رسالة أمير الكويت بعد إغلاق مراكز اقتراع انتخابات مجلس الأمة

رسالة أمير الكويت بعد إغلاق مراكز اقتراع انتخابات مجلس الأمة
الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح
القاهرة: خليجيون

وجه أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح رسالة إلى الوزارات والهيئات المنظمة لانتخابات مجلس الأمة 2024، معبرا عن «بالغ تقديره» لأعضاء اللجنة القضائية الاستشارية المشرفة على سير الانتخابات وعلى جهودهم المقدرة التي يسرت الانتخابات بكل كفاءة وشفافية.

كما أشاد أمير الكويت بما «تحلى به المواطنون من حس وطني تجسد بمشاركتهم الفاعلة في ممارسة حقهم الدستوري في الانتخابات وما أبدوه من التزام بالإرشادات»، حسب وكالة الأنباء الكويتية.

وفي تمام الثانية عشرة بتوقيت الكويت أغلقت مراكز الاقتراع في انتخابات مجلس الأمة 2024 أبوابها، فيما ستسمح للموجودين داخلها بالتصويت.

إشراف قضائي على انتخابات مجلس الأمة

وتُجرى الانتخابات تحت إشراف القضاء ووفقا لنظام الصوت الواحد الذي يعني أن لكل ناخب الحق في منح صوته لمرشح واحد فقط، وتتم عملية الاقتراع في يوم واحد من 12 شهرا صباحا إلى 12 صباحا.

وتتكون الكويت من خمس دوائر انتخابية، لكل دائرة عشرة نواب، حيث يفوز المرشحون الذين يحصلون على المراكز العشرة الأولى في كل دائرة بعضوية البرلمان.

وتشير التوقعات إلى أن الإصلاحات الاقتصادية ستكون في مقدمة الأولويات بعد تعطل كثير من القرارات في الدولة المنتجة للنفط بسبب الخلافات طويلة الأمد بين الحكومات المعينة والبرلمانات المنتخبة.

ويتنافس 200 مرشح في الانتخابات التي تجرى يوم الخميس، وهو أقل عدد منذ أكثر من خمسة عقود، بينما يبلغ عدد الناخبين حوالي 835 ألفا.

ويحق لـ834733 ناخباً وناخبة بواقع 405948 من الذكور، و428785 من الإناث، التصويت لاختيار مرشح واحد من بين مجموع المرشحين الذين يتنافسون في الدوائر الانتخابية الخمس، بحيث يمثل كل دائرة المرشحون العشرة الأوائل فيها.

اقرأ المزيد

بالصور: استوحي إطلالة العيد من «نعمة الأفوكاتو»

انتخابات «أمة 2024».. توافد الكويتيون للتصويت ووزير الداخلية يتفقد اللجان

أهم الأخبار