فيديو| طلب عاجل من دول الخليج بشأن إسرائيل

فيديو| طلب عاجل من دول الخليج بشأن إسرائيل
المحلل السياسي العماني محمد العريمي. (أرشيفية)
القاهرة: «خليجيون»

طالب المحلل والباحث السياسي العماني محمد العريمي مجلس التعاون علاوة على جامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي بقرار واضح تجاه التعنت الإسرائيلي في غزة، التي تشهد عدوانا غير مسبوق منذ السابع من أكتوبر الماضي.

وقال العريمي في مداخلة مع برنامح «20 دقيقة» في قناة المهرية اليمنية: «إن تسريبات خرجت مؤخرا بشأن رد الرياض على طلب أميركي بتحريك الموقف السعودي من عملية السلام والتطبيع مع إسرائيل، ورهنت المملكة موقفها بالاعتراف بالدولة الفلسطينية ووقف الإبادة في غزة».

ومن المقرر أن تعقد محادثات رفيعة المستوى بين مسؤولين أميركيين وإسرائيليين حول عملية عسكرية محتملة في رفح بقطاع غزة بعد غد الاثنين على أقرب تقدير.

وألغى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو محادثات كانت مقررة هذا الأسبوع بعد امتناع الولايات المتحدة عن استخدام حق النقض (الفيتو) لعرقلة قرار لمجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة يدعو إلى وقف إطلاق النار في غزة في رمضان وإطلاق سراح جميع الأسرى.

ونقلت (سي.إن.إن) عن مسؤولين أميركيين القول إن الوفد الإسرائيلي اقترح إعادة جدولة المحادثات إلى يوم الاثنين. وقال البيت الأبيض إنه يدعم إعادة جدولة المحادثات ويعمل مع نظرائه في إسرائيل للقيام بذلك في الوقت المناسب.

العريمي: «أميركا لا تريد السلام

وقال العريمي «أميركا لا تريد السلام لكنها تريد مصالحها»، مشيرا إلى أن «الانتخابات الأميركية باتت على الأبواب وأن الرئيس الأميركي جو بايدن يحتاج إلى تقديم انجاز سياسي لناخبيه».

ومن المقرر أن تستأنف إسرائيل وحركة حماس مفاوضات غدا الأحد في القاهرة، وفق مصدر أمني مصري، فيما أكدت عدة فصائل فلسطينية رفضها لاقتراح إسرائيلي بإرسال قوات عربية لإدارة قطاع غزة بعد انتهاء الحرب الحالية على القطاع، إذ قالت إنها تعتبر هذه الدعوة (فخا وخديعة) لجر بعض الدول العربية لخدمة مخططات إسرائيل ومشروعها.

وقال المصدر الأمني المصري إن «جهودا مصرية قطرية مشتركة تبذل لإحراز تقدم في المفاوضات بين إسرائيل وحماس، بغية التوصل لاتفاق لوقف القتال والإفراج عن الأسرى والمحتجزين»، حسبما أفادت قناة القاهرة الإخبارية.

كانت هيئة البث الإسرائيلية قد ذكرت الجمعة أن تغيرا ملموسا طرأ على موقف الوزراء في الحكومة الإسرائيلية بما يسمح بالتقدم في إنجاز صفقة تبادل الأسرى مع حركة حماس. وقالت الهيئة إنه بعد اجتماع مجلس الوزراء، وجّه رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو رئيس الشاباك رونان بار بالذهاب لإجراء محادثات في القاهرة، وفي نفس الوقت توجه رئيس الموساد لإجراء محادثات في قطر.

اقرأ المزيد:

أرقام سعودية مبشرة: انخفاض تاريخي للبطالة.. وقفزة في السياحة

الموت على مشارف الملايين في السودان

من هو نائب رئيس مصر المنتظر؟

أهم الأخبار