مستوى قياسي خليجي في الصكوك الدولارية عالميًا

مستوى قياسي خليجي في الصكوك الدولارية عالميًا
رزمة من الأوراق النقدية فئة 100 دولار
أبو ظبي: «خليجيون»

سجلت الشركات الخليجية رقمًا ضخمًا في إصدارات الصكوك الدولارية خلال الربع الأول من العام الجاري، بتحقيقها مستوى قياسيًا، بلغ 8.7 مليار دولار.

تأتي زيادة إصدارات الصكوك الدولارية في 2024 تماشيًا مع الأوضاع المواتية في السوق، وهو ما يسمح للشركات بجمع رأس المال لتمويل استثماراتها الجديدة وإعادة تمويلها، رغم الضبابية التي تحيط بأحوال الاقتصاد الكلي العالمية.

الشركات الخليجية تستأثر بجميع إصدارات الصكوك الدولارية

واستأثرت الشركات الخليجية بجميع الإصدارات منذ مطلع العام، بحسب بيانات وكالة التصنيف الائتماني. والعام الماضي بلغت إصدارات الصكوك الدولارية 16 مليار دولار، بعد أداء ضعيف في 2022.

وتوقعت وكالة «موديز» أن يحل أجل استحقاق صكوك دولارية بنحو 5 مليارات دولار خلال العام الجاري، ومن المرجح أن يجرى تمويلها عبر إصدار صكوك جديدة.

الأبراج الأربعة محور الصفقة بين الدار ومبادلة في أبوظبي
الأبراج الأربعة محور الصفقة بين الدار ومبادلة

لماذا تنامى إصدار الصكوك الدولارية

وأرجع التقرير هذه الطفرة إلى تحسن الأوضاع الاقتصادية العالمية وتراجع معدل التضخم وتكاليف التمويل، وهو ما يشجع على إصدار الشركات مزيدًا من الصكوك الدولارية، خاصة تلك التي تعمل في مجال مرتفع العوائد، والتي أجلت دخولها إلى سوق الصكوك خلال فترة الـ12 شهرًا إلى 18 شهرًا الماضية وسط ارتفاع أسعار الفائدة.

ويشير التقرير إلى أن قطاعات المرافق والصناديق السيادية والعقارات والاتصالات استأثرت بإصدارات الصكوك الدولارية خلال الربع الأول من العام.

وأشار كذلك إلى طرحي صندوق الاستثمارات العامة السعودي و«معمورة دايفرسفايد غلوبال هولدينغ» التابع لحكومة أبوظبي، الإصدارين الوحيدين من قبل الصناديق السيادية. إذ طرح الصندوق السيادي السعودي صكوكاً بقيمة ملياري دولار في فبراير، وحددت «معمورة» قيمة أول إصداراتها من الصكوك الدولارية بمليار دولار.

توقعات مستقبلية

وتوقعت وكالة «موديز» استمرار إقبال المستثمرين الكبير على صكوك شركات المرافق، خاصة التي تعمل وفق إطار خاضع للرقابة، مشيرة إلى أن معظم هذه الشركات تتميز باستقرار تدفقاتها النقدية، وتقديم الخدمات الأساسية، ومملوكة للحكومة.

في حين، رجحت وكالة التصنيف الائتماني مواصلة شركات العقارات إصدار الصكوك الدولارية خلال السنوات القليلة المقبلة لتمويل الإنفاق الرأسمالي وإعادة تمويل الصكوك التي يحل أجل استحقاقها، حيث يشهد القطاع في الإمارات والسعودية أحوالاً مواتية في ظل الطلب القوي على الصكوك.

وتوقعت وكالة «فيتش» إصدارًا قياسيًا لبنوك دول مجلس التعاون الخليجي من السندات الدولارية خلال العامين الحالي والمقبل، مدفوعة بطلب ائتماني قوي من الشركات، وخاصة في السعودية.

وحققت الإصدارات في الربع الأول من العام الجاري أقوى ربع لها على الإطلاق، وفق تقرير لـ«فيتش»، وذلك بالتزامن مع شح السيولة في القطاع المصرفي.

بنوك السعودية الأكثر إصدارًا للصكوك الدولارية
بنوك السعودية الأكثر إصدارًا للصكوك الدولارية

البنوك السعودية الأعلى في إصدار الصكوك الدولارية

بحسب التقرير، بلغت قيمة الإصدارات منذ بداية العام حتى الآن 20.1 مليار دولار، متجاوزة إجمالي الإصدارات العام الماضي بأكمله والبالغة 15.2 مليار دولار. وتوقع التقرير أن تتجاوز الإصدارات السنوية في عامي 2024 و2025 الرقم القياسي لعام 2020 البالغ 25.2 مليار دولار.

واستحوذت البنوك السعودية على نسبة 33% من إجمالي إصدارات الديون الدولارية في منطقة الخليج منذ بداية العام، تلتها البنوك الإماراتية بنسبة بلغت 26%، وفقاً للتقرير الذي أشار إلى أن هذه هي المرة الأولى التي تصدر فيها البنوك السعودية ديوناً بالدولار الأميركي أكثر من البنوك الإماراتية.

اقرأ أيضًا:

شركة داماك الإماراتية تحدد السعر الاسترشادي لطرح صكوك دولارية

تقارير.. 42 مليار دولار استحقاقات أدوات الدين على منطقة الخليج في 2023

تقارير.. تسارع وتيرة إصدار السندات الخليجية وسط انخفاض المتطلبات التمويلية

أهم الأخبار