مصر تبحث عن 14 مليار دولار من التكنولوجيا

مصر تبحث عن 14 مليار دولار من التكنولوجيا
أوراق مالية من عملة الدولار (الإنترنت)
القاهرة: «خليجيون»

تخطط مصر لتحصيل إيرادات مباشرة من صادراتها التكنولوجية بقيمة 14 مليار دولار بحلول 2030، في وقت تحاول الدولة تعزيز حصيلتها من النقد الأجنبي لتدبير الاحتياجات الأساسية، خاصة أنها تستورد أغلب منتجاتها الأساسية من الخارج.

في التفاصيل، تريد مصر نمو صادراتها التكنولوجية إلى 9 مليارات دولار بحلول 2026، مقارنة بـ6.2 مليار دولار خلال العام 2023، مسجلة نموًا بـ26.5% عن العام السابق، حيث يستهدف قطاع التكنولوجيا تحقيق نمو في الصادرات يتراوح بين 20 و25% سنويًا.

مصر تستهدف 145 مليار دولار من الصادرات السلعية

وسجلت صادرات مصر السلعية خلال العام الماضي 2023 نحو 35.6 مليار دولار، وتأمل الحكومة الوصول بها إلى 145 مليار دولار بحلول 2030، بحسب موقع مباشر السعودي.

كما ارتفعت صادرات مصر السلعية بنسبة 6% خلال شهري يناير وفبراير 2024 على أساس سنوي، لتسجل نحو 6.1 مليار دولار، وفق بيان صادر اليوم عن وزارة التجارة والصناعة.

صادرات مصر السلعية تسجل طفرة
صادرات مصر السلعية تسجل طفرة

وبحسب التقرير، فإن القطاع الرقمي في مصر يستهدف الحصول على حصة 10% من إجمالي صادرات مصر السلعية بحلول 2030، عبر تعميق المكون التكنولوجي في الصناعات المصرية المختلفة وفتح أسواق جديدة خاصة في أفريقيا والدول العربية.

50 مليار دولار خطة إنقاذ عالمية للاقتصاد المصري

وتلقت مصر تمويلات دولية ضمن خطة الإنقاذ العالمية للاقتصاد المتعثر للبلاد تجاوزت أكثر من 50 مليار دولار في الأسابيع القليلة الماضية.

ومساء الجمعة، أعلنت صندوق النقد الدولي موافقة مجلسه التنفيذي على زيادة القرض المقدم لمصر بقيمة 5 مليارات دولار، ليصل إلى 8 مليارات، بعد استكمال المجلس المراجعتين الأول والثاني للترتيبات الممددة.

وتلقت مصر، منذ اتخذت سلسلة سياسات نقدية مشددة، سيولة دولارية عالية خاصة عقب تعديل سعر الصرف، وإحداث توازن في السوق، حيث أعلنت الحكومة عن حزمة التمويلات الدولية المستهدفة خلال الفترة المقبلة بعد توقيع الاتفاق التاريخي مع الإمارات لتطوير مشروع رأس الحكمة بقيمة 35 مليار دولار، وهو ما أدى إلى تحسين الجدارة الائتمانية لمصر على المستوى الدولي، وفق تقرير لوكالة موديز للتصنيف الائتماني.

وارتفع احتياطي مصر من النقد الأجنبي إلى 35.310 مليار دولار بنهاية فبراير الماضي، مقارنة بـ35.250 مليار بنهاية يناير 2024 بارتفاع قدره 60 مليون دولار.

اقرأ أيضًا:

السياح الأتراك ينعشون خزينة مصر من الدولار

«خليجيون»| الدولار مقابل الباسبور.. خطة لإنهاء «تجنيد» المصريين في الخارج

«خليجيون»| مؤشرات على انتصار الجنيه المصري في «معركة الدولار»

أهم الأخبار