موعد عيد الفطر في الدول العربية

موعد عيد الفطر في الدول العربية
موعد عيد الفطر 2024 (تعبيرية)
القاهرة: «خليجيون»

حسم مركز الفلك الدولي موعد عيد الفطر المبارك، بالحسابات الفلكية، بينما ينتظر أن تتحرى الدول العربية والإسلامية هلال شوال، مساء الاثنين الثامن من أبريل (29 رمضان).

وقال المركز، الذي يتخذ من الإمارات مقرًا له، إن عيد الفطر يحل الأربعاء 10 أبريل في أغلب الدول باعتماد رؤية الهلال.

موعد عيد الفطر المبارك

وأوضح المركز على حسابه في موقع «إكس» أن الدول التي بدأت شهر رمضان الاثنين 11 مارس ستتحرى الهلال الاثنين 8 أبريل لكن رؤيته في «ذلك اليوم مستحيلة لغروب القمر قبل الشمس ولحدوث الاقتران بعد غروب الشمس، وبالتالي ستكمل هذه الدول عدة شهر رمضان ثلاثين يوما، ليكون يوم الأربعاء 10 أبريل عيد الفطر فيها».

وهذه الدول التي بدأت رمضان يوم الإثنين، هي: السعودية ومصر والإمارات وقطر، والكويت، واليمن، لبنان، وفلسطين، السودان، والعراق، وسوريا. وبالتالي فإن موعد عيد الفطر المبارك في هذه الدول سيكون يوم الأربعاء 10 أبريل.

الأربعاء موعد عيد الفطر المبارك بكافة الدول

ولكن الدول التي بدأت رمضان الثلاثاء 12 مارس، ستتحرى الهلال الثلاثاء 9 أبريل وسيكون بالإمكان رؤيته بالعين المجردة بسهولة نسبيًا من غرب آسيا، وشمال أفريقيا، ومعظم أوروبا ومعظم القارتين الأميركيتين، ومن المتوقع أن تعلن جل هذه الدول رؤيته ليكون العيد الأربعاء 10 أبريل، وفق المركز.

والدول التي بدأت شهر رمضان يوم الثلاثاء هي: سلطنة عمان والأردن والمغرب وليبيا لتعذر رؤية الهلال لديها، وبالتالي فإن عيد الفطر سيكون يوم الأربعاء لديها أيضًا.

وتعتمد معظم الدول العربية والإسلامية تحري هلال شوال عبر المراصد الفلكية، عملا بقول النبي -صلى الله عليه وسلم- «صوموا لرؤيته، وأفطروا لرؤيته، وانسكوا لها، فإن غُمَّ عليكم، فأكملوا ثلاثين». وبعد ثبوت الرؤية بالطرق الشرعية، يتم الإعلان عن موعد عيد الفطر في الدول التي تعتمد الرؤية.

تحري هلال شوال

لكن بعض بعض المراكز والدول الإسلامية تعتمد على الحسابات الفلكية في تحديد موعد بداية شوال، حيث حددت رئاسة الشؤون الدينية في تركيا يوم الأربعاء 10 أبريل المقبل أول أيام عيد الفطر.

إجازة عيد الفطر المبارك

ولا تقل إجازة عيد الفطر المبارك عن 3 أيام في أغلب الدول الإسلامية، ويمكن أن تصل إلى 4 أيام.

وتبدأ العطلة من الأربعاء العاشر من أبريل المقبل، وتستمر حتى مساء السبت 13 من الشهر ذاته في معظم الدول العربية والإسلامية، ليعود الدوام بشكل رسمي يوم الأحد 14 أبريل المقبل.

اقرأ أيضًا:

موعد إجازة عيد الفطر في السعودية

أهم الأخبار