجية الروسية إن قرار مجلس الأمن الدولي الخاص بوقف إطلاق النار في قطاع غزة، «يجب أن يؤدي إلى منع العملية الإسرائيلية في مدينة رفح الفلسطينية».

وفد حماس يبحث في موسكو العدوان الصهيوني على غزة
وفد حماس يبحث في موسكو العدوان الصهيوني على غزة

وسبق أن أحبطت روسيا والصين من خلال حق النقض (فيتو) مشروع قرار أميركيا في مجلس الأمن الدولي بشأن الحرب على غزة، وصفه معارضون بأنه مسيّس وغامض و«يطلق يد إسرائيل».

يذكر أن روسيا التي تناطح الولايات المتحدة في مناطق نفوذ بالسرق الأوسط استقبلت وفدًا من حركة «حماس» في موسكو، وذلك في ذروة العدوان على غزة بعد السابع من أكتوبر، وهو ما فسر على أنه دعم صريح للحركة الفلسطينية في مواجهة إسرائيل، التي ردت مباشرة في إعلان عن موافقتها على استقبال الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي بعد أن رفضت استقباله بداية بحجة «التوقيت غير مناسب».

إيران تستثمر في علاقتها مع روسيا حول أحداث غزة

وتستغل إيران العلاقات المتقدمة مع روسيا لدعم موقفها في القضية الفلسطينية، وهو ما ترجمته عدة تحركات خلال السنوات الأخيرة، سواء أكان بهدف الكيد للولايات المتحدة الداعمة الرئيسية لأوكرانيا أو لكسب فئة واسعة من المسلمين المتعاطفين مع القضية الفلسطينية.

اقرأ أيضًا:

روسيا تقتحم ملف غزة.. وساطة جديدة أم مزاحمة لواشنطن؟

بوتين: الظروف الراهنة تعيق العمل في غزة وروسيا تبحث عن حلول

السعودية وروسيا تبحثان التطورات في قطاع غزة

أهم الأخبار