الكويت: رسميا 200 مرشح يتنافسون على مقاعد «أمة 2024»

الكويت: رسميا 200 مرشح يتنافسون على مقاعد «أمة 2024»
انتخابات مجلس الأمة الكويتي. أرشيفية
القاهرة: «خليجيون»

حسمت محكمة التمييز الكويتية اليوم الأحد الطعون الانتخابية، ليصبح إجمالي المرشحين والمرشحات لانتخابات مجلس الأمة في الفصل التشريعي الـ18 (أمة 2024) المقرر عقدها في الرابع من أبريل المقبل 200 مرشح.

وكانت إدارة شؤون الانتخابات التابعة لوزارة الداخلية افتتحت بتاريخ الرابع من مارس الحالي باب الترشح لانتخابات أعضاء مجلس الأمة في الفصل التشريـ ولمدة 10 أيام حيث أغلق نهاية الدوام الرسمي بتاريخ ال13 من الشهر نفسه.

يذكر أن باب التنازل عن الترشح أغلق يوم الخميس الماضي أي قبل يوم الاقتراع بسبعة أيام وذلك وفقا لقانون الانتخاب.

وصدر في وقت سابق مرسوم بدعوة الناخبين لانتخاب أعضاء مجلس الأمة وحدد الخميس المقبل موعدا للاقتراع.

وأُقفل باب التنازل رسمياً، يوم الخميس على انسحاب 44 مرشحاً من السباق الانتخابي لمجلس أمة 2024، ليتراجع عدد المنافسين على مقاعده إلى 200 مرشح، بعد شطب 14 آخرين.

وكانت الدائرة الرابعة الأكثر من حيث عدد المتنازلين، بواقع 16، تلتها «الثانية» بـ 14 متنازلاً، ثم «الخامسة» بـ 7، فـ «الأولى» بـ 4 متنازلين، في وقت جاءت الدائرة الثالثة الأقل، حيث تنازل فيها 3 فقط. وبموجب حالات التنازل والشطب، سيتنافس على مقاعد الدائرة الأولى 41 مرشحاً، و«الثانية» 39، و«الثالثة» 32، و«الرابعة» 48، و«الخامسة» 40.

حرمان من الترشح ورسالة من الخليفة

وقررت محكمة التمييز الكويتية، الأحد، عدم قبول جميع طعون مرشّحي مجلس الأمة، وأيدت حرمان ترشح مرزوق الحبيني، ومرزوق الخليفة، وأحمد مطيع العازمي، وجابر المحيلبي، بعد إدانتهم بجرائم الانتخابات الفرعية.

في المقابل وجّه النائب السابق مرزوق الخليفة، رسالة لوزير الداخلية بعد تأييد قرار شطبه، عبر منصة «إكس» قائلاً: «سنستمر بقول كلمة الحق بوجه قراراتكم الجائرة من كل المواقع المشروعة ولن ترهبونا بما تملكونه من أدوات، كما أن استجوابك سيبقى قائماً بوجود الشرفاء الذين سينالون شرف تمثيل الأمة لمحاسبتك على بث روح الفتنة بين مكونات الشعب الكويتي»، في حين شكر النائبان السابقان أحمد مطيع العازمي، وجابر المحيلبي، مؤيديهما بعد قرار المحكمة تأييد شطبهما، ووجها لهم الدعوة «لتناول العشاء».

وفي 16 مارس 2024 استبعدت إدارة الانتخابات التابعة لوزارة الداخلية 14 مُرشحاً، بسبب قضايا تتعلق بإدانة بعضهم تنظيم انتخابات فرعية، عدّتها اللجنة من القضايا المُخلة بالشرف والأمانة.

وبذلك تقلص عدد المرشحين لانتخابات مجلس الأمة 2024 إلى نحو 200 مرشح بعد تأكيد تنازل 44 مرشحاً، إذ تقضي المادة (24) من قانون انتخابات أعضاء مجلس الأمة بأن يبقى باب التنازل مفتوحاً أمام المرشحين حتى قبل موعد الانتخاب بسبعة أيام على الأقل.

فرق عمل ميدانية

وقبل أيام قليلة من انتخابات مجلس الأمة، ذكرت وزارة العدل الكويتية أنها شكّلت فريق عمل ميدانياً، بإشراف وكيل الوزارة هاشم القلاف، لإعداد وتجهيز المدارس المُخصّصة كمقار اقتراع للانتخابات.

كان وزير العدل وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية فيصل الغريب، «التقى رئيس اللجنة الاستشارية لإعداد ومتابعة إجراءات سير انتخابات أعضاء مجلس الأمة، المستشار صالح الحمادي، وناقش أعمال اللجنة»، وأشار بينان الوزارة إلى أن «رئيس اللجنة رفع مشروع القرار الوزاري بتسمية أعضاء السلطة القضائية رؤساء اللجان الانتخابية الرئيسية والأصلية والفرعية، وعلى سبيل الاحتياط».

ووفق الوزارة «الاستعدادات والتجهيزات شملت 123 مدرسة، بواقع 5 مدارس كمقار للجان الرئيسية في الدوائر الخمس الانتخابية، و16 مدرسة في الدائرة الانتخابية الأولى، و18 مدرسة في الثانية، و22 في الثالثة، و28 في الرابعة، و34 في الخامسة».

وأفادت بأن «المدارس تضم 764 لجنة انتخابية رئيسية وأصلية وفرعية، يرأسها رجال القضاء وأعضاء النيابة العامة بصفة أصلية وعلى سبيل الاحتياط»، مشيرة إلى «إعداد وتجهيز كافة احتياجات أعضاء السلطة القضائية رؤساء اللجان الانتخابية ليوم الاقتراع».

وشدت أنه «تمت معاينة المقار الانتخابية لتأكيد جاهزيتها، كما تم تشكيل لجنة إدارية لإعداد كافة المتطلبات الإدارية والمالية والتنظيمية والخدمات اللازمة».

حل المجلس

يشار أنه في منتصف فبراير الماضي، صدر مرسوم أميري بحل مجلس الأمة السابق، «بسبب ما بدر من المجلس من تجاوز للثوابت الدستورية في إبراز الاحترام الواجب للمقام السامي»، وفق ما جاء في المرسوم.

الجنايات الكويتية تصدر قرارا جديدا بقضية النائب السابق محمد الجويهل

استقواء بالخارج.. انتخابات كردستان تهدد بتمزيق دستور «الاتحادية» في العراق

أهم الأخبار