«جئناكم بالقتل».. داعش يهدد بنسف ملاعب مباريات دوري أبطال أوروبا

«جئناكم بالقتل».. داعش يهدد بنسف ملاعب مباريات دوري أبطال أوروبا
عناصر من تنظيم داعش العراق ( الإنترنت)
القاهرة: «خليجيون»

أعلنت فرنسا تعزيز إجراءاتها الأمنية إثر تلقيها تهديدات من تنظيم داعش باستهداف مبارايات ربع نهائي دوري أبطال أوروبا لكرة القدم.

وقال وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانان، اليوم الثلاثاء، إن الإجراءات الأمنية عززت «بشكل كبير» في باريس في إطار مباراة باريس سان جيرمان وبرشلونة الأربعاء، بعدما أصدر تنظيم داعش "تهديدا" يتعلق بمباريات ربع نهائي دوري أبطال أوروبا لكرة القدم.

وقال الوزير: «عزز مدير الشرطة بشكل كبير الإجراءات الأمنية» بعد «تهديد موصوف تحدث عن تنظيم داعش علناً».

وأفاد مصدر مطلع على الملف أن «تنظيم داعش هدد مباريات الدور ربع النهائي لدوري الأبطال (مباريات الذهاب يومي الثلاثاء والأربعاء) وليس بالتحديد في فرنسا عبر قنوات التواصل الخاصة به».

استهداف ملاعب دوري الأبطال

وذكرت وسائل إعلام إسبانية أن تنظيم «داعش» هدد بتنفيذ هجمات إرهابية تستهدف ملاعب إجراء مباريات كرة القدم في إطار ربع نهائي دوري أبطال أوروبا.

ونشر تنظيم داعش صورة لرجل مسلح وأسماء أربعة ملاعب ستقام فيها المباريات هذا الأسبوع، مع تعليق: «اقتلوهم جميعا».

وأعلن تنظيم داعش مسؤوليته عن تفجيرين في إيران في يناير الماضي، أسفرا عن مقتل قرابة 100 شخص، وإصابة العشرات خلال تأبين أقيم لإحياء الذكرى الرابعة لاغتيال قاسم سليماني قائد فيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني الذي قُتل في العراق في هجوم بطائرة أميركية مسيرة في 2020.

وفي 22 مارس الماضي، وفي أعنف هجوم في روسيا منذ 20 عاما، فتح مسلحون النار من أسلحة آلية في قاعة للحفلات الموسيقية بالقرب من موسكو، ما أسفر عن مقتل 144 على الأقل في هجوم أعلن تنظيم داعش مسؤوليته عنه.

عودة داعش

وانتقلت عمليات تنظيم داعش من قواعدها التقليدية في العراق وسوريا إلى مناطق أخرى في العالم الإسلامي وتحديدا في إيران والأراضي المحتلة حسبما أظهرت تطورات أعلنتها السلطات الإيرانية وأجهزة الأمن الفلسطينية في الضفة في وقت سابق اليوم، ما يطرح التساؤل حول توقيت ظهور خلايا داعش.

مصدر أمني فلسطيني قال إن قوة مشتركة من الأجهزة الأمنية الفلسطينية تمكنت من «تفكيك» قوة مسلحة في بلدة سيريس شمال الضفة الغربية بايعت تنظيم داعش.

داعش فلسطين

وأضاف المصدر الفلسطيني لوكالة أنباء العالم العربي أن خلية داعش كانت تخطط لاستهداف مقار الأمن الفلسطيني بالضفة الغربية.

وأبلغ المصدر الوكالة أن الأجهزة الأمنية تمكنت من العثور على «قذائف هاون ونفق صغير في منزل أحد أعضاء الخلية، إضافة الى برميل بارود وسيارة مفخخة مجهزة للتفجير تعتقد الأجهزة الأمنية الفلسطينية أنها مُعدة لاستهداف مقار الأمن الفلسطيني في الضفة الغربية وفقا لاعترافات أعضاء الخلية».

وأثناء تنفيذ المهمة تعرضت الأجهزة الأمنية لتفجير عبوة ناسفة لكنها سببت أضرارا مادية فحسب، على حد قول المصدر.

في توقيت متزامن، أعلن المتحدث باسم قوات الشرطة الإيرانية سعيد منتظر المهدي، يوم السبت اعتقال ثلاثة من عناصر تنظيم داعش بمحافظة ألبرز بشمال إيران قال إنهم كانوا يخططون لتنفيذ عملية انتحارية في عيد الفطر.

عناصر من داعش في أفريقيا. (أرشيفية)
عناصر من داعش في أفريقيا. (أرشيفية)

وقالت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية (إسنا) إن من بين المقبوض عليهم محمد ذاكر المعروف باسم (رامش) الذي أشارت إلى أنه عضو بارز في التنظيم وزعيم عملياته في منطقة ماهدشت بمقاطعة كرج الإيرانية. وأضافت أنه كان برفقته شخصان آخران من عناصر التنظيم.

ونقلت الوكالة عن المتحدث باسم الشرطة قوله «تم إطلاق النار على سيارة هؤلاء الإرهابيين حيث تمت إصابة ثلاثة أفراد منهم واعتقالهم حيث كانوا ينوون القيام بالعملية الانتحارية في عيد الفطر». وأضافت أنه تم إلقاء القبض كذلك على ثمانية «من المتواطئين».

عملية القبض على خلية داعش في إيران يراها الباحث في الشأن الإيراني علي رجب أنها تأتي في إطار تهيئة وتعبئة الشارع الإيراني تجاه تأييد النظام الحاكم بعد موجة السخرية التي طالت النظام من هشاشة النظام الأمني والاستخباراتي بعد تفجير القنصلية الإيرانية في دمش.

وارتفعت حصيلة ضحايا الضربة التي نفذتها دولة الاحتلال الإسرائيلي إسرائيل، على القنصلية الإيرانية إلى 16 قتيلاً، حسبما أفاد به «المرصد السوري لحقوق الإنسان»، يوم الأربعاء بينهم قادة من الحرس الثوري.

خليجيون| داعش يظهر في فلسطين وإيران.. سر التوقيت

أحكام عسكرية بسجن متحكري للسكر في مصر

أهم الأخبار