تفاصيل الهجوم الأردني على دورية للجيش الإسرائيلي

تفاصيل الهجوم الأردني على دورية للجيش الإسرائيلي
القاهرة: خليجيون

نفذ مسلح من الأردن عملية إطلاق النار على قوة إسرائيلية دون اجتياز السياج الحدودي ثم عاد للأراضي الأردنية.

و قالت إذاعة الجيش الإسرائيلي، إن:« المسلح جاء من الأراضي الأردنية وأطلق النار على دورية تابعة للجيش دون وقوع إصابات».

ووفق المصدر، جرى إطلاق نحو عشر رصاصات على سيارة جيب تابعة لكتيبة «أسود الأردن» المختلطة.

وقالت الصحيفة إنه من المحتمل أن يكون جندي أردني قد أطلق النار.

توقيت إطلاق النار

وجرى إطلاق النار حوالي الساعة الواحدة ليلا من المحطة على الجانب الأردني على سيارة جيب دورية تابعة لكتيبة الأسود الأردنية المختلطة المسؤولة عن القطاع.

وردت القوة بإطلاق حوالي عشر رصاصات على مصدر إطلاق النار، وهرعت قوات كبيرة من جيش الاحتلال الإسرائيلي إلى المكان.

ولم تقع إصابات في الجانب الإسرائيلي، لكن أصيبت سيارة جيب الدورية بأضرار.

وبعد إطلاق النار، تم إجراء تحقيق مشترك من قبل الجيش الإسرائيلي. بدأ الجيش الأردني والقيادة المركزية.

ولم ينشر الجيش الإسرائيلي إعلانا عن القضية، رغم مرور أكثر من نصف يوم، كما أوردت الصحيفة الإسرائيلية واسعة الانتشار.

ووقع إطلاق النار غير المعتاد على خلفية الاحتجاجات المتزايدة ضد إسرائيل في الأردن في الأيام الأخيرة، خاصة حول السفارة في عمان.

تصاعد وتيرة الاحتجاجات

جاء ذلك في وقت تشهد الأردن تصاعد وتيرة الاحتجاجات في العاصمة الأردنية ومناطق مختلفة في البلاد، كما ازدادت أعدادها منذ 11 يوما بعد تصريحات قادة حركة حماس التي دعت للتظاهر والاحتجاج على ما يحدث في غزة.

ومنذ اندلاع العدوان على غزة في أكتوبر الماضي، يشهد الأردن احتجاجات داعمة لأهالي القطاع انسجاما مع موقف المملكة الرسمي، إلا أن هذه الاحتجاجات تحولت مؤخرا إلى شعارات بسقف أعلى تجاوزت التضامن مع غزة إلى استهداف مؤسسات الدولة الأردنية.

تفاصيل جديدة حول مكالمة بايدن و نتنياهو

وفي سياق آخر كشفت تقارير إعلامية أميركية تفاصيل جديدة حول المكالمة الهاتفية التي أجراها الرئيس الأميركي جو بايدن مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أمس الخميس، وطالبه فيها باتخاذ خطوات ملموسة للحد من الضرر الذي يلحق بالمدنيين في غزة.

ونقلت شبكة إن بي سي، اليوم الجمعة عن مسؤولين أميركيين قولهم إن «بايدن أكد لنتنياهو أن واشنطن قد تجعل مساعداتها لإسرائيل مشروطة بسلوكها في الحرب».

وطلب بايدن من رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي الموافقة على وقف إطلاق النار في غزة وتوسيع صلاحيات وفد التفاوض في محادثات تبادل الأسرى.

وعن أسباب هذا التغير في اللهجة الأميركية، قالت المصادر للشبكة إن «مقتل الفريق الإغاثي لمنظمة المطبخ المركزي العالمي بغارة إسرائيلية في غزة يوم الاثنين الماضي، ومناشدة جيل بايدن عقيلة الرئيس الأميركي بوقف الحرب، وتحرك الجالية المسلمة، كلها أمور أدت إلى تحول في موقف بايدن».

وأضاف المسؤولون الأميركيون أن بايدن أخبر مدعوين في اجتماع للمسلمين الأميركيين أن عقيلته تدعوه يوميا إلى وقف الحرب في غزة.

التوصل إلى تسوية مع حركة المقاومة

من ناحية أخرى، نقلت صحيفة وول ستريت جورنال عن مصدر مطلع قوله إن «بايدن طلب من نتنياهو التوصل إلى تسوية مع حركة المقاومة (حماس) بشأن عودة النازحين الفلسطينيين إلى شمال قطاع غزة، لضمان تقدم مفاوضات تبادل الأسرى ووقف إطلاق النار».

اقرأ المزيد

فيسبوك متهم بتسريب رسائل مستخدميه إلى «نتفليكس»549 ألف سائح خليجي زاروا دبي خلال شهرين

أهم الأخبار