«جيش العدل» يمطر منشآت عسكرية إيرانية ليلا.. 5 قتلى و10 مصابين

«جيش العدل» يمطر منشآت عسكرية إيرانية ليلا.. 5 قتلى و10 مصابين
جيش العدل في إيران
القاهرة: «خليجيون»

نفذ مسلحون هجومين منفصلين على منشآت عسكرية في جنوب شرقي إيران، ليل الأربعاء - الخميس، قتلوا فيه خمسة من أفراد الأمن وأصابوا 10 آخرين.

وأوضحت وسائل إعلام رسمية إيرانية أن الهجومين اللذين شنهما مسلحون من جماعة «جيش العدل»، استهدفا خلال الليل مقرات للحرس الثوري الإيراني في راسك وتشابهار بإقليم سيستان وبلوشستان، وأنه قتل 8 مسلحين على الأقل، خلال تبادل إطلاق النار مع قوات الأمن.

وقال مساعد وزير الداخلية الإيراني مجيد مير أحمدي، إن مقر الشرطة التابع لحرس الحدود ومقر الحرس الثوري الإيراني في راسك تعرضا لهجمات متزامنة لـ«مجموعة إرهابية»، مضيفا أنه تم نصب كمين على الطريق لمنع إرسال قوات مساعدة.

صلاح الدين فاروقي
صلاح الدين فاروقي

وأكد لعلي رضا مرحمتي، مساعد محافظ إقليم بلوشستان في الشؤون الأمنية، مقتل 3 من قوات الأمن في مقري مدينتي راسك وتشابهار العسكريين بعد هجوم من جماعة جيش العدل المعارضة، كما أعلنت وكالة الأنباء الرسمية الإيرانية عن مقتل نائب قائد مركز الشرطة، عباس مير، في هجوم على مركز شرطة تشابهار.

ماذا نعرف عن جماعة جيش العدل

وتعرف «جيش العدل» بأنها جماعة مسلحة سنية تنشط في جنوب شرقي إيران وفي إقليم بلوشستان بغرب باكستان، يقودها صلاح الدين فاروقي، وكانت السلطات استهدفت في يناير قاعدتين للجماعة في باكستان بالصواريخ، وهو ما قوبل برد عسكري سريع من إسلام اباد التي استهدفت من قالت إنهم مسلحون انفصاليون في إيران.

وفي المقابل تقول «جيش العدل»، المنظمة المسلحة البلوشية المعارضة، إنها تقاتل من أجل حقوق البلوش القومية والمذهبية في إيران في حين تدرجها الحكومة الإيرانية وحكومات غربية، بما في ذلك الولايات المتحدة في قائمة التنظيمات الإرهابية.

عدد البلوش في إيران

وبداية ظهور الجماعة كان في العام 2012، وتتألف بشكل أساسي من أعضاء جماعة جند الله المسلحة، والتي تم إضعافها بعد أن اعتقلت إيران معظم أعضائها، وتريد الجماعة المناهضة لإيران استقلال إقليم سيستان شرق إيران وإقليم بلوشستان جنوب غرب باكستان.

اقرأ أيضا:

من غزة إلى بيروت والدوحة.. كواليس قرارات حماس بشأن الهدنة مع إسرائيل

أول رد إيراني على استهداف قنصليتها في سوريا

ويتراوح عدد البلوش في إيران بين 4 إلى 5 ملايين في محافظات شرقية وجنوب شرقية إيرانية، ويشلكون الأغلبية في محافظة سيستان وبلوشستان المجاورة لولاية بلوشستان باكستان، وتشهد هذه المحافظة اشتباكات دموية متكررة بين تنظيمات بلوشية والقوات العسكرية الإيرانية منذ أكثر من عقدين.

أهم الأخبار