«الشارقة القرائي للطفل» يستقبل 190 مبدعًا من 25 دولة مايو المقبل

«الشارقة القرائي للطفل» يستقبل 190 مبدعًا من 25 دولة مايو المقبل
شعار مهرجان الشارقة القرائي للطفل (وام)
أبو ظبي: «خليجيون»

يستقبل «مهرجان الشارقة القرائي للطفل»، 190 مبدعًا وكاتبًا يمثلون 25 دولة حول العالم، لتقديم مجموعة واسعة من الخطابات الملهمة والجلسات النقاشية وورش العمل التي تثري تجربة الحضور من جميع الفئات العمرية.

يقام المهرجان، الذي تنظمه «هيئة الشارقة للكتاب»، في الفترة من 1 إلى 12 مايو المقبل في «مركز إكسبو الشارقة» تحت شعار: «كن بطل قصتك»، بحسب وكالة الأنباء الإماراتية «وام».

ويسلط المهرجان الضوء على «قوة القراءة وقدرتها على إثراء تجربة الأطفال واليافعين والشباب»، كما يقدم تجارب نخبة من الكتاب والرسامين والناشرين وقادة صناعة كتب الأطفال واليافعين، ليكشف للجمهور علاقتهم مع القراءة ويروي مسيرتهم في تقديم أعمال فنية وقصص وحكايات مكتوبة ومصورة ورسوم متحركة.

ضيوف «مهرجان الشارقة القرائي للطفل»

وتستضيف دورة العام الجاري من المهرجان، جيري كرافت رسام الكاريكاتير الأميركي ومؤلف قصص مصورة مثل «أولاد ماما» و«الولد الجديد» إلى جانب راؤول الثالث رسام، كاتب من مؤلفي أكثر الكتب مبيعاً على قائمة صحيفة «نيويورك تايمز» والمعروف بتقديم تصور إبداعي ملهم للتجربة الأميركية المكسيكية المعاصرة ويقدم الضيفان مزيجًا من الفن والسرد القصصي الذي يلبي تطلعات الجماهير في جميع أنحاء العالم.

وتنضم إلى فعاليات المهرجان الدكتورة الأميركية كارولين ليف إخصائية علم الأمراض والباثولوجيا وعالمة الأعصاب المعروفة بأبحاثها حول العلاقة بين العقل والدماغ وستسعى إلى إلهام الحضور وتنويرهم بخبرتها الغنية في مجال الصحة العقلية وتشكيل الذاكرة.

نسخة سابقة من مهرجان الشارقة القرائي للطفل (الإنترنت)
نسخة سابقة من مهرجان الشارقة القرائي للطفل

كما يشارك في المهرجان كل من «ستايسي سي باور» و«ينغ إنغ» من ماليزيا، حيث تروي «سي باور» مختارات من قصصها وحكاياتها الفكاهية الكثيرة حول مغامرات الطفولة، في حين تستعرض الكاتبة «ينغ إنغ» رؤاها الفريدة حول الإبداع والتعلم والتي استمدتها من خبرة طويلة تجاوزت 30 عاماً في مجال التعليم والموسيقى.

وينضم إليهم «ديفيد تشيك لينغ نغو» من ماليزيا الذي يضع تجربته الثرية في مجال القيادة والتميّز الأكاديمي بين أيدي الجمهور، إذ كرمته «جامعة ستانفورد» كواحد من أفضل 2% من العلماء على مستوى العالم، وتعد مساهماته المثالية في مجال التعليم والنمو المؤسسي نموذجاً يلهم الجميع.

نجوم العالم في «مهرجان الشارقة القرائي للطفل»

ويستضيف المهرجان أيضا مجموعة متنوعة من النجوم من جميع أنحاء العالم مثل «ليا شالاشفيلي» كاتبة ومعلمة من جورجيا تمتلك رصيدًا واسعًا من أدب الطفل، إلى جانب الدكتور الأميركي «آل جونز» عالم نفس متميز وأخصائي في علم النفس التربوي والذي سيثري تجربة زوار المهرجان بأطروحاته وأفكاره.

ومن الهند يجمع المهرجان «مامتا نايني» و«بيثاني كلارك» و«سوهيني ميترا» ويقدم كل منهم رؤاه ووجهة نظره حول أدب الطفل والنشر.

وتضم قائمة الضيوف كذلك كلاً من «كاثي كامبر» و«هانا موشابك» و«لورين تاماكي» و«ليلى بوكريم» و«جان ماونت» و«زيلماري فيلجوين» من الولايات المتحدة إلى جانب «جوان ستير» من المملكة المتحدة والدكتورة «ساندي زانيلا» من المكسيك و«توين أكاني» من نيجيريا و«وليام كيلي» من أيرلندا و«ديبا زارجاربور» التي تمثل أفغانستان والولايات المتحدة.

اقرأ أيضًا:

66 دولة تشارك في «مهرجان الشارقة القرائي للطفل» بالإمارات 3 مايو المقبل

أهم الأخبار