انقسام حول «هلال العيد».. شهر رمضان في ليبيا 28 يوما فقط

انقسام حول «هلال العيد».. شهر رمضان في ليبيا 28 يوما فقط
ؤية هلال شهر شوال
القاهرة: «خليجيون»

غادر قطار الخلافات بين الليبيين محطة السياسة إلى محطة الدين والملف الاجتماعي، إذ برز خلاف بينهم حول موعد رصد هلال شهر رمضان الجاري للتحقق من موعد يوم عيد الفطر.

ويمكن رصد بداية هذا الخلاف عندما طالبت الحكومة المكلفة من البرلمان من لجان التقصي التابعة للهيئة العامة للإفتاء بتحري هلال عيد الفطر يوم 28 من رمضان أي قبل الموعد المحدد بيوم، وذلك تحسبا أن يكون هناك خطأ في استطلاع هلال شهر رمضان.

بعدها أعلنت الأوقاف الليبية أنه في حال رؤية الهلال في ذلك اليوم، سيصوم الليبيون 28 يوما فقط وسيكون مقررا عليهم صيام يوم إضافي بعد العيد، وفق ما نشرت وسائل إعلام محلية.

وفي بداية الشهر، بدأ الليبيون صيام رمضان الثلاثاء 12 مارس، عكس أغلب الدول العربية والإسلامية التي سبقتها بالصيام، ليصبح وقت استطلاع هلالها يوم 28 رمضان، بينما يوافق 29 رمضان في دول الجوار.

لغط حول إثبات رؤية هلال شهر رمضان

وذكرت الحكومة المكلفة من البرلمان «نظرا لما حصل من لغط من بعض الناس في إثبات رؤية هلال شهر رمضان هذا العام، وإدلاء الشهود بشهادتهم أمام بعض المحاكم، وعدم قبولها لاختلافها عن شهادات أخرى قدمت في ذات السياق، ونظرا لتأخرنا ابتداء صيام الشهر عن دول الجوار، واحتياطا لئلا ينقص صوم الناس عن 29 يوما، يطلب منكم التعميم على لجان تقصي الأهلة، التابعة للجنة العليا للإفتاء بضرورة الخروج لترقب هلال العيد ابتداءً من ليلة 28 رمضان».

فيما شددت الهيئة العامة للأوقاف والشؤون الإسلامية، في بيان، على صحة تحرياتها لهلال شهر رمضان، وقالت إنّ «لجان تقصي الأهلة قد ترقبت الهلال في جميع مراصدها فلم تره، فأعلنت أنه قد تعذرت رؤية الهلال، وأن الاثنين 11 مارس هو المتمم لشهر شعبان».

وتابعت الهيئة بأنّ الإعلان عن دخول شهر رمضان كان صحيحا لا ريب فيه، مشيرة إلى أنه في حال رؤية الهلال يوم الاثنين 28 من رمضان، فإنّ عيد الفطر سيكون الثلاثاء، وبالتالي يكون على الناس قضاء يوم بعده، حتّى لا يصوم الليبيون 28 يوما فقط.

خلاف مشابه العام الماضي

يذكر أن خلافا مشابها حدث العام الماضي، حيث أعلنت الهيئة العامة للأوقاف في ليبيا أن الجمعة هو أول أيام عيد الفطر، فيما خالفتها دار الإفتاء بطرابلس معلنة أن الجمعة هو المتمم لشهر رمضان، حسب «الوسط» الليبية.

اقرأ أيضا:

عشرات الجثث تطفو على شواطئ ليبيا في ظروف غامضة

مأكولات رمضان التقليدية تتحدى أزمات المعيشة في ليبيا

ووقتها قالت دار الإفتاء في بيانها بشأن رؤية هلال شهر شوال «إنه لم يثبت حكم برؤية الهلال هذه الليلة، داخل المدن الليبية» وعليه قرر مجلس البحوث والدراسات الشرعية التابع لها أن غدا الجمعة هو المتمم لشهر رمضان، بينما أكدت الهيئة العامة للأوقاف والشؤون الإسلامية في بيانها أن «لجنة تقصي الأهلة التابعة للجنة العليا للإفتاء أفادت بأنه قد تمت رؤية الهلال هذه الليلة.. وعليه فإن غداً الجمعة هو يوم عيد الفطر أول أيام شهر شوال لهذا العام 1444 هجريا».

أهم الأخبار