كيف تحصل على وظيفة جديدة باستخدام الذكاء الاصطناعي؟

كيف تحصل على وظيفة جديدة باستخدام الذكاء الاصطناعي؟
البحث عن وظيفة بالذكاء الاصطناعي
القاهرة: منار إبراهيم

في سوق العمل الذي يشهد تنافسًا متزايدًا اليوم، فإن العثور على وظيفة تلبي احتياجاتك ومعاييرك يتطلب التركيز والتفاني، وفي كثير من الأحيان المساعدة. بالإضافة إلى الموارد التقليدية، مثل خدمات التدريب المهني، هناك أداة أخرى يمكن أن تكون مفيدة في البحث عن وظيفة وهي الذكاء الاصطناعي (AI).

كيف يمكن للذكاء الاصطناعي مساعدتك في البحث عن وظيفة

في الواقع، أصبح الذكاء الاصطناعي موردًا رئيسيًا في العمل وفي البحث عن الوظائف. وجد استطلاع FlexJobs لرؤى العمل لعام 2023 والذي شمل أكثر من 5600 من المهنيين العاملين في الفترة من 3 إلى 21 مايو 2023، أن ما يقرب من ربع (24٪) الأشخاص يستخدمون الذكاء الاصطناعي في مناصبهم الحالية.

ومن بين أولئك الذين شملهم الاستطلاع والذين يبحثون حاليًا عن عمل، يفكر 33% في استخدام الذكاء الاصطناعي بينما استخدمه 17% بالفعل لتحسين سيرهم الذاتية ورسائل التقديم وطلبات العمل، وفق موقع «linkedin».

هناك طرق متعددة يمكن للذكاء الاصطناعي من خلالها أن يجعل عملية البحث عن وظيفة أسهل وأكثر كفاءة، إذا لم تكن قد قمت بعد بدمج الذكاء الاصطناعي في مجموعة أدوات البحث عن وظيفة، فاستكشف الطرق التي يمكن أن تمنحك بها ميزة على المنافسة.

الاستفادة من مطابقة الوظائف بالذكاء الاصطناعي

أحد الاستخدامات الأكثر شيوعًا للذكاء الاصطناعي يأتي في شكل التعلم الآلي الذي يتم استخدامه خلف الكواليس في العديد من عمليات التوظيف عبر أنظمة تتبع المتقدمين (ATS)، وكلما فهمت كيفية عمل ATS، كلما تمكنت من تحسين سيرتك الذاتية بشكل أفضل لـ ATS.

ولا يقوم الذكاء الاصطناعي بفرز النتائج نيابةً عنك فحسب، بل تتحسن حلول البحث الذكية في فهم اللغة الحقيقية ونية المستخدم. لذلك، من خلال استخدام مطابقة الوظائف بالذكاء الاصطناعي، ستحصل على مجموعة متنوعة من النتائج التي تطابق استعلامك، بدلاً من تلك التي تطابق كلمة بكلمة فقط.

البحث عن وظيفة بالذكاء الاصطناعي
البحث عن وظيفة بالذكاء الاصطناعي

كتابة السيرة الذاتية باستخدام الذكاء الاصطناعي

إذا كنت تواجه صعوبة في إنشاء ملخصات سيرة ذاتية مؤثرة أو أن مهارات الكتابة الاحترافية ليست من نقاط قوتك، فيمكن أن يساعدك الذكاء الاصطناعي في تخطي هذه العقبة.

يمكن أن توفر ميزات الدردشة الجديدة في برامج الكتابة عبر الإنترنت صياغة بديلة، يمكن أن يساعدك الذكاء الاصطناعي أيضًا في تجاوز حاجز الكاتب لتخصيص سيرتك الذاتية ورسائل التقديم لكل قائمة وظائف، وتحسينها لتسليط الضوء على المهارات والخبرات التي قد يرغب فيها أصحاب العمل.

استخدم الذكاء الاصطناعي لدعم الرسائل التعريفية

يمكن أن يساعدك الذكاء الاصطناعي في كتابة خطاب التقديم الخاص بك، تقوم أدوات بتقييم محتوى طلب الوظيفة الخاص بك وتقديم تعليقات حول تحسين خطاب التقديم لنشر الوظيفة.

على سبيل المثال، فهي تحدد الكلمات والعبارات الفردية في كتابتك والتي يمكن استبدالها بمحتوى أكثر تأثيرًا يعتمد على البيانات، بل يمكن للذكاء الاصطناعي أن يضمن أنك لست ضحية للأخطاء المطبعية والأخطاء النحوية التي يمكن أن تكون بمثابة عائق أمام مسؤولي التوظيف.

استخدم الذكاء الاصطناعي للتحضير للمقابلة

إذا وجدت نفسك تواجه صعوبة في التحضير لأسئلة المقابلة الشائعة، فيمكنك استخدام الذكاء الاصطناعي كأداة بحث، تطلب من إحدى روبوتات الدردشة الجديدة التي تعمل بتقنية الذكاء الاصطناعي مساعدتك في ترجمة المهارات الوظيفية من مسيرتك المهنية السابقة إلى مهنتك المستهدفة الجديدة.

أو ربما كنت تكافح من أجل إعادة صياغة تجربتك لتكون أكثر تأثيرًا. يمكنك أن تطلب من الذكاء الاصطناعي مرادفات أو قصص أمثلة عن كيف يمكن للباحث عن عمل في مجال عملك أن يُظهر أن لديه مهارات في حل المشكلات. استخدم الردود لبدء عملية العصف الذهني أثناء جمع الإجابات من سجلك.

أقرا أيضا: طلاب الصيدلة يناقشون مستقبل الصحة في مصر مايو المقبل

أهم الأخبار