بلدان خليجية تستأنف رحلاتها الجوية في المنطقة

بلدان خليجية تستأنف رحلاتها الجوية في المنطقة
أنظمة الدفاع الجوي في إسرائيل في حالة تأهب. أرشيف
القاهرة: خليجيون

أعلنت شركات طيران خليجية في أنحاء الشرق الأوسط استئناف رحلاتها في المنطقة بعد إلغاء بعض الرحلات وتغيير مسار البعض الآخر في أعقاب إطلاق إيران عشرات الطائرات المسيرة والصواريخ على الأراضي المحتلة الليلة الماضية حتى صباح الأحد.

الكويت

واعلنت الكويت استئناف رحلاتها إلى عمان وبيروت حسب وكالة الأنباء الكويتية كونا.

الإمارات

فيما قال متحدث باسم طيران الإمارات إن الشركة، التي ألغت بعض رحلاتها وعدلت مسارات بعض الرحلات الأخرى بسبب إغلاق المجال الجوي مؤقتاً في المنطقة، استأنفت الرحلات من وإلى الأردن ولبنان والعراق اعتبارا من بعد ظهيرة اليوم الأحد.

الخطوط الجوية القطرية

وقالت الخطوط الجوية القطرية في منشور على منصة «X" إنها استأنفت أيضا الرحلات إلى عمّان وبيروت وبغداد، بينما تعتزم الاتحاد للطيران تشغيل رحلات الركاب والشحن المجدولة بين أبوظبي وتل أبيب وعمّان وبيروت اعتبارا من غد الإثنين.

وفي أعقاب الهجوم، أغلقت دول من بينها لبنان ومصر والكويت المجالات الجوية بشكل مؤقت.

وأعلن الأردن والعراق ولبنان صباح اليوم الأحد إعادة فتح المجالات الجوية بعد الهجمات التي وقعت ليلا.

وقالت شركات الطيران الإسرائيلية إن العمليات عادت إلى طبيعتها اليوم الأحد بعد فتح إسرائيل لمجالها الجوي الساعة 0730 صباحا.

بيان إيران

وفي سياق آخر أعلن رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية، اللواء محمد حسين باقري، اليوم الأحد أن الهجمات التي شنتها بلاده الليلة الماضية استهدفت قاعدة نيفاتيم الجوية القريبة من مفاعل ديمونا النووي، والتي تقول طهران إن الضربة على القنصلية الإيرانية في دمشق انطلقت منها.

وقال باقري، للتلفزيون الرسمي الإيراني إن الهجوم استهدف «قاعدة نيفاتيم الجوية، حيث استخدمت طائرات إف-35 لاستهداف قنصليتنا في دمشق».

استهداف «مركز معلومات إسرائيلي كبير»

وأضاف باقري أن العملية الإيرانية استهدفت أيضا «مركز معلومات إسرائيلي كبير» بالقرب من الحدود السورية مع إسرائيل، بحسب موقع «سي إن إن» الأميركي.

وأعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، الأحد، أن إيران أطلقت أكثر من 300 طائرة مسيرة وصاروخ أثناء الليل على إسرائيل، زعم إسقاط 99% منها.

وشملت إجمالي الإطلاقات الإيرانية 170 طائرة مسيرة و30 صاروخ كروز و120 صاروخا باليستيا، بحسب الناطق العسكري الإسرائيلي دانيال هاغاري.

وسبق أن قال الناطق باسم الجيش الإسرائيلي، الأدميرال دانييل هاغاري إن الصواريخ الباليستية الإيرانية التي وصلت إلى الأراضي المحتلة سقطت على القاعدة الجوية الواقعة في جنوب إسرائيل، وتسببت فقط في أضرار هيكلية طفيفة.

وانطلقت صفارات الإنذار في مرتفعات الجولان التي تحتلها إسرائيل، مع إطلاق نحو 25 قذيفة من لبنان، بحسب ما أعلن الجيش الإسرائيلي، الأحد.

جاءت صفارات الإنذار بعد أن هاجمت إيران الأراضي المحتلة بطائرات مسيرة وصواريخ كروز وصواريخ باليستية.

اقرأ المزيد

بلدان خليجية تستأنف رحلاتها في المنطقة

أهم الأخبار