أسعار النفط تواصل مكاسبها.. وبرنت نحو 91 دولارًا

أسعار النفط تواصل مكاسبها.. وبرنت نحو 91 دولارًا
أسعار النفط تتأثر بتوترات الشرق الأوسط. (أرشيفية)
القاهرة: «خليجيون»

واصلت أسعار النفط مكاسبها وسط تصاعد التوترات في الشرق الأوسط، حيث يتجه خام برنت نحو 91 دولارًا للبرميل وهو أعلى مستوياته منذ أكتوبر، في حين بلغ خام غرب تكساس الوسيط حوالي 87 دولارًا.

وتتأثر أسعار الخام بالتوترات الإقليمية في ظل تكثيف سلطات الاحتلال الإسرائيلي استعداداتها لانتقام محتمل من إيران بعد الهجوم الذي وقع يوم الإثنين على مجمع دبلوماسي إيراني في سوريا.

18% ارتفاعا في سعر النفط الخام

ارتفع النفط الخام بنسبة 18% هذا العام وسط التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط وأوكرانيا، فضلاً عن قيود العرض التي فرضها «أوبك+» وارتفاع الطلب.

ويمكن للتوترات في الشرق الأوسط أن تمتد لحرب أوسع بعد تعدد الغارات الإسرائيلية والأميركية على دول مجاورة، وهو ما يجعل المنطقة التي توفر نحو ثلث إمدادات النفط العالمية أكثر سخونة مع التغيرات اليومية.

وتعتقد مؤسسة شركة فاندا إنسايتس في سنغافورة فاندانا هاري، أن «التوترات الأوسع في الشرق الأوسط ربما تكون في أعلى مستوياتها منذ أشهر.. يعكس النفط الخام تلك المخاوف من اندلاع صراع أوسع في الشرق الأوسط».

قرر تحالف «أوبك+»

وسبق أن قرر تحالف «أوبك+» الالتزام بتخفيضات الإمدادات للنصف الأول من العام، مما يؤدي إلى إبقاء الإمدادات في الأسواق العالمية محدودة ويدعم حالة ارتفاع الأسعار.

أوصت لجنة من الأعضاء الرئيسيين بقيادة المملكة العربية السعودية بعدم إجراء تغييرات في السياسة الإنتاجية في اجتماع جرى عبر الإنترنت. وهذا يعني أن خفض إنتاج أعضاء التحالف لما يقرب من مليوني برميل يومياً سيظل قائماً.

خام برنت إلى 100 دولار للبرميل هذا العام

وفي سياق هذه الأحداث، توقع «بنك جيه بي مورغان تشيس» وشركاه أن يصل خام برنت إلى 100 دولار للبرميل هذا العام إذا لم تجرى موازنة قرار روسيا الأخير بخفض الإنتاج بإجراءات مضادة أخرى. وفي الوقت نفسه، رفعت مجموعة «إيه إن زي» (ANZ) توقعاتها لأفق الأسعار خلال ثلاثة أشهر إلى 95 دولاراً.

اقرأ أيضًا:

«أوبك+» تتجنب التصعيد وتبقي على معدلات إنتاح النفط

أهم الأخبار