بيان مخيف من البيت الأبيض: بايدن يقطع زيارته لأمر هام سيحدث في الشرق الأوسط

بيان مخيف من البيت الأبيض: بايدن يقطع زيارته لأمر هام سيحدث في الشرق الأوسط
الرئيس الأميركي جو بايدن. (أرشيفية)
القاهرة: «خليجيون»

أعلن البيت الأبيض، مساء اليوم السبت، أن الرئيس جو بايدن قطع عطلته الأسبوعية وقرر العودة إلى البيت الأبيض لبحث الوضع في الشرق الأوسط.

ونقلت (سي.إن.إن) الأميركية عن بيان للبيت الأبيض القول إن بايدن سيعود من ريهوبوث بيتش بولاية ديلاوير خلال ساعات «للتشاور مع فريقه للأمن القومي بشأن الأحداث في الشرق الأوسط.»

وأشارت الشبكة الإخبارية إلى أنه كان من المفترض في الأصل أن يعود بايدن إلى البيت الأبيض يوم الأحد.

كانت (سي.إن.إن) قد ذكرت الجمعة أن الولايات المتحدة رصدت تحريك إيران لطائرات مُسيرة وصواريخ كروز، مما يشير إلى أنها ربما تستعد لمهاجمة أهداف إسرائيلية من داخل الأراضي الإيرانية.

وأضافت أنه ليس من الواضح ما إذا كانت إيران تستعد لتوجيه ضربة من أراضيها كجزء من هجوم أولي، أو ما إذا كانت تحاول ردع إسرائيل أو الولايات المتحدة عن توجيه ضربة مضادة محتملة لأراضيها.

هجمات محتملة

وأبلغ مسؤول كبير في الإدارة الأميركية ومصدر مطلع على المعلومات الاستخباراتية (سي.إن.إن) بأن الولايات المتحدة تتوقع أن تنفذ إيران ضربات ضد عدة أهداف داخل إسرائيل، وأن يشارك وكلاء إيران في المنطقة أيضا في تنفيذ الهجمات.

اشتعال الأوضاع في الشرق الأوسط

في المقابل ازدادت وتيرة التصعيد والتوتر في الشرق الأوسط مع تحذيرات دولية بقرب هجوم إيراني على أهداف إسرائيلية وتوسيع نطاق الصراع في غزة.

وحذرت كندا، اليوم السبت، مواطنيها من السفر إلى إسرائيل وغزة والضفة الغربية، ورفعت تقييمها للمخاطر في المنطقة بسبب زيادة التهديدات بوقوع هجمات على إسرائيل.

وحثت وزيرة الخارجية ميلاني جولي في منشور على إكس في ساعة متأخرة من يوم الجمعة الكنديين المتواجدين بالمنطقة على التفكير في المغادرة بوسائل النقل التجارية.

وقالت «مع تزايد خطر وقوع هجمات على أراض إسرائيلية، يظل الوضع الأمني الإقليمي ملتهبا للغاية وقد يتصاعد دون سابق إنذار»، وفق رويترز.

وسبق وأن نصحت الحكومة الكندية مواطنيها بتجنب السفر غير الضروري إلى المنطقة.

فيما حثت وزيرة الخارجية الهولندية هانكه برانش سلوت نظيرها الإيراني حسين أمير عبد اللهيان في مكالمة هاتفية يوم السبت، على عدم مهاجمة إسرائيل وأن تتخذ إجراءات «لعدم التصعيد».

وأضافت في منشور على إكس «خلال المحادثة عبرت أيضا عن قلقي الكبير بشأن السفينة التي تم اختطافها في مضيق هرمز وأن هذا النوع من التصرفات يجب أن يتوقف».

حجز سفينة إسرائيلية

ذكرت وكالة الجمهورية الإسلامية الإيرانية للأنباء أن الحرس الثوري الإيراني احتجز سفينة شحن مرتبطة بإسرائيل في مضيق هرمز يوم السبت، وذلك بعد أيام من تهديد طهران بإغلاق المضيق أمام حركة السفن.

وأضافت الوكالة أن طائرة هليكوبتر تابعة للحرس الثوري اعتلت السفينة إم.إس.سي أريس التي ترفع علم البرتغال وتوجهت بها إلى المياه الإقليمية الإيرانية.

وفي وقت سابق، ذكرت وكالتان معنيتان بأمن الشحن البحري أن «سلطات إقليمية» اعتلت السفينة وسيطرت عليها في مضيق هرمز بين الإمارات وإيران، وفق رويترز.

وقالت شركة زودياك ماريتايم في بيان إن شركة خطوط الشحن الدولية (إم.إس.سي) استأجرت السفينة أريس من شركة جورتال شيبنج التابعة لزودياك، مضيفة أن (إم.إس.سي) مسؤولة عن جميع أنشطة السفينة. ويمتلك رجل الأعمال الإسرائيلي إيال عوفر حصة في زودياك.

يأتي هذا الحادث وسط تصاعد التوتر في الشرق الأوسط منذ بدء الحملة الإسرائيلية على غزة في أكتوبر. واشتبكت إسرائيل وحليفتها الولايات المتحدة مرارا في المنطقة مع جماعات متحالفة مع إيران في لبنان وسوريا والعراق واليمن.

وتوعدت إيران بالرد على ضربات جوية إسرائيلية استهدفت قنصليتها في العاصمة السورية دمشق في الأول من أبريل وهو ما أدى إلى مقتل سبعة من ضباط الحرس الثوري منهم اثنان من كبار العسكريين.

وفاة الفنانة المصرية شيرين سيف النصر.. تزوجت ملياردير سعودي وهذه وصيتها

بعيدا عن الصين وأميركا.. «التعاون الخليجي» يتمدد في آسيا الوسطى

أهم الأخبار