أول رد عسكري مصري على التطورات في المنطقة

أول رد عسكري مصري على التطورات في المنطقة
عناصر من الجيش المصري في رفح ( الإنترنت)
القاهرة: «خليجيون»

نقلت قناة القاهرة الإخبارية عن مصادر عسكرية مصرية أن القوات المسلحة المصرية وضعت قوات الدفاع الجوي في حالة تأهب قصوى تحسبا لأي طارئ عقب هجمات إيرانية بالمسيرات والصواريخ على اي إسرائيل مساء السبت.

وقال الجيش الإسرائيلي إن إيران أطلقت عشرات الطائرات المسيرة على إسرائيل السبت لكنه أوضح أنها ستستغرق ساعات للوصول إلى أهدافها في هجوم قد يؤدي إلى تصعيد كبير بين العدوين الإقليميين، وسط تعهد الولايات المتحدة بدعم إسرائيل.

حذرنا مراراً

وعلقت جمهورية مصر العربية على تطورات الأحداث في المنطقة بعد تأكيد إطلاق إيران، مساء السبت، لمسيرات وصواريخ صوب إسرائيل ردا على قصف الأخيرة لقنصلية إيرانية في دمشق منذ نحو 10 أيام.

وأعربت مصر فى بيان صادر عن وزارة الخارجية، مساء السبت، عن قلقها البالغ تجاه ما تم الإعلان عنه من إطلاق مسيرات هجومية إيرانية ضد إسرائيل، ومؤشرات التصعيد الخطير بين البلدين خلال الفترة الأخيرة، مطالبةً بممارسة أقصى درجات ضبط النفس لتجنيب المنطقة وشعوبها المزيد من عوامل عدم الاستقرار والتوتر.

واعتبرت مصر أن «التصعيد الخطير الذي تشهده الساحة الإيرانية/ الإسرائيلية حالياً، ما هو إلا نتاج مباشر لما سبق وأن حذرت منه مصر مراراً، من مخاطر توسيع رقعة الصراع فى المنطقة على إثر الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، والأعمال العسكرية الاستفزازية التى تمارس فى المنطقة».

اجتماع حكومة الحرب في إسرائيل

في المقابل قال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن رئيس الوزراء عقد اجتماعا لحكومة الحرب في مقر الجيش بتل أبيب بعد تصاعد الأعمال القتالية مع إيران.

من جهة أخرى، أعلنت إسرائيل أنها ستغلق مجالها الجوي مساء السبت اعتباراً من الساعة 21:30 بتوقيت غرينتش (00:30 بالتوقيت المحلي) بعدما أعلن الجيش الإسرائيلي عن هجوم بمسيرات أطلقته إيران باتجاه اسرائيل.

وعيد إيراني

وتوعدت طهران بالرد على ما وصفتها بضربة إسرائيلية على قنصليتها في دمشق في الأول من أبريل نيسان، وهو الهجوم الذي أدى إلى مقتل سبعة ضباط في الحرس الثوري، بينهم اثنان من كبار القادة. ولم تؤكد إسرائيل أو تنف مسؤوليتها عن الهجوم.

وقال البيت الأبيض إن الرئيس جو بايدن تعهد بالوقوف إلى جانب إسرائيل في مواجهة إيران. وكان بايدن قد حذر إيران الجمعة من شن هجوم على إسرائيل بعد أن قال إن مثل هذا السيناريو يبدو وشيكا.

وقال الجنرال الإسرائيلي المتقاعد عاموس يادلين للقناة 12 الإخبارية إن كل طائرة من الطائرات الإيرانية المسيرة تحمل 20 كيلوجراما من المتفجرات.

وقال الجيش الإسرائيلي إن صفارات الإنذار ستدوي في أي مناطق مهددة وإن أنظمة الدفاع مستعدة للتعامل مع الهجوم.

وأعلنت إسرائيل والأردن إغلاق مجالهما الجوي مساء السبت. وتقع الأردن بين العراق وإسرائيل

الأمر منتهيا

في تطور جديد قالت البعثة الدبلوماسية الإيرانية في الأمم المتحدة إن الرد الايراني الأخير جاء نتيجة القصف الإسرائيلي للقنصلية الإيرانية في دمشق وأن أي خطأ إسرائيلي آخر سيقابل برد أكثر حدة في إشارة إلى عدم إطلاق مسيرات أو صواريخ جديدة صوب إسرائيل.

أهم الأخبار