تعرف إلى أصل كذبة أبريل وأشهر المقالب

تعرف إلى أصل كذبة أبريل وأشهر المقالب
كدبة الأول من أبريل
القاهرة: منار إبراهيم

في الأول من أبريل يحتفل العالم بيوم كذبة أبريل، وهو يوم مخصص للضحك والسعادة اللامحدودة عندما يعبث الناس مع أحبائهم من خلال مقالب غير ضارة.

في هذه المناسبة، يأتي الناس بأفكار مضحكة لمفاجأة أحبائهم أو أصدقائهم ثم يكشفون في النهاية أن كل ذلك كان مزيفًا بشكل أساسي، قيل أو جرى فعله للاحتفال بهذه المناسبة، ومع ذلك يجب أن نتذكر أن نكاتنا ليست مؤذية لأحد، بحسب موقع «skynewsarabia».

تاريخ وأصل يوم كذبة أبريل

أصل يوم كذبة أبريل غير معروف ولكن يُعتقد أن هذه الممارسة تعود إلى عام 1582 عندما قدم البابا غريغوري الثالث عشر التقويم الغريغوري، بدأ الاحتفال بهذا اليوم بعد أن قدم البابا غريغوريوس الثالث عشر التقويم الغريغوري، وأكد أن التقويم الجديد سيبدأ في 1 يناير، لكن في الإصدار الأقدم من التقويم، كانت السنة تبدأ في 1 أبريل تقريبًا.

لذلك، عندما تم تبديل التقويمات، استمر بعض الناس في الاحتفال بالعام الجديد من الأسبوع الأخير من شهر مارس وحتى الأول من أبريل. ثم بدأ الناس في السخرية من أولئك الذين تمسكوا بالتقويم القديم، وهكذا بدأت ممارسة يوم كذبة إبريل.

ومن المعروف أيضًا أن المؤرخين يربطون يوم كذبة إبريل بـ «مهرجانات مثل هيلاريا»، والتي تعني باللاتينية البهجة، في هذا اليوم كان الناس في روما القديمة يرتدون ملابس تنكرية، ويسخرون من بعضهم البعض ويلعبون الألعاب، ويرتبط يوم كذبة إبريل أيضًا بالاعتدال الربيعي، وهو اليوم الأول من فصل الربيع في نصف الكرة الشمالي.

كدبة الأول من أبريل
كدبة الأول من أبريل

أشهر مقالب يوم كذبة أبريل

* في عام 1957، بثت هيئة الإذاعة البريطانية (BBC) برنامجًا حول حصاد السباغيتي الإيطالية، حيث تظاهرت بأن المعكرونة يتم حصادها من الأشجار.

* نشرت هيئة الإذاعة البريطانية أيضًا تقريرًا عن كذبة أبريل عن طيور البطريق الطائرة في عام 2008.

* في لوس أنجلوس، تم الترحيب بركاب الخطوط الجوية بلافتة مكتوب عليها «مرحبًا بكم في شيكاغو» بعد هبوطهم في الأول من أبريل عام 1992، حسبما ذكرت شبكة سي بي إس صنداي مورنينغ سابقًا.

* أعلنت شركة تاكو بيل في عام 1996 أنها اشترت جرس الحرية وأعادت تسميته إلى تاكو ليبرتي بيل وفقا للشركة.

* كجزء من نكتة يوم كذبة أبريل عام 1997، تبادل أليكس تريبك، مضيف برنامج "Jeopardy"، الأماكن مع مضيف برنامج "Wheel of Fortune" بات ساجاك، وفقًا لموقع jeopardy.com.

* في 1 أبريل 2015، شاركت شركة البث العملاقة Netflix إعلانات خدمة عامة زائفة لتذكير المشاهدين بـ "Binge Responsible".

أقرا أيضا: إعلان بيع «أعفن شقة في مصر» يشعل مواقع التواصل

أهم الأخبار