استقالة الحكومة الكويتية في هذا التوقيت

استقالة الحكومة الكويتية في هذا التوقيت
مجلس الوزراء الكويتي
القاهرة: خليجيون

قالت صحيفة كويتية إن الحكومة بصدد تقديم استقالتها السبت القادم، عقب انتخابات أمة 2024، على أن يتبعها المشاورات لتكليف رئيس وزراء جديد.

ونقلت صحيفة الراى الكويتية عن مصدر لم تسمه، أنه بعد الاستقالة من المقرر أن يجرى تشكيل وإعلان الحكومة الجديدة، وذلك ضمن المهلة الدستورية التي تص عليها المادة 87 من الدستور لاجتماع مجلس الأمة خلال أسبوعين من إجراء الانتخابات.

وكانت الحكومة السابقة قد قدمت استقالتها في 20 من ديسمبر العام الماضي لأمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، بعد وقت قصير من أدائه اليمين أمام مجلس الأمة.

وفي الرابع من يناير الماضي أصدر أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، أمرا أميريا بتعيين الشيخ محمد صباح السالم الصباح رئيسا لمجلس الوزراء وتكليفه بترشيح أعضاء الحكومة الجديدة.

إشراف قضائي

تُجرى الانتخابات تحت إشراف القضاء ووفقا لنظام الصوت الواحد الذي يعني أن لكل ناخب الحق في منح صوته لمرشح واحد فقط، وتتم عملية الاقتراع في يوم واحد من 12 شهرا صباحا إلى 12 صباحا.

وتتكون الكويت من خمس دوائر انتخابية، لكل دائرة عشرة نواب، حيث يفوز المرشحون الذين يحصلون على المراكز العشرة الأولى في كل دائرة بعضوية البرلمان.

وتشير التوقعات إلى أن الإصلاحات الاقتصادية ستكون في مقدمة الأولويات بعد تعطل كثير من القرارات في الدولة المنتجة للنفط بسبب الخلافات طويلة الأمد بين الحكومات المعينة والبرلمانات المنتخبة.

وانتقد أمير الكويت بقوة مجلس الأمة والحكومة في أول خطاب له أمام البرلمان بعد أدائه اليمين الدستورية في 20 ديسمبر لما قال إنه «إضرار بمصالح البلاد والعباد».

ويتنافس 200 مرشح في الانتخابات التي تجرى يوم الخميس، وهو أقل عدد منذ أكثر من خمسة عقود، بينما يبلغ عدد الناخبين حوالي 835 ألفا.

ويحق لـ834733 ناخباً وناخبة بواقع 405948 من الذكور، و428785 من الإناث، التصويت لاختيار مرشح واحد من بين مجموع المرشحين الذين يتنافسون في الدوائر الانتخابية الخمس، بحيث يمثل كل دائرة المرشحون العشرة الأوائل فيها.

توافد كبار اسلن على لجان الانتخاب بمجلس الأمة الكويتي
توافد كبار اسلن على لجان الانتخاب بمجلس الأمة الكو

وقد شكل وزير العدل وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية فيصل الغريب فريق عمل ميداني، لإعداد وتجهيز المدارس المخصصة كمقار اقتراع للانتخابات، والبالغ عددها 123 مدرسة، بواقع 5 مدارس كمقار للجان الرئيسية، في الدوائر الخمس الانتخابية، و16 مدرسة في الدائرة الانتخابية الأولى، و18 مدرسة في «الثانية»، و22 في «الثالثة» و28 في «الرابعة» و34 في «الخامسة».

واستند المرسوم الأميري بحل المجلس إلى «ما بدر من مجلس الأمة من تجاوز للثوابت الدستورية في إبراز الاحترام الواجب للمقام السامي وتعمد استخدام العبارات الماسة غير المنضبطة».

ورغم أن الأمير له الكلمة العليا في السياسة الكويتية يتمتع المجلس التشريعي بتأثير كبير، مقارنة بالمجالس المماثلة في الدول الخليجية المجاورة، وفق تقرير الوكالةـ لكن الجمود السياسي أدى إلى تغييرات مستمرة في التشكيلات الوزارية وحل البرلمانات.

بالصور: استوحي إطلالة العيد من «نعمة الأفوكاتو»

انتخابات «أمة 2024».. توافد الكويتيون للتصويت ووزير الداخلية يتفقد اللجان

أهم الأخبار