مسؤول استخبارات أميركي سابق يرصد «مفارقة» إيرانية

مسؤول استخبارات أميركي سابق يرصد «مفارقة» إيرانية
نورمان رول المسؤول السابق بالاستخبارات الأميركية
واشنطن: «خليجيون»

رصد المسؤول الأميركي السابق في وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي ايه) نورمان رول، «مفارقة إيرانية» وسط تحسب من اتساع نطاق الحرب الإقليمية في الشرق الأوسط، على خلفية تهديدات إيران بالرد على قصف الاحتلال الإسرائيلي قنصليتها في دمشق.

وقال نورمان رول الرئيس السابق لمكتب إيران في (سي آي ايه) في تغريدة عبر منصة «إكس» منذ نشأة الجمهورية الإسلامية، نفذت طهران العديد من الهجمات الناجحة والفاشلة ضد المنشآت الدبلوماسية.

ماذا قال مسؤول استخبارات أميركي سابق عن إيران؟

وأضاف نورمان رول «المفارقة في الأحداث الحالية هي شعور البعض بأن إيران لديها ما يبررها بطريقة أو بأخرى في القيام بعمل عسكري ضد إسرائيل بسبب هجوم أدى إلى مقتل ضباط فيلق القدس المسؤولين عن الهجمات الماضية والمستقبلية على آلاف المدنيين في جميع أنحاء المنطقة، في حين أننا لن نفعل الشئ نفسه ضد إيران بسبب عمليات فتاكة ضد موظفين دبلوماسيين غربيين».

ودقت طبول حرب محتملة في المنطقة عقب هجوم إسرائيلي على القنصلية الإيرانية في مطلع أبريل، أسفر عن مقتل 16 شخصًا. ونعى الحرس الثوري الإيراني سبعة من أفراده في الهجوم، بينهم ضابطان كبيران، في حين توعد مسؤولون إيرانيون يتقدمهم المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية آية الله علي خامنئي بأن إسرائيل سوف «تنال العقاب».

البيت الأبيض يتحدث عن هجوم إيراني وشيك على إسرائيل

وقال البيت الأبيض في وقت سابق اليوم الجمعة إن ما يتردد عن هجوم إيراني وشيك على إسرائيل هو تهديد حقيقي وقد يحدث. ولم يذكر البيت الأبيض تفاصيل عن أي توقيت محتمل، وكرر أن الولايات المتحدة جادة في التزامها بالدفاع عن إسرائيل. وأضاف جون كيربي المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض أن واشنطن تنظر في وضع قواتها بالمنطقة في ضوء تهديد طهران وأنها تراقب الموقف عن كثب.

ونقلت مجلة (بوليتيكو) الأميركيةيوم الخميس عن تقديرات استخباراتية لإدارة الرئيس جو بايدن أن الرد الإيراني على الهجوم الإسرائيلي على القنصلية الإيرانية في دمشق سيكون خلال الأيام الثلاثة القادمة. وأضافت المجلة أن التقديرات تشير إلى أن إيران تريد توجيه «ضربة انتقامية كبيرة» لإسرائيل دون إشعال حرب إقليمية تجبر واشنطن على الرد.

وقالت بوليتيكو إن الولايات المتحدة تتوقع استخدام إيران، في هجوم أكبر من المعتاد، لمجموعة من الطائرات المسيرة والصواريخ، والتي يمكن أن تأتي من إيران نفسها، أو وكلائها في المنطقة مثل حزب الله اللبناني.

اقرأ المزيد:

الاتحاد الأوروبي يكشف عن دفعة مساعدات مالية لمصر

فايز الدويري يحذر من «خطر إسرائيلي» متزايد

اشتباكات محدودة تنغص فرحة الليبيين بالعيد

أهم الأخبار