شاهد «طيور الخير» الإماراتية تحلق في سماء غزة

شاهد «طيور الخير» الإماراتية تحلق في سماء غزة
مساعدات إنسانية لدى إلقائها جوا في غزة. (أ ف ب)
القاهرة: «خليجيون»

دفعت العديد من الدول الخليجية بمساعدات إنسانية ضخمة على رأسها الكويت والإمارات والسعودية لإغاثة سكان غزة من العدوان الإسرائيلي الوحشي.

في إطار المساندة الخليجية لسكان غزة المحاصرين كشفت قيادة العمليات المشتركة في وزارة الدفاع الإماراتية عن تنفيذ عملية «طيور الخير» الإسقاط الجوي الـ 20 للمساعدات الإنسانية والإغاثية على شمال قطاع غزة.

وشملت عملية الإسقاط وفق ما نقلته وكالة الأنباء الإماراتية «وام» مشاركة طائرتي C17 تابعة للقوات الجوية لدولة الامارات العربية المتحدة وطائرة C130 تتبع للقوات الجوية لجمهورية مصر العربية.

وفق البيان جرت عمليات الإسقاط فوق المناطق المعزولة التى يتعذر الوصول إليها شمال قطاع غزة عبر 3 طائرات حملت 82 طناً من المساعدات الغذائية والإغاثية، وبذلك وصل إجمالي المساعدات التي تم إسقاطها منذ إنطلاق عملية «طيور الخير» إلى 989 طناً من المساعدات الغذائية والإغاثية.

وتأتي عملية «طيور الخير» ضمن إطار «عملية الفارس الشهم / 3» لدعم الشعب الفلسطيني الشقيق في قطاع غزة.

الدعم الخليجي لغزة

يشار أن «إعلان الدوحة» للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الأخير أعاد التأكيد على وقوف مجلس التعاون إلى جانب الشعب الفلسطيني، ودعمه المتواصل لرفع معاناة سكان قطاع غزة، ومد يد العون لإعادة بناء ما دمرته آلة الحرب الإسرائيلية في اعتداءاتها على القطاع خلال السنوات الماضية.

وعبر قادة مجلس التعاون لدول الخليج العربية «عن بالغ القلق وعظيم الاستياء من العدوان الإسرائيلي السافر ضد الشعب الفلسطيني، وإدانة تصاعد أعمال العنف والقصف العشوائي الذي تقوم بها القوات الإسرائيلية في قطاع غزة، والتهجير القسري للسكان المدنيين، وتدمير المنشآت المدنية والبنى التحتية، بما فيها المباني السكنية والمدارس والمنشآت الصحية ودور العبادة في مخالفة صريحة للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني».

آثار الدمار في قطاع غزة (وفا)
آثار الدمار في قطاع غزة (وفا)

إعادة الإعمار

كما أكدت القمة على وقوف مجلس التعاون إلى جانب الشعب الفلسطيني ودعمه المتواصل لرفع معاناة سكان قطاع غزة، ومد يد العون لإعادة بناء ما دمرته آلة الحرب الإسرائيلية في اعتداءاتها على القطاع خلال السنوات الماضية، حيث أنشأت دول المجلس في عام 2009م، «برنامج مجلس التعاون لإعادة إعمار غزة»، وتعهدت في إطار هذا البرنامج بمبلغ مليار وستمائة وستة وأربعين مليون دولار أمريكي، وذلك بالإضافة إلى المساعدات الثنائية المباشرة، العينية منها والمالية، والمساعدات غير الرسمية.

وكان أخرها التعهد في شهر أكتوبر بمبلغ إضافي بقيمة مائة مليون دولار للجهود الإنسانية، بالإضافة إلى الحملات الشعبية التي حشدت مئات الملايين من الدولارات لدعم صمود الشعب الفلسطيني الشقيق.

ثوابت القضية الفلسطينية

وأكد المجلس مواقفه الثابتة تجاه القضية الفلسطينية، ومطالبته بإنهاء الاحتلال، ودعمه لسيادة الشعب الفلسطيني على جميع الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ يونيو 1967م، وتأسيس الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية، وضمان حقوق اللاجئين، وفق مبادرة السلام العربية وقرارات الشرعية الدولية، وضرورة مضاعفة جهود المجتمع الدولي لحل الصراع بما يلبي جميع الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني الشقيق.

.مستشار محمد بن زايد يعلق على أحداث الأردن

انفجار يهز إيلات تبنته المقاومة العراقية (فيديو)

أهم الأخبار