مصادر: اعتذار محمد الصباح يقرب العبد الله لتشكيل الحكومة الكويتية

مصادر: اعتذار محمد الصباح يقرب العبد الله لتشكيل الحكومة الكويتية
الصباح والعبد الله ( الإنترنت)
القاهرة: «خليجيون»

رجحت وسائل إعلام كويتية مطلعة تولي الشيخ أحمد العبد الله تشكيل الحكومة الكويتية الجديدة بعد اعتذار شصخيات عن المهمة.

وذكرت جريدة الجريدة الكويتية أن أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد، استقبل بقصر بيان ظهر أمس، كلاً من رؤساء الوزراء السابقين، الشيخ ناصر المحمد، والشيخ جابر المبارك، والشيخ صباح الخالد، إلى جانب رئيس مجلس الوزراء الشيخ د.محمد الصباح، ورئيس الوزراء السابق الشيخ أحمد النواف، ضمن إطار المشاورات التقليدية الجارية لتشكيل الحكومة الجديدة.

وعلمت «الجريدة»، من مصادرها، أن د.محمد الصباح اعتذر مساء أمس الأول الأحد عن عدم توليه رئاسة الحكومة الجديدة، مبينة أنه عقب اعتذاره عرض الأمر أمس الاثنين على الشيخ صباح الخالد ليعود رئيساً للوزراء ويتولى تشكيل الوزارة المقبلة، غير أنه اعتذر هو الآخر.

أحمد العبد الله الأقرب لتشكيل الحكومة

ووفق المصادر الشيخ أحمد العبد الله بات، بعد اعتذار هذين الاسمين، هو الأقرب لتشكيل الحكومة.

وفي ظل هذا الاعتذار عن عدم تشكيل الحكومة، يبدو أن مشهد مجلس أمة 2022 الذي شهد تطبيق نص المادة 106 من الدستور قبيل جلسة افتتاح دور انعقاده الأول، بتأجيل موعد انعقاد اجتماعه أسبوعاً، قد يتكرر مع المجلس الجديد المقرر افتتاح انعقاده الأول للفصل التشريعي الثامن عشر يوم 17 الجاري، وإن اختلفت المدة. وإذا تم اللجوء إلى هذه المادة فسيكون هذا التفعيل هو الرابع لها في تاريخ الحياة النيابية بالكويت. كانت المرة الأولى في 18 يونيو 2012 بصدور مرسوم بتأجيل اجتماع مجلس فبراير 2012 (المبطل الأول) مدة شهر، بسبب تصاعد الخلاف بين السلطتين التشريعية والتنفيذية وقتها.

وكانت الثانية في 18 فبراير 2021 بتعليق اجتماعات المجلس شهراً، بسبب تأخر الشيخ صباح الخالد في تشكيل حكومته آنذاك. أما الثالثة، وهي المشابهة لحالة اليوم، فكانت في 8 أكتوبر 2022 عندما صدر مرسوم أميري بتأجيل اجتماع مجلس الأمة أسبوعاً واحداً، بسبب الاعتذار المفاجئ للوزير المحلل عمار العجمي قبيل موعد الجلسة الافتتاحية، التي كانت مقررة في 11 أكتوبر 2022.

وتنص المادة 106 على أن «للأمير أن يؤجل بمرسوم اجتماع مجلس الأمة لمدة لا تجاوز شهراً، ولا يتكرر التأجيل في دور الانعقاد الواحد إلا بموافقة المجلس، ولمدة واحدة، ولا تحتسب مدة التأجيل ضمن فترة الانعقاد».

استقالة الحكومة

كان أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، قد وافق يوم الأحد على قبول استقالة الدكتور محمد صباح السالم الصباح رئيس مجلس الوزراء والوزراء.

وكلف أمير البلاد باستمرار كل من الوزراء في تصريف العاجل من شؤون منصبه لحين تشكيل الوزارة الجديدة، وفق بيان أميري نشرته وكالة الأنباء الكويتية «كونا».

وقدمت الحكومة الكويتية، يوم السبت، استقالتها إلى أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، بعد الإعلان عن نتائج انتخابات مجلس الأمة.

وأفادت وكالة الأنباء الكويتية عبر حسابها على منصة «إكس»: «تطبيقا لحكم المادة 57 من الدستور فقد رُفعت إلى سمو أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح استقالة الحكومة من الشيخ الدكتور محمد صباح السالم الصباح رئيس مجلس الوزراء».

وتابعت أن «رئيس مجلس الوزراء يعرب عن خالص التقدير والاعتزاز لمقام لأمير البلاد على الثقة الغالية وكريم الدعم والمساندة، مشيدا بالجهود المخلصة التي بذلها الوزراء طيلة فترة توليهم مهام مسؤولياتهم».

وقبل الاستقالة، عقد مجلس الوزراء اجتماعًا استثنائيًا برئاسة الشيخ الدكتور محمد صباح السالم الصباح.

اقرأ أيضًا:

جوع وموت وسط الأنقاض.. هكذا يستقبل الفلسطينيون عيد الفطر

عفو ملكي في البحرين عن معتقلين منذ 2011 (فيديو)

أهم الأخبار