كاتب سعودي يرسم خريطة تصحيح الدراما الخليجية

كاتب سعودي يرسم خريطة تصحيح الدراما الخليجية
المسلسل الكويتي قلم رصاص
القاهرة: خليجيون

قال الكاتب السعودي عبد العزيز خميس، إن «الدراما الخليجية تواجه تحديات عدة، أبرزها مسألة التدخل الحكومي»، لافتا إلى أن ذلك التحدي قد يكون في بعض الأحيان «فجًّا وعدائيًا» من وجهة نظر الليبراليين الخليجيين.

وحذر خميس عبر حسابه على منصة التواصل الاجتماعي «X» من ترك استعمال ساحة الدراما لتصفية حسابات من قبل «بعض المتعنصرين أو الطائفيين والذين يملكون أجندات ضد المجتمعات الخليجية مفتوحا دون قراءة متروية وعلاج ناجع»

ولفت إلى أن الدراما تعيش في زمنٍ «يتسارع فيه إيقاع الحياة وتتعدد فيه الثقافات والرؤى، تبرز الحاجة إلى مساحات تعبيرية حرة تتيح للمبدعين والفنانين إطلاق العنان لأفكارهم وإبداعاتهم»

الدراما الخليجية تحظى بأهمية خاصة

ورأى أن الدراما الخليجية الدراما بحاجة إلى مقاربة تشريعية ناصحة، مستنكرا «ترك استعمال ساحة الدراما لتصفية حسابات من قبل بعض المتعنصرين أو الطائفيين والذين يملكون أجندات ضد المجتمعات الخليجية مفتوحا دون قراءة متروية وعلاج ناجع» _على حد قوله_

وشدد الكاتب السعودي على ضرورة إتاحة الحرية، مع التنوع الثقافي، مع التسامح وإطلاق عنان الإبداع، منوها إلى أهمية أن تكون «هناك أعين ساهرة حتى لا تستعمل الدراما كسلاح ضد المجتمعات الخليجية».

صراع العروش

وضرب خميس مثالا لما واجهته السلسلة الشهيرة "Game of Thrones" (صراع العروش) من انتقادات بسبب تصويرها للعنف الجنسي والعنف ضد النساء. جادل البعض بأن مثل هذه المشاهد تعزز الثقافة السامة وتقلل من شأن قضايا الاعتداء الجنسي.

الاوفكوم

وقال خميس:«إن هذه الأمثلة تظهر كيف يمكن للخلافات الثقافية والاجتماعية أن تؤثر على إنتاج واستقبال الأعمال الدرامية في أوروبا وأمريكا، بل وتدخل أجهزة مثل "الاوفكوم" وهي الجهة الرقابية في بريطانيا لحذف أو معاقبة أو مطالبة بتعديل أعمال إعلامية كثيرة».

وتابع:«تلحاجة إلى مقاربة ناصحة غير عدائية تجاه الدراما الخليجية تبرز بوضوح. فبدلاً من التدخل المباشر والقسري، ينبغي السعي إلى سن قوانين تراعي الحريات التي يتعارف عليها المجتمع، وتوفر إطارًا تشريعيًا يحمي الإبداع ويضمن حقوق المبدعين، مع مراعاة القيم والمبادئ الأساسية للمجتمع».

وأشار إلى أن أهمية هذه المقاربة تأتي من كونها تعزز مساحة الحرية الفنية وتشجع على إنتاج أعمال درامية تعبر عن واقع المجتمع وتطلعاته، بعيدًا عن أي قيود قد تحد من الإبداع أو تكبت الأصوات الفنية.

ضوابط واضحة

وشدد على حتمية أن تتضمن هذه القوانين ضوابط واضحة تحدد المسؤوليات والحقوق، بحيث تكون هناك موازنة بين حرية التعبير الفني واحترام القيم الأخلاقية والاجتماعية..

واختتم «تتطلب ساحة الدراما الخليجية مقاربة تشريعية ناصحة تحترم الحريات الفنية وتحمي حقوق المبدعين، مع الحفاظ على القيم الأساسية للمجتمع».

اقرأ المزيد

قرار جديد بشأن اللاعب المصري أحمد رفعت

أميركا تخفض توقعات الطلب على النفط

أهم الأخبار