مبادرة لخفض أسعار الدواجن في مصر

مبادرة لخفض أسعار الدواجن في مصر
مزرعة دواجن في مصر
القاهرة: «خليجيون»

أعلنت الحكومة المصرية، اليوم الإثنين، عن مبادرة لخفض أسعار الدواجن والبيض بنسبة تتراوح من 10% إلى 15%، وذلك في وقت تحاول فيه السيطرة على الأسعار وتوفير العملة الأجنبية لاستيراد مستلزمات الإنتاج.

مبادرة خفض أسعار الدواجن

وأفادت الحكومة، في منشور عبر صفحتها على «فيسبوك»، بأن رئيس الوزراء مصطفى مدبولي استعرض تقريرًا أعده وزير الزراعة السيد القصير، بشأن مبادرة «الاتحاد العام لمُنتجي الدواجن» لخفض أسعار الدواجن والبيض.

وأوضح وزير الزراعة، في تقريره، أن تلك المبادرة تأتي استجابةً لتوجيهات القيادة السياسية، ومبادرات الحكومة وجهودها لخفض أسعار السلع، ولا سيّما في ظل تقديم الدولة تيسيرا لتخفيف العبء عن المستهلكين.

الاتحاد العام لمُنتجي الدواجن قدم المبادرة في إطار اجتماع عقده وزير الزراعة بحضور ممثلي الشركات والجهات المعنية، الأحد، بحسب بيان الحكومة.

أسعار الدواجن في مصر

ونتيجة لتلك المبادرة، جرى تحديد سعر كيلو الفراخ الحية في المزرعة ليكون 85 جنيهًا، وسعر كرتونة بيض المائدة ليكون 135 جنيهًا على أن يجرى بدء العمل بتلك الأسعار وتطبيقها ابتداءً من غدٍ الثلاثاء.

وأكد وزير الزراعة أنه في ضوء تلك الأسعار المعلنة، سيكون السعر للمستهلك 95 جنيهًا للدواجن كحد أقصى، و145 جنيهًا للبيض، لافتا إلى أن خفض الأسعار بنسبة من 10 إلى 15% يأتي كمرحلة أولى، مؤكدًا استمرار الجهود المُوسَّعة للعمل على توافر المنتجات المختلفة، بأسعار مناسبة.

وخلال الأشهر الماضية، حاولت الحكومة المصرية حل أزمة أسعار الدواجن من خلال تشجيع زيادة الإنتاج المحلي عبر الإفراج عن كميات كبيرة من الأعلاف، وإعفاء مزارع الدواجن من الضريبة العقارية لمدة 3 سنوات للتخفيف عن أعباء المربين.

الدولة تتدخل للسيطرة على الأسعار
الدولة تتدخل للسيطرة على الأسعار

التضخم في مصر نحو الانخفاض

وسبق أن توقعت مؤسسة التصنيف الائتماني العالمية «فيتش» أن يتجه التضخم في مصر نحو الانخفاض على أساس سنوي في النصف الثاني من عام 2024، وهو ما يقود بدوره إلى تراجع أسعار السلع، بالتزامن مع إصلاحات اقتصادية حكومية.

وفي أحدث تقاريره، أعلن الجهاز المركزي للإحصاء في مصر ارتفاع معدل التضخم خلال فبراير 2024 للمرة الأولى منذ 4 أشهر من التراجع، مشيرا إلى أن الرقم القياسي العام لأسعار المستهلكين بلغ 219.4 نقطة لشهر فبراير 2024، مسجلاً بذلك تضـخمًا سنويًا قدره 36% مقابل 31.2% لشهـر يناير 2024

اقرأ أيضًا:

غول التضخم يعود مجددًا.. «خليجيون» تنشر تفاصيل مؤشرات الأسعار في مصر

بشرى سارة للمصريين حول الأسعار

أهم الأخبار