من البوابة الرئيسية.. جندي يقود أغرب عملية هروب جماعي من السجن بالعالم

من البوابة الرئيسية.. جندي يقود أغرب عملية هروب جماعي من السجن بالعالم
هروب من السجن ( الإنترنت)
القاهرة: «خليجيون»

تمكن نحو 40 سجينا في جزر القمر، الخميس، من الفرار من أحد السجون، بقيادة جندي محتجز، كما أعلنت سلطات الأرخبيل الواقع في المحيط الهندي.

ووفق سلطات الأرخبيل إن 38 سجينا فروا في الصباح الباكر من سجن مكتظ بالعاصمة موروني.

وصرح مدير المركز صويلحي علي سعيد لوكالة فرانس برس: «لم يكن لدي الوقت حتى لصلاة عيد الفطر وعملية الفرار حصلت في وقت مبكر جدا».

وقال مدعي الجمهورية علي محمد جنيد لوكالة فرانس برس إن السجناء هربوا مستغلين «إهمال رجال الأمن» وتمكنوا من «الخروج من الباب الرئيسي».

وأضاف أنه لم يصب أحد في الحادث.

وزاد جنيد أن الفرار بدأ بهروب جندي محتجز للاشتباه في أنه قتل في نوفمبر بالرصاص شابا من المشجعين عندما صدت قوات الأمن حركة جماهيرية قبل مباراة جزر القمر وغانا المؤهلة لكأس العالم لكرة القدم في ملعب مالوزيني في موروني.

وأثارت هذه القضية ضجة في الأرخبيل.

وقال جنيد إنه تم فتح تحقيق لمعرفة الظروف المحددة لعملية الفرار.

وتشهد سجون الأرخبيل الفقير الواقع في جنوب القارة الإفريقية شمال قناة موزمبيق وشمال شرق مدغشقر ويبلغ عدد سكانه نحو 870 ألف نسمة، عمليات فرار باستمرار.

ويضم سجن موروني أكثر من 200 سجين ويتسع لـ90 فقط، حسب صويليحي علي سعيد.وقد واجهت المنشأة انتقادات في الماضي بسبب ظروف السجن السيئة.

ماذا تعرف عن جزر القمر

تتكون جزر القمر وهي دولة عربية من أربع جزر في أرخبيل جزر القمر البركاني وهي: انجزيجة جزيرة موالي وجزيرة أنزواني وجزيرة ماهوريه بالإضافة إلى العديد من الجزر الأصغر مساحةً.

وعلى الرغم من ذلك، فإن حكومة الاتحاد القمري (أو أسلافها منذ الاستقلال) لم تحكم مطلقًا جزيرة مايوت التي تعتبرها فرنسا مستعمرة فرنسية عبر البحار ولا زالت تحكمها.

ويرجع ذلك إلى أن مايوت كانت هي الجزيرة الوحيدة في الأرخبيل التي صوّتت ضد الاستقلال عن فرنسا، واستخدمت فرنسا حق الفيتو وأبدت اعتراضها على قرارات مجلس الأمن التابع لمنظمة الأمم المتحدة التي تؤكد سيادة جزر القمر على الجزيرة.

ولم يعد الحكم إلى جزر القمر مطلقًا، وقد قوبل الاستفتاء الذي تم في التاسع والعشرين من مارس عام 2009 حول أن تصبح الجزيرة جزء من الوطن الفرنسي في عام 2011 باحتفاء غامر.

أصل السكان

يُعتقد أن أول من سكن جزر القمر كانوا مستوطنين من بولينزيا ومن ماليزيا ومن الملايو ومن إندونيسيا والأسترونيسيون وقد جاؤوا عن طريق القوارب. واستقر هؤلاء في القرن السادس الميلادي وهو تاريخ أول موقع أثري معروف وجد في أنجوان، على الرغم من أن بعض المصادر تعتقد أن الاستيطان بدأ منذ أوائل القرن الأول.

وتشتهر جزر القمر بأنها موطن لمجموعة من الأزهار البرية النادرة التي تستخلص منها خلاصات العطور التي تشكل جزءا هاما من صادراتها إلى فرنسا على نحو خاص حيث تنتج أفخر أنواع العطور

أصل تسمية جزر القمر

اسم جزر القمر مشتق من الكلمة العربية «قمر». تتكون الدولة رسميًا من أربع جزر في أرخبيل جزر القمر البركاني وهي: انجزيجة جزيرة موالي وجزيرة أنزواني وجزيرة ماهوريه بالإضافة إلى العديد من الجزر الأصغر مساحةً.

إنجاز تاريخي لقطر وجزر القمر.. تعرف إلى تصنيف العرب بقائمة فيفا لأفضل المنتخبات

ماذا قال السعوديون عن فشل مشروع «نيوم»؟

أهم الأخبار